معلومات عن المستشفى المعمداني في غزة ويكيبيديا

معلومات عن المستشفى المعمداني في غزة ويكيبيديا

معلومات عن المستشفى المعمداني في غزة ويكيبيديا إحدى أقدم المستشفيات فيها حيث يزيد عمر المستشفى عن مئة عام قدم خلالها الرعاية الصحية لسكان المنطقة، وما زال مستمرًا في خدماته حتى الآن، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على أبرز المعلومات عن المستشفى المعمداني في غزة.

المستشفى المعمداني في غزة ويكيبيديا

المستشفى المعمداني في غزة أو ما يعرف بالمستشفى الأهلي العربي هو مؤسسة فلسطينية يقدم الخدمات الطبية لسكان غزة في فلسطين وهو تابع للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس، تم إنشاؤه في مطلع القرن العشرين، ويقع مستشفى المعمداني في غزة في حي الزيتون بالقرب من كنيسة القدس، وذلك من قبل البعثة التبشيرية الإنجليزية، وقد تعرض المستشفى للتهديم إبان الحرب العالمية الأولى ليعاد بناؤه من جديد عام 1919، ويطلق عليه اسم المستشفى الأهلي العربي، وقد انتقلت ملكيته بين عدة جهات منذ تأسيسه إلى أن استقرت بيد أبرشية القدس الأسقفية.

المستشفى المعمداني في غزة ويكيبيديا

اقرأ أيضًا: أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين

معلومات عن المستشفى المعمداني في غزة

فيما يلي أبرز المعلومات عن المستشفى المعمداني في غزة:

  • الموقع: يقع المستشفى المعمداني في حي الزيتون في غزة بالقرب من كنيسة القديس برفيريوس كما يوجد بعض المعلم المعروفة في غزة منها مسجد الشمعة ومقبرة الشيخ شعبان.
  • التأسيس: تم تأسيس المستشفى في عام 1904 من قبل البعثة التبشيرية البريطانية ليقدم خدماته لحوالي 200 ألف نسمة موزعين بين غزة ويافا وبورسعيد.
  • أول إدارة: أول من أدار المستشفى هو القس “أليوت” ومن ثم تنقلت الإدارة إلى العديد من الأطباء منهم الطبيب بيلي والطبيب ستيرلينغ.
  • أول عملية هدم:  تعرض المستشفى المعمداني في غزة إلى الهدم والنهب خلال الحرب العالمية الأولى.
  • تغيير الاسم: أطلق على المستشفى المعمداني في غزة اسم المستشفى الأهلي العربي عام 1919 بعد إعادة بنائه.
  • إقفال المستشفى: قررت البعثة التبشيرية الإنجيلية إقفال المستشفى بعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين، لكن البعثة المعمدانية تكفلت به وانتقلت إدارته لها.
  • الخلاف على ملكية المستشفى المعمداني: حدث الخلاف على ملكية المستشفى المعمداني في غزة في أربعينيات القرن العشرين عندما كانت غزة تابعة لمصر حيث ألغت الإدارة المصرية قانون الوقف الأهلي في غزة؛ مما أدى إلى حدوث خلاف على ممتلكات المستشفى.
  • مجزرة المستشفى المعمداني في غزة: تعرض المستشفى في 17 أكتوبر 2023 لمجزرة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي عن طريق غارة جوية أسفرت عن استشهاد 500 شخص.

معلومات عن المستشفى المعمداني في غزة

اقرأ أيضًا: مستشفى السلام الدولي اي منطقه

أقسام المستشفى المعمداني في غزة

بالرغم من أن المستشفى المعمداني في غزة بدا بطابق واحد وعدد قليل من الكوادر الطبية، إلا أنه تطور مع الوقت ليضم الآن أحد عشر قسم وهي كالتالي:

الأقسام أيام العمل
قسم الطوارئ طيلة أيام الاسبوع، وعلى مدار الساعة
قسم الجراحة
قسم جراحة العظام
قسم العمليات
قسم الولادة
قسم الصيدلية
قسم العلاج الطبيعي
قسم الحروق
قسم المختبر
قسم الأشعة والتصوير الإشعاعي للثدي
قسم العيادات الخارجية من يوم الاثنين إلى يوم السبت

ختامًا تم التعرف على معلومات عن المستشفى المعمداني في غزة ويكيبيديا منذ تأسيس المستشفى مطلع القرن العشرين وحتى تعرضه لمجزرة من قبل سلاح الجو الإسرائيلي.

أسئلة شائعة

  • متى تأسس المستشفى المعمداني في غزة؟

    تأسس المستشفى المعمداني في غزة في عام 1904.

  • أين يقع المستشفى المعمداني في غزة؟

    يقع المستشفى المعمداني في غزة في حي الزيتون جنوب المدينة.

  • متى حدثت مجزرة المستشفى المعمداني في غزة؟

    حدثت مجزرة المستشفى المعمداني في غزة بتاريخ 17 أكتوبر 2023.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , المستشفى الأهلي العربي , 19/10/2023