المطير وش يرجعون ، اصل قبيلة المطير من وين

المطير وش يرجعون ، اصل قبيلة المطير من وين

المطير وش يرجعون ، اصل قبيلة المطير من وين؟ تلك القبيلة العربية التي تعتبر من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية حيث تمتد جذورها إلى العديد من الدول العربية، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على أصول ونسب قبيلة مطير وأبرز ما يتعلق بنشأتها وبفروعها.

المطير وش يرجعون

إن المطير يرجعون بجذورهم إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وقد ذكرت قبيلة مطير على لسان العديد من المؤرخين والنسابين العرب حيث قال عنهم محمد علي العبيد أنهم غطفان الأصل، أما حمد الجاسر، فقال إن أصل القبيلة غطفان وهم من أشهر القبائل العدنانية في الجزيرة.[1]

المطير وش يرجعون

اقرأ أيضًا: عوائل قبيلة المطيري الموجودين في الكويت

اصل قبيلة المطير من وين

إن أصل قبيلة مطير يرجع إلى الحجاز، وقد استوطنت القبيلة في المنطقة الواقعة بين المدينة المنورة ومكة، وقد ذكر المؤرخين أن أول ظهور للقبيلة يرجع إلى القرن العاشر الهجري حيث لعبت القبيلة دورًا هامًا في صراعات القبائل النجدية التي نافست قبيلة عنزة على السيادة في وسط نجد، وفيما بعد استوطن قسم كبير من قبيلة مطير في منطقة الصمان شرق الجزيرة العربية، أما الآن فينتشر أبناء القبيلة في العديد من الدول العربية منها الكويت والعراق والمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: سبب تسمية واصل من مطير

ما هي فروع قبيلة المطير

تتشكل شجرة مطير من ثلاثة فروع رئيسية وهي:

  • بني عبد الله: ومنهم ميمون، الصعبة، الشلالحة، بني عزيز، الهويملات، ذوي عون.
  • بريه: ومنهم أولاد علي، أولاد واصل اللذين يشكلون شجرة واصل من مطير.
  • علوى: ومنهم الموهة، الجبلان، ذوي عون.

ما هي فروع قبيلة المطير

ختامًا عرفنا المطير وش يرجعون ، اصل قبيلة المطير من وين كما تعرفنا على فروع هذه القبيلة وأبرز المعلومات المتعلقة بتاريخها ونشأتها والبلدان التي تتواجد فيها في وقتنا الحاضر.

أسئلة شائعة

  • ما هي ديانة قبيلة المطير؟

    ديانة قبيلة المطير هي الإسلام.

  • في أي عام ظهرت قبيلة المطير؟

    ظهرت قبيلة المطير في القرن العاشر الهجري.

  • ما سبب تسمية قبيلة المطير؟

    سبب تسمية قبيلة المطير هو بطن المطارنة من قبيلة مطير، ويرجع البعض التسمية إلى كثرة الأمطار في المنطقة التي كانت تسكن فيها القبيلة.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , قبيلة مطير , 08/08/2023