ما هو حكم قريش قبل رمضان

ما هو حكم قريش قبل رمضان

ما هو حكم قريش قبل رمضان؟ فيوم القريش على الرغم من أنه عادة كويتية جميلة، يمارسها الكويتيون منذ القدم تأثرًا بالقبائل السعودية، وتوارثتها الأجيال، ولكن البعض يُفضل الرجوع إلى آراء الشيوخ لاتخاذ قرار الاستمرار في الاحتفال بهذه المناسبة على غرار بقية الشعب أم نبذها كعرف اجتماعي، وفي موقع ويكي الكويت يمكن التعرف على حكم قريش قبل رمضان وفقًا لمختلف وجهات النظر.

حكم قريش قبل رمضان

اختلفت الآراء حول حكم يوم قريش قبل رمضان، حيث يرى بعض الشيوخ أنها عادة شعبية محببة لا محظور فيها، فهي وليمة تجتمع عليها العائلة، ويمكن أن تشمل الجيران والأصدقاء أيضًا، وفي هذا وصل للأرحام، وشعور بالدفء العائلي، ونشر للبهجة، فتكون مباحة لما لها من عوائد طيبة على النفس، ولكن يوجد بعض الشيوخ يفضلون تجنبها مثل: ابن رجب؛ لكونه يرى أن المسيحيين يفعلون عادة تشبه هذه عند اقتراب صيامهم، أي أنها تشبه بغير المسلمين، ويتفق معه الشيخ عثمان الخميس، ويرى أن تركه هو الأصل لتجنب الوقوع في البدع والضلالة.

حكم قريش قبل رمضان

اقرأ أيضًا: ما حكم مشاهدة الافلام الاباحية في رمضان

حكم إقامة الولائم احتفالا بقدوم رمضان

يقول أهل العلم أن اجتماع الأقارب قبل رمضان بيوم لتناول الطعام وتوديع شهر شعبان، واستقبال رمضان يكون بدعة إذا قيد بوقت، ولا يشرع له الاجتماع، حيث إن إعداد الولائم لاستقبال شهر رمضان لم يكن أمرًا شائعًا لدى السلف الصالح، وكونها عادة قديمة متوارثة، لا يبرر مشروعيتها.[1]

ختامًا تمت الإجابة عن ما هو حكم قريش قبل رمضان؟ على حسب آراء الشيوخ الذي أثاروا هذه المسألة على شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، مع عرض توضيح لأسباب وجهتي النظر في هذا الأمر.

أسئلة شائعة

  • هل يوم القريش حرام؟

    لا ضرر في يوم القريش إذا كان مجرد عادة كويتية بسيطة يتم من خلالها صلة الأرحام، والاستعداد للشهر الكريم، دون تكلف أو مبالغة، ودون التقييد بوقت محدد، وذلك وفقًا لرأي العميد السابق لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور عجيل النشمي.

  • هل يجوز الاحتفال بقدوم شهر رمضان؟

    لا حرج في التهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُبشر أصحابه بقدوم الشهر الكريم.

  • ما معنى حفلة قريش؟

    إن الاحتفال بيوم قريش هو عادة كويتية قديمة لا تزال قائمة حتى الآن، يجتمع خلالها الأهل والأصدقاء وتناول الطعام معًا في آخر شهر شعبان، لاستقبال شهر رمضان الكريم.