طريقة حساب التقاعد الطبي العسكري في الكويت

طريقة حساب التقاعد الطبي العسكري في الكويت

طريقة حساب التقاعد الطبي العسكري في الكويت تساعد في تحديد قيمة المعاش التقاعدي الذي سيحصل عليه العسكري بعد تسريحه طبيًا بموجب قرار اللجنة الطبية المختصة في وزارة الدفاع أو وزرة الداخلية الكويتية، ويشرح موقع ويكي الكويت فيما يلي الطريقة المتبعة في حساب قيمة المعاش التقاعدي للعسكري المسرح طبيًا في الكويت مع بيان إجراءات تحديد نسبة العجز الممنوحة للعسكري المتقاعد بسبب العجز الصحي.

طريقة حساب التقاعد الطبي العسكري في الكويت

تماثل طريقة حساب معاش التقاعد الطبي العسكري في الكويت طريقة معاش التقاعد الطبي للعاملين في القطاعات الحكومية، ويمكن تلخيص هذه الطريقة على النحو التالي:[1]

نسبة عجز أقل من (50%)

في حال كانت نسبة العجز أقل من (50%) يتم مقارنة معاش العسكري المتقاعد طبيًا بموجب عدد سنوات خدمته مع معاش التقاعد المستحق لقاء (15) عامًا من الخدمة، ويمنح العسكري الراتب التقاعدي الأعلى بينهما.

نسبة عجز (50%) فأكثر

في حال بلغت نسبة العجز التي حصل عليها العسكري المحال إلى التقاعد الطبي (50%) فما فوق، يتم إعادة تسوية معاش التقاعد من خلال إتمام عدد سنوات خدمة العسكري حتى (60) عامًا، وذلك بإضافة عدد سنوات الخدمة اللازمة بشكل افتراضي إلى عدد سنوات الخدمة الفعلية للعسكري.

تحديد نسبة عجز العسكري في التقاعد الطبي الكويت

يتم تحديد نسبة العجز للعسكري المسرح طبيًا في الكويت وفق الإجراءات التالية:

  • تخاطب مؤسسة التأمينات الاجتماعية اللجنة الطبية المختصة في وزارة الدفاع أو وزارة الداخلية لإخطارها بنسبة عجز العسكري المسرّح.
  • يتم تجهيز المستندات المطلوبة لإتمام معاملة التقاعد الطبي العسكري.
  • يتوجه العسكري المسرح لمراجعة اللجنة الطبية المختصة في الموعد المحدد مصطحبًا الأوراق والمستندات المطلوبة.
  • تقوم اللجنة الطبية المختصة بفتح ملف جديد للتقاعد الطبي خاص بالعسكري، أو تقوم باستخراج الملف الموجود مسبقًا في حال مراجعة اللجنة أكثر من مرة.
  • يقوم العسكري المسرّح بمراجعة طبيب اللجنة الطبية المختص لإجراء الكشف الطبي اللازم.
  • يتم تحويل العسكري إلى لجنة العجز الدائم التابعة لهيئة الخدمات الطبية لمنحه نسبة العجز.
  • يتم إخطار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة العجز التي حصل عليها العسكري المسرح طبيًا.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن التقاعد الطبي في الكويت:

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي قمنا فيه بشرح طريقة حساب التقاعد الطبي العسكري في الكويت حيث تم بيان الآلية المعتمدة في تحديد قيمة المعاش التقاعدي الممنوح للعسكري مرورًا باستعراض طريقة تحديد نسبة العجز للعسكري المسرّح طبيًا في الكويت.