لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية pdf الأهلية وزارة الصحة الكويت

لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية pdf الأهلية وزارة الصحة الكويت

لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية pdf الأهلية وزارة الصحة الكويت المعتمدة من قبل وزير الصحة د.أحمد العوضي في مساء يوم الأربعاء الموافق ميلاديًّا لـ 13 سبتمبر/ أيلول 2023م يرفقها المقال التالي من موقع ويكي الكويت مبينًا ما تتضمنه اللائحة من منشآت صحيةٍ، وشروط عامة لترخيص هذه المنشآت الصحية.

لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية pdf الأهلية وزارة الصحة الكويت

فيما يلي لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية الأهلية من قبل وزارة الصحة الكويت بصيغة ملف pdf “من هنا“، والتي تتيح الاطلاع على أبواب اللائحة الخمسة بما تتضمنه من موادٍ تستعرض الشروط العامة لتراخيص المنشآت الصحية، والآلية المتبعة لترخيص هذه المنشآت، كذلك ما هي متطلبات ترخيص المنشآت الطبية الأهلية، والمراكز الطبية الأهلية المشمولة باللَائحة، كذلك تفاصيل المستوصف الصحي الأهلي.[1]

اقرأ أيضًا: مواعيد التقديم على النقل وزارة الصحة 

أبواب لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية الأهلية وزارة الصحة الكويت

تضمنت لَائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية الأهلية المعتمدة من قبل وزارة الصحة الكويت خمسة أبوابٍ تمثلت كما يلي:

  • الباب الأول من لَائحة ترخيص المنشآت الأهلية الصحية: يتضمن شروط عامة لترخيص المنشآت الصحية منظمة ضمن ثلاثة وعشرين مادة تناقش كل ما يخصُّ ترخيص المنشآت وحالات إلغاء الترخيص.
  • الباب الثاني من لائحة ترخيص المنشآت الأهلية الصحية: تشرح الآلية المعتمدة من أجل ترخيص المنشآت الصحية الأهلية ضمن 6 مواد توضح فيها أيضًا مهام لجان التدقيق والمراقبة عند طلب ترخيص المنشآت.
  • الباب الثالث من لَائحة ترخيص المنشآت الأهلية الصحية: تبين ما هي المتطلبات اللازمة لترخيص المنشآت الصحية الأهلية بدءًا من الموافقة المبدئية وصولًا إلى الحصول على الترخيص النهائي في ثلاث خطوات كما يلي:
    • الخطوة الأولى: المتطلبات اللازمة من أجل إصدار الموافقة المبدئية للمنشآت الصحية.
    • الخطوة الثانية: المتطلبات اللازمة من أجل إصدار الترخيص الأولي من أجل المنشآت الصحية الأهلية.
    • الخطوة الثالثة: المتطلبات اللازمة من أجل إصدار الترخيص النهائي من أجل المنشآت الصحية الأهلية.
  • الباب الرابع من لَائحة ترخيص المنشآت الأهلية الصحية: يتضمن كل الاشتراطات والضوابط الواجب توافرها من أجل ترخيص مراكز أهلية طبية متعددة في تسعة مواد فقط منها:
    • الاشتراطات والمواصفات الخاصة لترخيص مركز طبي بشري أهلي.
    • الاشتراطات والمواصفات الخاصة لترخيص مركز طبي بشري تخصصي أهلي.
    • الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالتصريح لإجراء عمليات اليوم الواحد في القطاع الطبي الأهلي.
  • الباب الخامس من لائحة ترخيص المنشآت الأهلية الصحية: يشرح شروط ترخيص مستوصف صحي أهلي ضمن عدة مواد تبدأ بتعريف المستوصف، مرورًا بشروط منح الترخيص، والقوى العاملة، وصولًا إلى عدد العيادات، والمبنى المختار، غرف العلاج البسيط، انتهاءً بخدمات المختبرات والأشعة، والخدمات الصحية الأخرى.

بذلك تمَّ إرفاق لَائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية pdf الأهلية وزارة الصحة الكويت، بالإضافة إلى توضيح ما وردَ في الَلائحة المعتمدة من قبل وزارة الصحة من اشتراطاتٍ وضوابط ينبغي توفرها في المنشآت الصحية الأهلية المراد ترخيصها.

أسئلة شائعة

  • متى تم اعتماد لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الطبية الأهلية وزارة الصحة الكويت؟

    تم اعتماد لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الطبية الأهلية من قبل وزارة الصحة في الكويت يوم الأربعاء الموافق ميلاديًّا لـ 13 سبتمبر/ أيلول 2023م بإعلانٍ رسميٍّ من قبل وزير الصحة في الكويت الدكتور أحمد العوضي.

  • ما المراكز الصحية التي تشملها لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت 2023؟

    المراكز الصحية التي تشملها لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت 2023 هيمركز طب بشري أهلي ، ومركز طبي بشري تخصصي أهلي، كذلك مركز عمليات اليوم الواحد أهلي، ومركز طب الأسنان أهلي، إلى جانب مركز الطب والعلاج الطبيعي الأهلي، ومركز التغذية الصحية أهلي، وأيضًا مركز أشعة أهلي، مركز أطراف صناعية أهلي، مركز الرعاية عن بعد والطب الاتصالي أهلي.

  • ما هو المستوصف الصحي الأهلي في لائحة اشتراطات وضوابط ترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت 2023؟

    المستوصف الصحي الأهلي هو وحدة صحية متكاملة مستقلة ومتصلة مع بعضها البعض أو في أدوار متتالية يشمل مجموعة من العيادات الطبية التخصصية التي تقوم باستقبال المرضى والكشف عليهم، كذلك العلاج دون أن تقدم خدمة الإيواء.

  • كيف احصل على موافقة مبدئية لترخيص المنشآت الصحية في الكويت 2023؟

    يتم الحصول على موافقة مبدئية لترخيص المنشآت الصحية في الكويت 2023 عبر تعبئة نموذج طلب ترخيص المنشآت الصحية الأهلية المراد ترخيصها عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة الكويتية https://www.moh.gov.kw/ar/Pages/default.aspx.

المراجع

  1. ^x.com , وكالة الأنباء الكويتية , 13/09/2023