كم مساحة قطاع غزة طول وعرض

كم مساحة قطاع غزة طول وعرض

كم مساحة قطاع غزة طول وعرض وأين يقع وما هي حدود هذه القطعة من الأرض الفلسطينية التي لطالما ارتبط اسمها بالمقاومة والصمود والشهادة منذ الإعلان عن إقامة وطن لليهود في الأراضي الفلسطينية، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على مساحة قطاع غزة طول وعرض، وعلى أبرز المعلومات عن غزة.

كم مساحة قطاع غزة طول وعرض

إن مساحة قطاع غزة طول وعرض 360 كيلو متر مربع بطول يصل إلى 41 كيلو متر وعرض بين 5 إلى 15 كيلو متر، وهو يضم عدداً من التجمعات السكنية منها غزة ورفح وخان يونس والنصيرات وبني سيلا وغيرها وقسم سمي بقطاع غزة نسبةً إلى أكبر مدنه وهي غزة التي تعتبر بمثابة العاصمة الإدارية للقطاع، كما يعتبر قطاع غزة من ضمن الأراضي الفلسطينية التي تسعى السلطة الفلسطينية إلى إقامة دولة فيها.

كم مساحة قطاع غزة طول وعرض

اقرأ أيضًا: المستشفى المعمداني غزة

ما هي حدود قطاع غزة

يحد قطاع غزة من الشمال والشرق الأراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل، ومن الجنوب مصر. أما الحدود الغربية لقطاع غزة، فتشمل شواطئ من البحر الأبيض المتوسط، ويوجد في الحدود البرية للقطاع عدة معابر برية تربطها بالأراضي المحتلة منها معبر بيت حانون ومعبر كرم أبو سالم، كما يوجد معبران يربطان القطاع مع مصر وهما معبر رفح وبوابة صلاح الدين.

اقرأ أيضًا: اين يقع مستشفى المعمداني في غزة

ما عدد سكان قطاع غزة

عدد سكان قطاع غزة وفق آخر الإحصائيات 2.23 مليون نسمة يتوزعون مناصفة بين الذكر والإناث حيث يبلغ عدد الذكور 1.13 مليون ذكر وعدد الإناث 1.10 مليون أنثى، ويشكل سكان قطاع غزة أبناء القطاع والمهجرين من الفلسطينيين من عدة مناطق ضمن الأراضي المحتلة منذ عام 1948، ويذكر أن عدد سكان فلسطين 5.48 مليون نسمة يوجد منهم 3.25 مليون نسمة في الضفة الغربية.

اقرأ أيضًا: أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين

من يحكم قطاع غزة

يحكم قطاع غزة حركة حماس وبعض الفصائل الفلسطينية، ولكن القطاع قبل ذلك وقع تحت سيطرة العديد من القوى والدول، ففي عام 1917 وقعت غزة تحت سيطرة الجيش الإنجليزي، وذلك بسبب الانتداب البريطاني لفلسطين، وفي عام 1948 هجرت إسرائيل العديد من سكان فلسطين إلى قطاع غزة، الذي خضع لسيطرة مصر حتى عام 1957 انسحب الجيش الإسرائيلي منها لمدة خمسة أشهر أعيد فيا السيطرة على القطاع من قبل مصر، وبعد حرب 1967 احتلت إسرائيل قطاع غزة بالإضافة إلى شبه جزيرة سيناء، وفي عام 1982 انسحبت إسرائيل من سيناء، ولكن بقي القطاع تحت سيطرتها حتى عام 1994 عندما تم توقيع اتفاق بين إسرائيل وياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية بانسحاب إسرائيل من القطاع مع بقاء عدد من مستوطناتها في القطاع.

ختامًا عرفنا كم مساحة قطاع غزة طول وعرض كما تعرفنا على عدد سكان القطاع وحدوده إلى جانب ذكر لمحة تاريخية عن القوات التي سيطرت على القطاع منذ منتصف القرن الماضي.

أسئلة شائعة

  • كم طول قطاع غزة؟

    يبلغ طول قطاع غزة حوالي 41 كيلو متر.

  • كم عرض قطاع غزة؟

    يبلغ عرض قطاع غزة بين 5 إلى 10 كيلو متر.

  • كم عدد التجمعات السكنية في قطاع غزة؟

    يوجد في قطاع غزة 44 تجمع سكاني.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , قطاع غزة , 23/10/2023