ما هو معنى قريش رمضان في الكويت

ما هو معنى قريش رمضان في الكويت

ما هو معنى قريش رمضان في الكويت؟ فهذا اليوم حيرت معانيه الباحثين، وتألفت عليه الأمثال الشعبية والتي أشهرها مثل: اليوم القريش وباجر نطوي الكريش، فهو كان عادة تراثية وشعبية في المجتمع الكويتي، ولا يزال قائماً حتى اليوم، رغم اختلاف طرق الاحتفال به، ويبيّن موقع ويكي الكويت معنى قريش رمضان وسبب التسمية وأهم ما يتعلق به.

ما هو معنى قريش رمضان في الكويت

إن القريش تعني الجود والسخاء في اللغة العربية، وكلمة يقرقش الإنسان معناها أن هذا الشخص يُسمع صوت النقود في جيبه، دلالة على أنه ثري أو كريم، فتم إطلاق هذا الاسم على المناسبة؛ حيث كانت كل أسرة في العائلة تجود بما لديها من طعام ومأكولات، وتشارك به على مائدة الطعام في التجمع العائلي الذي يكون عادة في بيت الجد أو الجدة في آخر يوم من أيام شهر شعبان.[1]

معنى قريش رمضان

اقرأ أيضًا: موعد صيام النصف من شعبان في الكويت

معاني يوم القريش بين الماضي والحاضر

يعتبر يوم القريش من العادات الكويتية القديمة التي تناقلتها الأجيال على مر الزمان، واعتادت عليها الأسر الكويتية، وفيما يلي توضيح لمفهومه خلال الماضي والحاضر ومظاهره، المقصود من تسميته وفقًا للآراء المختلفة:

يوم القريش قديمًا

إن يوم القريش قديمًا كان عبارة عن مناسبة بسيطة، والبهجة فيها تكمن في فرحة الجميع برمضان، وتجمع العائلة سويًا، وتقوم النساء خلاله بتجميع أصناف الطعام التي لا تصلح للأكل في رمضان، مثل الأسماك الجافة، والحوادق، وغيرها من الأطعمة الأخرى التي تُسبب العطش، وذلك حتى لا يفسد الطعام.

يوم قريش في الوقت الحالي

القريش اليوم اختلف معناه وطريقة الاحتفال به؛ حيث أصبح يعج بكل ما لذ وطاب من الطعام حتى أطلق عليه البعض “بوفيه قريش” ويُقام في أفخم الفنادق والمطاعم، كما أنه أصبح يوماً للاحتفال خارج المنزل؛ فالفنادق تكون حجوزاتها ممتلئة حيث يعتبره البعض يوماً ترفيهياً، واختلفت آراء الباحثين حول المعنى المقصود من تسمية يوم القريش بهذا الاسم، وتعددت الآراء كالآتي:

  • قريش مستمدة من اللغة العربية، وجملة “قرش الشيء” هذا معناه أن الشخص أكل الطعام سريعًا.
  • تدل قريش على النقود.
  • قريش دلالة على الكرم.
  • قريش دلالة على أن الوجبة صغيرة.

ختامًا تم توضيح أعلاه ما هو معنى قريش رمضان في الكويت؟ مع توضيح طرق الاحتفال بهذا اليوم بين الماضي القريب وبين الوقت الحالي الذي أصبح يتجلى فيه مظاهر البذخ والترف.

أسئلة شائعة

  • متى يكون يوم القريش؟

    يحتفل الكويتيون بيوم القريش في آخر يوم من شهر شعبان، وقد لا يقتصر على اليوم الأخير فقط، فيتم الاحتفال به في الأسبوع الأخير من شهر شعبان.

  • ما هو حكم قريش قبل رمضان؟

    اختلفت الآراء حول حكم قريش فالبعض يرى أنها عبارة عن وليمة تجتمع عليها العائلة، وفي هذا وصل للأرحام، كما يمكن أن يكون الغرض منها عدم إهدار الطعام الموجود في المنزل، والذي لا يتم تناوله في رمضان، وعلى الجانب الآخر يرى البعض أنه تشبه بالمسيحيين؛ لأنهم يفعلون عادة تشبه هذه عند اقتراب موعد صيامهم.

  • ما معنى قريش باللهجه الكويتيه؟

    إن القريش في اللهجة تعني السخاء، وذلك إشارة إلى كرم وسخاء العائلات في تحضير الولائم التي تضم ألذ وأطيب الأصناف خلال الاحتفال بيوم القريش.