ما هي مواد الجنسية الكويتية وماذا تعني

ما هي مواد الجنسية الكويتية وماذا تعني

ما هي مواد الجنسية الكويتية وماذا تعني، بدايةً يعتبر قانون الجنسية الكويتية من أهم قوانين البلاد فهو من يرسم الحدود التي تميز بين المواطن والأجنبي، ولذلك فهو أمر جوهري في الكويت، وجاء على رأس التشريعات التي أصدرتها الحكومة الكويتية، وعليه يوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي مواد الجنسية الكويتية ماذا تعني، ويوفر تحميل قانون الجنسية الكويتية pdf.

مواد الجنسية الكويتية

يعتبر قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959 أول تشريع تصدره الحكومة الكويتية، وينظم الجنسية في البلاد، يتضمَّن القانون أربع وعشرين مادةً تحدد في مضمونها من هو الكويتي، وشروط منح الجنسية الكويتية للأجنبي، ولأبناء وزوجة الكويتي، كما يبين حالات سحب وإسقاط الجنسية الكويتية واستردادها، وفيما يأتي أبرز مواد قانون الجنسية الكويتية تتعلق بالحصول على الجنسية الكويتية.[1]

اقرأ أيضًا: ماهي المادة السابعة فقرة 3 بصفة أصلية

المادة الأولى قانون الجنسية الكويتية

حسب المادة الأولى من قانون الجنسية الكويتية فالكويتيون هم الذين استوطنوا الكويت قبل عام 1920م، وحافظوا على إقامتهم العادية حتى تاريخ العمل بهذا القانون، ويعتبر الكويت محافظًا على إقامته العادية في الكويت، حتى لو أقام في بلدٍ آخر، متى كان استبقى نية الرجوع للكويت.

المادة الثالثة قانون الجنسية الكويتية

وتنص المادة الثالثة من قانون الجنسية الكويتية المعدلة بموجب القانون رقم 40 لسنة 1987 المادة 11 على ما يلي:

  • يكون كويتيًا كل من ولد داخل الكويت، أو خارج الكويت لأم كويتية، وكان الأب مجهولاً أو لم يثبت نسبه لأبيه قانونيًا.
  • يكون كويتيًا من ولد في الكويت لأبوين غير معروفين، ويعتبر اللقيط مولودًا بالكويت، إذ لم يثبت العكس.

المادة الرابعة قانون الجنسية الكويتية

وتبين المادة الرابعة من قانون الجنسية الكويتية شروط مرسوم منح الجنسية للأجنبي بعد بلوغه سن الرشد وهي:

  • أن يكون قد جعل بطريق مشروع إقامته مدة 20 سنة متتالية كحدٍ أدنى، إذا كان ينتمي لبلدٍ عربي، ولا يخل بالتوالي الخروج من الكويت في مهمةٍ رسميةٍ مع استبقاء نية العودة.
  • أن يكون لطالب الجنسية سبب مشروع في الرزق.
  • أن يكون حسن السلوك، غير محكوم بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
  • أن يجيد اللغة العربية.
  • أن يقدم خدمات للبلاد أو أن يكون على قدرٍ من الكفاية.

اقرأ أيضًا: متى يتم سحب الجنسية الكويتية

المادة الخامسة قانون الجنسية الكويتية

وتوضح المادة الخامسة الحالات المستثناة من المادة الرابعة من قانون الجنسية، حيث تجوز منح الجنسية الكويتية لـ:

  • من أدَّى للكويت خدماتٍ جليةٍ.
  • المولود لأمٍ كويتية، ومحافظ على إقامته في الكويت حتى بلوغه سن الرشد، إذا كان الأب أسيرًا أو متوفيًا، أو طلَّق الأم طلاقًا، ويجوز بناءً على قرار من وزير الداخلية التعامل مع القصو المستوفيين لهذه الشروط ككويتيين لحين بلوغهم سن الرشد.
  • من أقام في الكويت عام 1965م وقبل ذلك وحافظ على إقامته فيها حتى صدور قرار منحه الجنسية.

المادة السابعة قانون الجنسية الكويتية

وتقسم المادة السابعة من قانون الجنسية الكويتية، المعدلة بموجب القانون رقم 100 لسنة 1980 المادة 100، إلى ثلاث فقرات تتعلق بتجنيس الزوجة والأولاد كما يلي:

  • يلزم على حصول الأجنبي على الجنسية وفق أحكام المادتين الرابعة والخامسة، أن تصبح زوجته كويتية، ما لم تقرر خلال عام من معرفتها بتجنيس زوجها أن تبقى على جنسيتها الأصلية، كذلك يعتبر أولاده القصر كويتيين، إلا أنه يحق لهم اختيار جنسيتهم خلال سنة بعد بلوغ سن الرشد.
  • تطبق على الزوجة والأولاد أحكام المادة (6) في حال بقائهم على الجنسية الكويتية.
  • أما أبناء الأجنبي الذين ولدوا بعد كسبه للجنسية فهم كويتيون بصفة أصلية، ويسري هذا الحكم على أبنائه المولودين قبل تطبيق هذا القانون.

المادة الثامنة قانون الجنسية الكويتية

وتشير المادة الثامنة من قانون الجنسية الكويتية أنَّه لا يتعيَّن على زواج المرأة من كويتي أن تصبح كويتية إلا إذا أبدت رغبتها بكسب الجنسية ودوام الزواج خمس سنوات من تاريخ إبداء رغبتها بكسب الجنسية الكويتية، ويجوز لوزي الداخلية حرمانها من الجنسية بطريق التبعية لزوجها، كذلك يجوز له الإعفاء من بعض، أو كل هذه المدة، وفي حال انتهاء الزواج قبل هذه المدة؛ بسبب وفاة الزوج أو الطلاق، وكان للمرأة الأجنبية ولد أو أولاء من زوجها، وحافظت على الإقامة في الكويت لحين انقضاء هذه المدة يجوز منحها الجنسية الكويتية بمرسوم.

اقرأ أيضًا: مرسوم أميري رقم 15 لسنة 1959م بقانون الجنسية الكويتية

مواد الجنسية الكويتية pdf

يمكن تحميل قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959 بصيغة pdf “من هنا“، والتعرف على أحكام منح الجنسية في الكويت، وشروط منح الجنسية للأجنبي وزوجته وأولاده، بالإضافة إلى حالات سحب وإسقاط الجنسية الكويتية، أبرزها كسب الكويتي لجنسية ثانية، إذ لا يمكن للكويتي حمل جنسيتين.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن الجنسية الكويتية:

وبذلك تمَّ توضيح ما هي مواد الجنسية الكويتية وماذا تعني، بالإضافة إلى إرفاق قانون الجنسية الكويتية للاطلاع على نصوص مواد القانون بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • ما هي المادة السابعة فقرة 3 بصفة أصلية؟

    تنص الفقرة الثالثة المادة السابعة على اعتبار أبناء المتجنس المولودين بعد كسبه الجنسية الكويتية كويتيين بصفة أصلية، ويسري هذا الحكم على المولودين منهم قبل العمل بهذا القانون.

  • هل يمكن للكويتي حمل جنسيتين؟

    لا يمكن للكويتي حمل جنسيتين، إذ تمنع الكويت تعدد الجنسية.

  • من هو الكويتي بصفة أصلية؟

    الكويتي بصفة أصلية هو الكويتي المولود لأب مؤسس وفروعه.

المراجع

  1. ^kuwait-history.net , قانون الجنسية الكويتي , 02/08/2023