هل الوديعه في البنك حلال ام حرام

هل الوديعه في البنك حلال ام حرام

هل الوديعه في البنك حلال ام حرام، ومتى تصبح الودائع البنكية محرمة، فالوديعة البنكية هي ما يتم تركه من المال في البنوك لحفظه من الضياع والسرقة، وفي الودائع البنكية يتصرف البنك بالمال المودع لديه، فيستثمر فيه وينميه وخلاف ذلك من الإجراءات والمعاملات المالية المعروفة، وعبر موقع ويكي الكويت سيتم بيان مسألة هل وديعة البنك حرام.

هل الوديعه في البنك حلال ام حرام

ذكر أهل العلم أن حكم الوديعة البنكية يتبع لنوعها، فمنها ما هو محرم، ومنها ما هو مباح، فالودائع البنكية من حيث الحكم نوعان، وهما كما يأتي:[1]

  • وديعة تحت الطلب: وهي الودائع الغير استثمارية، وتسمى الحساب الجاري، وفيها يوضع المال في البنك دون جني أرباح منها، ولا حرج فيها وهي مباحة إذا كان البنك إسلاميًا وليس ربويًا.
  • الوديعة الاستثمارية: وهي الوديعة التي يضع فيها العميل ماله في البنك مقابل نسبة من الأرباح مع استثمار البنك لهذا المال، وتكون مباحة بشروط عديدة، أن يكون الاستثمار في أعمال أصلها مباحاً، وأن لا يكون رأس المال مضمونًا ونسبة الربح مجهولة، وأن يكون الربح متفقًا عليه كنسبة شائعة، وليس مقدارًا معينًا.

 متى تكون الوديعة البنكية محرمة

ذكر أهل العلم العديد من الأمور التي تجعل من الودائع البنكية محرمة، على المسلم أن يحذر منها، وأن يبتعد عنها في معاملاته البنكية والمالية، ومن تلك الأمور ما يأتي:

  • أن يتم إيداع المال في بنك ربوي، وأن يتم أخذ الربا عليه مقابل إيداعه.
  • أن يكون رأس المال في الودائع الاستثمارية مضمون ونسبة الربح مقدرة فوق رأس المال، وهذا يعد قرضًا ربويًا.
  • أن يكون استثمار البنك بأمواله يكون في مشاريع محرمة كالسينما والمنتجعات والمقاصف وغيرها، فلو حصل ذلك حرّم الإيداع في البنك.
  • كل وديعة لها فوائد فهي محرمة، سواءً كانت في بنوك إسلامية، أو في بنوك ربوية.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن بنوك الكويت:

بهذا نختتم مقال هل الوديعه في البنك حلال ام حرام، والذي بيّن أحكام الودائع البنكية بحسب أنواعها، كما عرّف متى تصبح الوديعة البنكية محرمة.

المراجع

  1. ^islamqa.info , أنواع الودائع المصرفية وحكمها , 08/07/2023