ما هو الصمت الانتخابي في الكويت وما فائدته

ما هو الصمت الانتخابي في الكويت وما فائدته

ما هو الصمت الانتخابي في الكويت وما فائدته؟ حيث أصدرت وزارة الإعلام الكويتية قرارًا يلزم فيه كافة وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة في الكويت بالصَمت الانتخابي، الذي سنتعرف على المقصود به من خلال موقع ويكي الكويت كما سنتعرف على فائدة هذا القرار وموعد تطبيقه.

ما هو الصمت الانتخابي في الكويت

الصَمت الانتخابي في الكويت هو حالة فرضها قرار وزارة الإعلام الكويتية رقم 143 لسنة 2016، ولا سيما المادة السابعة منه، والتي تمنع وسائل الإعلام بكافة أشكالها من نشر لقاءات خاصة بالمرشحين سواء أكانت هذه اللقاءات سابقة أو حديثة أو نشر الإحصائيات الخاصة بالعملية الانتخابية خلال فترة الصَمت.[1]

ما هو الصمت الانتخابي في الكويت

اقرأ أيضًا: ما هي عقوبة خرق الصَمت الانتخابي في الكويت

ما فائدة الصمت الانتخابي في الكويت

تتمثل فائدة الصَمت الانتخابي في الكويت في إعطاء الناخبين الفرصة لاختيار المرشح المناسب بعيدًا عن الضجة الإعلامية والحملات الانتخابية والتقارير الصحفية واللقاءات التلفزيونية وإفساح المجال له للتفكير في المرشح الذي يرغب بمنحه صوته، علمًا أن بعض الوسائل الإعلامية قد تعمل على خرق الصَمت الانتخابي، إلا أنه لا يوجد أي قانون يجرم هذا الفعل.

اقرأ أيضًا: قانون الانتخاب الكويتي pdf

متى الصمت الانتخابي في الكويت

حدد الصَمت الانتخابي في الكويت باليوم السابق ليوم الاقتراع، وذلك وفق ما جاء في قرار وزارة الإعلام، والذي ضبط ونظم العملية الانتخابية، حيث فرض على وسائل الإعلام التمييز بين الخبر الإعلامي والإعلان الانتخابي وعدم نشر ما يسيء لأي مرشح، كما يجب على وسائل الإعلام خلال فترة الحملات الانتخابية عدم تضمين الدعاية الانتخابية أي إغراءات مالية، وعدم الإعلان عن نتائج الانتخابات قبل صدورها بشكل رسمي.

متى الصمت الانتخابي في الكويت

ختامًا عرفنا ما هو الصمت الانتخابي في الكويت وما فائدته كما تعرفنا على موعد تطبيق الصَمت الانتخابي في كل عملية انتخابية بلدية أو خاصة بمجلس الأمة الكويتي.

أسئلة شائعة

  • هل يطبق الصمت الانتخابي في الكويت على وسائل التواصل الاجتماعي؟

    لا يطبق الصمت الانتخابي في الكويت على الحسابات الشخصية في وسائل التواصل الاجتماعي

  • ما هي عقوبة خرق الصمت الانتخابي في الكويت؟

    لا يوجد أي عقوبة على خرق الصمت الانتخابي في الكويت.

  • كم يوم الصمت الانتخابي في الكويت؟

    الصمت الانتخابي في الكويت يوم واحد هو الذي يسبق يوم الإقتراع.

المراجع

  1. ^aljarida.com , خرق الصمت الانتخابي ليس جريمة , 04/06/2023