ما هي شروط التعويض عن العمل الاضافي في الكويت 2024 بعد التعديل

ما هي شروط التعويض عن العمل الاضافي في الكويت 2024 بعد التعديل

من الضروري معرفة ما هي شروط التعويض عن العمل الاضافي في الكويت 2024 بعد التعديل حتى يتحقق الموظف من استيفائها قبل المطالبة بأيّ من التعويضات المالية التي كفلتها قرارات ديوان الخدمة المدنية الكويتي، ويحرص ويكي الكُويت على توضيح شروط التعويض عن العمل الإضافي في الكُويت حسب آخر التعديلات إلى جانب بيان قيمة التعويض الذي يستحقه الموظف أيضًا.

شروط التعويض عن العمل الاضافي في الكويت بعد التعديل

بعد التعديلات التي طرأت على قرار العمل الإضافي الصادر عام 2012م من قبل مجلس الخدمة المدنية الكُويتي؛ أصبحت شروط التعويض عن العمل الإضافي كما يأتي:

  • يشمل العمل الإضافي كل عمل يكلّف بأدائه الموظف في غير أوقات العمل الرسمية.
  • يقتصر العمل الإضافي على الساعات التي تقتضيها الضرورات العملية ومصلحة العمل.
  • لا يجوز التكْلِيف بالعمل الإضافي خلال الإجازات بأنواعها المختلفة.
  • يجب أن يكون التعويض في حدود الاعتماد المالي المخصص لهذا الغرض في الميزانية، ويجوز تجاوز الحد الأَقْصى للتعويض الذي يمنح للموظف عن العمل الإضافي خلال السنة المالية المنصوص عليه بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية، وذلك في ضوء ما تقدمه الحكومة من مبررات ترتبط بحاجة العمل وضروراته.
  • يشمل التكْلِيف بالعمل الإضافي والتعويض عنه الفئات الآتية من الموظفين:
    • الموظفون المعيّنون على درجات جدول المرتبات العام بمجموعات الوظائف العامة.
    • الموظفون المعيّنون على درجات جدول المرتبات العام بمجموعات الوظائف الفنية المساعدة.
    • الموظفون المعيّنون على درجات جدول المرتبات العام بمجموعات الوظائف المعاونة.
    • الموظفون المعيّنون بصفة مؤقتة الخاضعين لأحْكَام قانون ونظام الخدمة المدنية ممن في حكم الموظفين المعيّنين على درجات جدول المرتبات العام بمجموعات الوظائف العامة والفنية المساعدة والمعاونة.
  • تكون ساعات العمل الإضافية التي يتم التعويض عنها بعد استكمال عدد سَاعَات يوم العمل الرسمي، وكذلك في أيام الراحات والجمع والعطلات الرسمية حسب نظام التعويض والعدد الأَقْصى المقرر منحه للموظف خلال السنة المالية.
  • يكون التكْلِيف بالعمل الإضافي بقرار من وكيل الوزارة.
  • لا يأخذ التعويض عن العمل الإضافي حكم المرتّب.
  • لا يجوز الجمع بين التعويض عن العمل الإضافي وبين بدل الخفارة أو بدل الاستدعاء.
  • يجوز الجمع بين التعويض عن العمل الإضافي ومكافأة فرق العمل أو بدلات حضور جلسات اللجان بشرط أن لا تكون عن نفس العمل الذي كُلِّف من أجله الموظف بالعمل الإضافي.

شاهد أيضًا: نص قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 12 لسنة 2012

قانون العمل الاضافي في الكويت بعد التعديل

يوضح الجدول الآتي تفاصيل قانون العمل الإضافي في الكُويت بعد التعديل.

رقم المادة النص
الأولى العمل الإضافي هو كل عمل يكلّف بأدائه الموظف في غير أوقات العمل الرسمية، وتقتضيه الضرورات العملية ومصلحة العمل.

ولا يجوز التكْلِيف بالعمل الإضافي خلال الإجازات بأنواعها المختلفة.

الثانية يكون التكْلِيف بالعمل الإضافي والتعْويض عنه للموظفين المعيّنين على درجات جدول المرتبات العام بمَجموعات الوظائف العامة والفنية والمساعدة والمعاونة ومن في حكمهم من المعيّنين بصفة مؤقتة الخاضعين لأحْكَام قانون ونظام الخدمة المَدَنِية، ولا يجوز تكْلِيف الموظف -المستعان بخبراته- وتعويضه عن ذلك التكْلِيف إلا بعد الحصول على موافقة ديوان الخدمة المَدَنِية المسبقة.
الثالثة الأعمال الإضافية التي يجوز منح التعويض عنها هي تلك التي تكون بعد استكمال عدد سَاعَات يوم العمل الرسمي، وكذلك في أيام الراحات والجمع والعطلات الرسمية، وذلك حسب نظام التعويض والعدد الأَقْصى المقرر منحه للموظف خلال السنة المالية على النحو الموضح في الجدول رقم 1 المرفق للقرار.

وفي جميع الأحوال يجب أن يكون التعويض في حدود الاعتماد المالي المخصص لهذا الغرض في الميزانية.

الرابعة يجوز بعد موافقة ديوان الخدمة المَدَنِية تجاوز الحد الأَقْصى للتعويض الذي يمنح للموظف عن العمل الإضافي خلال السنة المالية المنصوص عليه في الجدول رقم 1 المرفق للقرار، وذلك في ضوء ما تقدمه الحكومة من مبررات ترتبط بحاجة العمل وضروراته.
الخامسة يكون التكْلِيف بنظام التوبة حسب ما تقتضيه طبيعة العمل وظروفه للموظفين المعينين على درجات جدول المرتبات العام بمجموعات الوظائف العامة والفنية المساعدة والمعاونة ومن في حكمهم من المعينين بصفة مؤقتة الخاضعين لأحْكَام قانون ونظام الخدمة المَدَنِية وذلك حسب أحد النظامين التاليين:

  • نظام أ: نَوْبة مدتها 48 سَاعَة عمل يعقبها 96 سَاعَة راحة أو مدها 24 سَاعَة عمل يعقبها 48 سَاعَة راحة أو مدتها 12 سَاعَة عمل يعقبها 24 سَاعَة راحة أو مدتها 8 سَاعَات عمل يوميًا أو مدتها 8 سَاعَات عمل في اليوم لمدة ثلاثة أيام متتالية يعقبهم يوم راحة.
  • نظام ب: نَوْبة مدتها 24 سَاعَة عمل يعقبها 24 سَاعَة راحة أو مدتها 12 سَاعَة عمل يعقبها 12 سَاعَة راحة.

وفي إطار المَعايير التي تضمنتها وثيقة منظمة الطيران المَدَنِي الدولي -الإيكاو 9966 Doc– يكون التكْلِيف بنظام النَوْبة أ لشاغلي وظائف خدمات الملاحة الجوية -ضبّاط الرادار، ضبّاط المراقبة الجوية، مساعدي ضبّاط الرادار، مساعدي ضبّاط الملاحة الجوية بالإدارة العامة للطيران المَدَنِي بنَوْبة مدتها 8 سَاعَات عمل في اليوم لمدة ثلاثة أيام متتالية يعقبهم يومان راحة.

الخامسة – مكرّرًا مع عدم الإخلال بالموافقات السابقة بشمول شاغلي بعض الوظائف الإشرافية في بعض الجهات الحكومية بنظام النَوْبة المرتبط بالهياكل التنظيمية المعتمدة في هذه الجهات – لا يكون تكلِيف شاغلي الوظائف الإشرافية بنظامي النَوْبة أ أو ب الوَارِدين بالمادة الخامسة من هذا القرار إلا بأحد أنظمة النَوْبة التالية فقط:

  • نَوْبة مدتها 8 سَاعَات عمل يوميا أو مدتها 8 سَاعَات عمل في اليوم لمدة ثلاثة أيام متتالية يعقبها يوم راحة أو مدتها 8 سَاعَات عمل في اليوم لمدة ثلاثة أيام متتالية يعقبها يومان راحة لشاغلي وظائف خدمات الملاحة الجوية المشتملة على: ضبّاط الرادار، ضبّاط المراقبة الجوية، مساعدي ضبّاط الرادار، مساعدي ضبّاط المراقبة الجوية.
  • نَوْبة مدتها 12 سَاعَة عمل يعقبها 12 ساعَة راحة.

ويمنح شاغلو الوظائف الإشرافية المُكلفون بنظام النَوْبة بدل الطعام والمكافأة المالية وفقا للمادتين السابعة والثامنة من هذا القرار.

وتحسب المكافأة المالية المشار إليها لشاغل الوظيفة الإشرافية على أساس عدد نوبات العمل المكلف بها التي تقع في الفَتْرَة الليلية أو الحد الأَقْصى لعدد النوبات التي تقع في الفَتْرَة الليلية في الشهر للموظف المكلف بنظام النَوْبة في الوحدة التنظيمية الخاضعة لإشرافه أيهما أكثر، وذلك نظير الالتزام بالإشراف والمتابعة للموظفين الخاضعين لإشرافه المكلفين بأنظمة نَوْبة تقع في الفَتْرَة الليلية.

السادسة يُمنح المُكلفون بالعمل بنظامي النَوْبة الوَارِدين في المادة الخامسة بدل نَوبة شهري وفقًا للجدول رقم 2 المرفق للقرار.

ويغطي هذا البدل عدم تمتع المكلفين بهذا النظام بأيام الراحات والعطلات الرسمية، وكذلك عدم تخفيض سَاعَات العمل الرسمية خلال شهر رمضان المبارك، على أن يُخصم من هذا البدل مقابل الإجازات بكافة أنواعها وأيام الغياب.

ويعتبر الشهر ثلاثون يومًا في حساب الخصم من البدل المنصوص عليه في هذه المادة.

ولا يجوز تكْلِيف العاملين بنظام النَوْبة بالعمل الإضافي.

السابعة يمنح المُكلفون بالعمل بأنظمة النَوْبة الوَارِدة في هذا القرار بدل طعام على النحو المبين في الجدول رقم 3 المرافق.

ولا يمنح هذا البدل للموظفين الذين تُقدّم لهم وَجَبَات الطعام من قبل الجهات الحكومية التابعين لها.

الثامنة يمنح المُكلفون بالعمل بنظامي النَوْبة -أ أو ب- الوَارِدين في المادة الخامسة من هذا القرار مكافأة مالية عن كل نَوْبة من نوبات العمل التي تقع في الفَتْرَة الليلية بواقع ستة دنانير عن كل نَوْبة لشاغلي الدرجة الرابعة من مجموعة الوظائف العامة فما فوق، وبواقع ثلاثة دنانير عن كل نَوْبة لشاغلي باقي درجات مجموعة الوظائف العامة، وشاغلي درجات مجموعتي الوظائف الفنية المساعدة والمعاونة أو من في حكمهم من المعينين بصفة مؤقتة الخاضعين لأحْكَام قانون ونظام الخدمة المَدَنِية وذلك بشرط مراعاة الآتي:

  1. أن تقع نَوْبة العمل في الفَتْرَة ما بين الساعَة الثامنة مساء وحتى السَاعَة السابعة صباحا من اليوم التالي.
  2. ألا يقل عدد سَاعَات العمل للنَوْبة الواحدة في الفَتْرَة الليلية عن ست سَاعَات.
التاسعة لا يجوز الجمع بين التعويض عن العمل الإضافي أو بدل النوْبة أو بدل الطعام أو بدل المكافأة المالية الوَارِدة بهذا القرار وبين بدل الخفارة أو بدل الاستدعاء.

ويجوز الجمع بين المزايا المنصوص عليها في هذا القرار ومكافأة فرق العمل أو بدلات حضور جلسات اللجان بشرط أن لا تكون عن نفس العمل الذي كُلِّف من أجله الموظف بالعمل الإضافي أو بنظام النَوْبة.

العاشرة لا يأخذ كل من التعويض عن العمل الإضافي وبدل النَوْبة وبدل الطعام والمكافأة المالية المنصوص عليهم بهذا القرار حكم المرتّب.
الحادية عشرة يكون التكْلِيف بالعمل الإضافي وكذلك نظام النَوْبة بقرار من وكيل الوزارة.
الثانية عشرة يُعمل بهذا القرار من 1/أبريل/2012م وينشر في الجريدة الرسمية ويُلغى كل حكم يتعارض مع أحْكَامه.

شاهد أيضًا: قانون العمل الاضافي ديوان الخدمة المدنية pdf

التعويض عن العمل الإضافي حسب قانون الخدمة المدنية بعد التعديل

يوضح الجدول الآتي قيمة التعويض عن العمل الإضافي في الكُويت حسب ديوان الخدمة المدنية بعد التعديلات الأخيرة:[1]

الدرجة مجموعة الوظائف ساعتان فأكثر في اليوم خلال أيام الدوام الرسمي أقل من ساعتين​​ في اليوم خلال أيام الدوام الرسمي ساعتان فأكثر في اليوم خلال أيام العطلات والجُمع الحد الاقصي للتعويض خلال السنة المالية
الأولى مجموعة الوظائف العامة 6 دنانير 3 دنانير 12 دينارًا 240 دينارًا
الثانية 6 دنانير 3 دنانير 12 دينارًا 240 دينارًا
الثالثة 6 دنانير 3 دنانير 12 دينارًا 240 دينارًا
الرابعة 6 دنانير 3 دنانير 12 دينارًا 240 دينارًا
الخامسة 5 دنانير 2.5 دينار 10 دنانير 200 دينار
السادسة 4 دنانير 2 ديناران 8 دنانير 160 دينارًا
السابعة 3.5 دينار 1.75 دينار 7 دنانير 140 دينارًا
الثامنة 2.5 دينار 1.25 دينار 5 دنانير 100 دينار
الأولى مجموعة الوظائف الفنية المساعدة 5 دنانير 2.5 دينار 10 دينارًا 200 دينار
الثانية 4 دنانير 2 ديناران 8 دنانير 160 دينارًا
الثالثة 3.5 دينار 1.75 دينار 7 دنانير 140 دينارًا
الرابعة 2.5 دينار 1.25 دينار 5 دنانير 100دينار
الخامسة 2 ديناران 1 دينار 4 دنانير 80 دينارًا
السادسة 2 ديناران 1 دينار 4 دنانير 80 دينارًا
الأولى مجموعة الوظائف المعاونة 3.5 دينار 1.75 دينار 7 دنانير 140 دينارًا
الثانية 2.5 دينار 1.25 دينار 5 دنانير 100 دينار
الثالثة 2 ديناران 1 دينار 4 دنانير 80 دينارًا

تم تحديد ما هي شروط التعويض عن العمل الاضافي في الكويت 2024 بعد التعديل لضمان حصول جميع موظفي القطاع العام على حقوقهم عن الساعات الإضافية التي يتم قضاؤها في العمل بعد ساعات الدوام الرسمي أو خلال أيام الإجازات والعطلات، وأبرزها: أن يكون العمل الإضافي ضروريًا لمصلحة العمل.

أسئلة شائعة

  • هل تم التعديل على قانون العمل الإضافي في الكويت عام 2023م؟

    لا، شملت التعديلات تفاصيل العمل بالنوبة لعام 2023م إلا أن العمل الإضافي لم يطرأ عليه أية تعديلات.

  • هل يجوز الجمع بين التعويض عن العمل الإضافي وبين بدل الخفارة في الكويت؟

    لا، إن الجمع بين التعويض عن العمل الإضافي وبين بدل الخفارة في الكويت غير جائز حسب قرارات الخدمة المدنية السارية.

  • ما هي الجهة المخولة بالتكليف بالعمل الإضافي؟

    يتم التكليف بالعمل الإضافي في الكُويت بقرار من وكيل الوزارة حسب قرارات الخدمة المدنية.

المراجع

  1. ^baladia.gov.kw , ​ منح بدل الأعمال الإضافية , 14/02/2024