تعريف الفعل الفاضح في قانون الجزاء الكويتي

تعريف الفعل الفاضح في قانون الجزاء الكويتي

تعريف الفعل الفاضح في قانون الجزاء الكويتي رقم 16 الصادر بتاريخ عام 1960م وفقًا للتعديلات الطارئة على مواده تحديدًا نص المادة 198 من قاْنون الجزاء الكويتي التي تُجرِّم الفِعل الفاضح في الكويت، وفي هذا الخِضم يوضح موقع ويكي الكويت إجابةَ وش معنى فعِل فاْضح في الكويت، كذلك عقوبة ارتكاب فعِل فاضح في الطريق العام والأماكن العامة الأخرى.

تعريف الفعل الفاضح في قانون الجزاء الكويتي

الفعل الفاضح في قانون الجَزاء الكويتي الموضح في المادة 198 المعدلة بموجب القانون رقم 36 للعام الميلادي 2007 المادة 1 كما يلي:[1]

كل من أتى إشارةً أو فعلًا فاضحًا مخلًّا بالحياء في مكان عام، أو بحيث يراه أو يسمعه من كان في مكان عام، أو تشبَّه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور.

اقرأ أيضًا: عقوبة فعل فاضح في السيارة

عقوبة الفعل الفاضح في قانون الجزاء الكويتي

بينما نصَّت عقوبة الفعل الفاضح في قانون الجَزاء الكويتي في المادة المذكورة أعلاه (198) على عقوبة الحبس لمدة سنة واحدة فقط، مع غرامة مالية حددها قانون الكويت بما لا يزيد عن ألف دينارٍ كويتيٍّ، وقد تقتصر العقوبة على تطبيق إحدى العقوبتين المذكورتين عقوبة الحبس أو الغرامة، علمًا أنَّ قانون الجزاء الكويتي يُعدُّ الفعل الفاضح جريمةَ خطرٍ لا ضررٍ لِما لها من تبعاتٍ وآثارٍ سلبيةٍ على المجتمع الكويتي تبدأ بخدش حياء عامة الشعب، وإخلالٍ بالآداب وأخلاقيات البلاد، وصولًا إلى خرق العادات والتقاليد المتبعة في الكويت والتي ترفض السلوكيات الخادشة للحياء.

عقوبة الفعل الفاضح في قانون الجزاء الكويتي

اقرأ أيضًا: المادة 153 من قانون الجزاء الكويتي

تحميل نص المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي pdf

ومن أجل تحميل نص المادة 198 من قانون الجزَاء الكويتي بصيغة ملف pdf “من هنا“، والتي تتضمن عقوبة الفعل الفاضح في قانون الجَزاء الكويتي الموضحة فيما أعلاه سواءً تمَّ ارتكابها في الشارع أو الطريق العام أو أي مكانٍ آخرٍ من الأماكن العامة في البلاد.

بذلك تمَّ تعريف الفعل الفاضح في قاْنون الجزاء الكويتي موضحًا عقوبة مرتكب الفعل الفاضح في الكويت بناءً على نص المادة 198 من قاْنون الجزاء الكويتي، والذي يمكن الاطلاع عليه بصيغة ملف pdf عبر الرابط المرفق في المقال.

أسئلة شائعة

  • ما هو الفعل الفاضح في الكويت؟

    الفعل الفاضح في الكويت هو كل ما صدر عن فرد من إشارة أو فعلًا فاضحًا يخلُّ بالحياء في الأماكن العامة في الكويت، حيث يستطيع أن يراه ويسمعه أي شخصٍ في نفس المكان، أو حتَّى تشبه الفرد بالجنس الآخر بأي صورةٍ كانت من الصور التي تخرق الآداب والقواعد العامة المنصوص عليها في البلاد.

  • ما نوع جريمة الفعل الفاضح في الكويت؟

    جريمة الفعل الفاضح في الكويت هي جريمة خطر لا جريمة ضرر ولا تأثير لرضا المجني عليه بالفعل الفاضح من عدمه كونها تخدش الحياء العام وتخرق الآداب والقواعد في البلاد.

  • ما هي عقوبة فعل فاضح في السيارة في الكويت؟

    عقوبة فعل فاضح في السيارة في الكويت هي عقوبة الحبس لمدةٍ لا تزيد عن عامٍ واحدٍ، والغرامة المالية المحددة بما لا يزيد عن 1000 دينارٍ كويتيٍّ، أو تطبيق أحد هاتين العقوبتين بناءَ على نصِّ المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي.