تحميل اللائحة التنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت

تحميل اللائحة التنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت

تحميل اللائحة التنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت رقم 16 لسنة 2020 بشأن الحماية من العنف الأسري والتي تتضمن شرحًا لمواد هذه القانون وتحدد العقوبات البديلة غير المدفعة الأجر للمعتدي، وغيرها من التعليمات، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على رابط تحميل اللائحة التَنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت.

تحميل اللائحة التنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت

لم تصدر اللائحة التَنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت رغم صدور القانون منذ 13 سبتمبر 2020 حيث وافق مجلس الوزراء  الكويتي على مشروع قرار بإصدار اللائحة التَنفيذية للقانون رقم 16 لسنة 2020 بشأن الحماية من العنف الأسري في جلسته يوم الاثنين 28 أغسطس 2023، علمًا أن الأمانة العامة للأسرة قد أعدت في وقت سابق مذكرة تفصيلية باللائحة التَنفيذية لقانون حماية الأسرة من العنف المنزلي التي ناقشت بنوده اللجنة القانونية التي عملت على إعداد مشروع تعديل قانون العنف الأسري ولا سيما فيما يتعلق بحظر ضرب الأطفال ورفع سن الحدث وحماية المرأة من العنف.[1]

تحميل اللائحة التنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت

اقرأ أيضًا: ما هي عقوبة العنف الأسري في الكويت

من المسؤول عن إعداد اللائحة التنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت

بحسب المادة الخامسة والعشرون من القانون رقم 16 لسنة 2020 بشأن الحماية من العنف الاسري فإن المسؤول عن إعداد اللائحة التنفيذية لهذا القانون هو المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ صدور قانون العنف الأسري ولكن لم يتم صدور اللائحة التنفيذية حتى الآن، وقد جاء النص القانوني للمادة 25 كما يلي:

يعد المجلس الأعلى لشؤون الأسرة اللائحة التنفيذية لهذا القانون ويصدرها مجلس الوزراء خلال ستة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

اقرأ أيضًا: قانون الاسرة الكويتي رقم 12 لسنة 2015

تحميل قانون العنف الأسري في الكويت

يمكن تحميل قانون رقم ١٦ لسنة ٢٠٢٠ الكويت في شأن الحماية من العنف الأسري بصيغة pdf مباشرةً “من هنا” والذي يتضمن 26 مادة عالجت العديد من القضايا المتعلقة بموضوع التعنيف الأسري بدءً من تحديد المقصود بالأسرة والتعنيف الأسري والجهات المسؤولة عن تطبيق القانون ووصولًا إلى تحديد العقوبات المفروضة على المعنفين وكيفية حماية المعتدى عليهم.

ختامًا لمقالنا عن تحميل اللائحة التنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت نكون قد تعرفنا على الجهة المسؤولة عن وضع هذه اللائحة وعلى رابط تحميل قانون العنف الأسري الكويتي.

أسئلة شائعة

  • متى ستصدر اللائحة التنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت؟

    لم يتم تحديد موعد لصدور اللائحة التنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت بعد تأخر لما يقارب ثلاث سنوات مع العلم أن مجلس الوزراء قد وافق على اللائحة مؤخرًا.

  • ما عقوبة المعتدي وفق قانون العنف الأسري في الكويت؟

    حددت عقوبة المعتدي وفق قانون العنف الأسري في الكويت بالحبس مدة تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر وبدفع غرامة مالية تتراوح بين 100 دينار كويتي و500 دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • ما عدد أعضاء اللجنة الوطنية للحماية من العنف الأسري؟

    تتألف اللجنة الوطنية للحماية من العنف الأسري من 9 أعضاء وهم ممثلين عن كل من وزارة الداخلية، وزارة العدل، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة التربية، وزارة الصحة، وزارة الإعلام، إدارة الشرطة المجتمعية/ ممثلين اثنين عن المجتمع المدني من ذوي الخبرة، ممثل عن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.