ما هي عقوبة العنف الأسري في الكويت

ما هي عقوبة العنف الأسري في الكويت

ما هي عقوبة العنف الأسري في الكويت ومن الجهة المسؤول عن تطبيق القانون رقم 16 لسنة 2020 بشأن الحماية من العنف الاسري ونبذ أي نوع من أنواع العنف الذي أرق العديد من الأسر قبل أن يتم حمايتهم بموجب هذا القانون، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على عقُوبة العنف الأسري في الكويت.

ما هي عقوبة العنف الأسري في الكويت

بحسب المادة 20 من القانون رقم 16 لسنة 2020 بشأن الحماية من العنف الاسري فإن عقوبة التعنيف الاسري هي الحبس مدة تتراوح بين شهر  إلى ثلاثة أشهر وبدفع غرامة مالية تتراوح بين 100 دينار كويتي و500 دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي حال العودة لارتكاب التعنيف الأسري خلال سنتين فإن العقوبة تصبح الحبس لمدة تتراوح بين 3 أشهر و6 أشهر ودفع غرامة مالية تتراوح بيت 500 دينار كويتي و1000 دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.[1]

ما هي عقوبة العنف الأسري في الكويت

اقرأ أيضًا: قانون محكمة الاسرة الكويتي pdf

النص القانوني لعقوبة العنف الأسري في الكويت

نصت المادة 20 من القانون رقم 16 لسنة 2020 بشأن الحماية من العنف الاسري على التالي:

دون الإخلال بأي عقوبة أشد يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائة دينار ولا تزيد على خمسمائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أمر الحماية وفي حال العود خلال سنتين يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما نصت المادة 21 من ذات القانون بإمكانية اصدار عقوبة بديلة غير مدفعة الأجر تلزم المعتدي بالخدمة الاجتماعية وقد جاء نص هذه المادة كالتالي:

مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة وفق أحكام هذا القانون، للمحكمة أن تصدر عقوبة بديلة تلزم المعتدي بالقيام بعمل غير مدفوع الأجر لخدمة المجتمع، وتحدد اللائحة التنفيذية أنواع هذه الأعمال ومددها وإجراءات تنفيذها. ويعاقب على امتناعه عن تنفيذها بغرامة لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار.

اقرأ أيضًا: قانون محكمة الاسرة الكويتي الجديد 

من المسؤول عن تطبيق عقوبة العنف الأسري في الكويت

بحسب المادة 22 من القانون رقم 16 لسنة 2020 بشأن الحماية من العنف الاسري إن الجهة المختصة بالتحقيق والتصرف والادعاء في جميع جرائم التعنيف الأسري هي النيابة العامة في حيت تختص اللجنة الوطنية للحماية من العنف الأسري بوضع السياسة العامة للحماية الأسرية وتقديم المقترحات بشأن تعديل قانون الحماية الأسرية، ووضع برامج التوعية والتثقيف بشأن التعنيف الاسري.

ختامًا عرفنا ما هي عقُوبة العنف الأسري في الكويت وفق القانون رقم 16 لسنة 2020 وعقُوبة العودة للعنف الأسري خلال سنتين من وقوع حادثة التعنيف الأسري.

أسئلة شائعة

  • ما هي عقوبة تكرار العنف الأسري في الكويت؟

    في حال تكرار العنف الأسري في الكويت خلال سنتين فإن عقوبة المعتدي تصبح على الشكل التالي الحبس لمدة تتراوح بين 3 أشهر و6 أشهر ودفع غرامة مالية تتراوح بيت 500 دينار كويتي و1000 دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • ما المقصود بالعنف الأسري في الكويت؟

    يقصد بالعنف الاسري في الكويت بكل أشكال المعاملة الجسدية أو النفسية أو الجنسية أو المالية التي يرتكبها أحد أفراد الأسرة ضد فرد أو أكثر منها.

  • متى صدر قانون الحماية من العنف الأسري في الكويت؟

    صدر قانون الحماية من العنف الأسري في الكويت في 13 سبتمبر 2020.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل , 29/08/2023