ما هي عقوبة القتل الخطأ في الكويت

ما هي عقوبة القتل الخطأ في الكويت

حدَّد القانون الكويتي ما هي عقوبة القتل الخطأ في الكويت، حرصًا منه على الحفاظ على حقوق الأفراد، وحماية الأرواح، من خلال تحديد العقوبةِ المناسبة لضبط هذه الجرائم التي تنشأ بسبب الإهمال أو عدم الحذر أو تجاوز القواعد والقوانين، وعليه يوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي عقوبةَ القتل الخطأ وفقًا للقانون الكويتي.

ما هي عقوبة القتل الخطأ في الكويت

وفقًا للمادة (154) من القانون رقم 16 لسنة 1960 يعاقبُ من قتل نفسًا بالخطأ أو تسبَّب بالقتل من غير قصدٍ بالسجن مدةً لا تتجاوز الثلاث سنوات وبغرامةٍ ماليةٍ لا تزيد عن مئتين وخمسة وعشرين دينارًا كويتيًا أو بإحدى هاتين العقوبتين، سواء كانت هذه الجريمة بسبب الرعونة أو نتيجة الإهمال أو التفريط أو عدم الالتزام ومراعاة اللوائح.[1]

ما هي عقوبة القتل الخطأ في الكويت

اقرأ أيضًا: عقوبة فعل فاضح في الطريق العام

نص المادة 154 من قانون الجزاء الكويتي

وقد ورد نصُّ المادة 154 من القانون رقم 16 لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء الكويتي بشأن عقوبةِ القتل الخطأ في الكويت كما يلي:

من قتل نفسا بالخطأ أو تسبب في قتلها من غير قصد، بان كان ذلك ناشئا عن رعونة أو تفريط أو إهمال أو عدم انتباه أو عدم مراعاة اللوائح، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز مئتان وخمسة وعشرين دينار كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبذلك تمَّ توضيح ما هي عقوبةُ القتل الخطأ في الكويت، كما أقرَّها قانون الجزاء الكويتي بحق المتسببِّن بقتلٍ أشخاصٍ آخرين نتيجة الإهمال وعدم النظام.

أسئلة شائعة

  • ما هي عقوبة القتل في الكويت؟

    حسب المادة 149 من قانون الجزاء الكويتي يعاقب بالإعدام أو بالحبس المؤبد من قتل نفسًا عمدًا، ويجوز أن تضاف لهذه العقوبة غرامة قدرها ألف ومائة وخمسة وعشرون دينار كويتي.

  • ما عقوبة القتل العمد في الكويت؟

    حسب المادة 150 من قانون الجزاء الكويتي يعاقب بالإعدام من قتل نفسًا مع سبق الأصرار أو بالترصد.

  • ما هو القتل الخطأ في الكويت؟

    عرَّف القانون الكويتي القتل الخطأ بأنَّه الفعل الذي يتسبَّب بقتل نفسٍِ ويكون ناتج عن الإهمال أو الرعوبة أو التفريط أو عدم الانتباه أو عدم مراعاة اللوائح.

المراجع

  1. ^e.gov.kw , قانون الجزاء الكويتي , 25/08/2023