ما هي عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت

ما هي عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت

ما هي عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت المنصوص عليها في قانون المرور الكويتي التي تتضمن عقوبتي الحبس والغرامة المالية لمرتكب مخالفة القيادة تحت تأثير المؤثرات العقلية، ويستعرض المقال التالي من موقع ويكي الكويت تفاصيل عقوبة قيادة الآليات والمركبات تحت تأثير المخدرات في الكويت 2024.

ما هي عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت

عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت الحالية هي الحبس لمدة لا تزيد عن سنة، وغرامة مالية لا تتجاوز 500 دينار كويتي أو بواحدةٍ من هاتين العقوبتين،  على أن يتم سحب رخصة القيادة مدة لا تتجاوز السنة الواحدة وفقًا لحكم المحكمة، وفي حال العودة مرة ثانية للمحكمة يجوز سحب الرخصة مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات ذلك بناءً على نص المادة 38 من قانون مخالفات الإدارة العامة للمرور في الكويت، التي نظمت عقوْبات قِيادة أو محاولة قيادة المركبات الآلية تحت تأثير المخدرات، وكل ما من شأنه التأثير في الصحة العقلية والقوى الجسمانية الطبيعية للفرد.[1]

اقرأ أيضًا: عقوبة القتل الخطأ في الكويت 

نص المادة 38 من قانون المرور الكويتي

وردَ في نص المادة 38 من المخالفة والعقوبات في قانون المرور الكويتي الصادر عن الإدارة العامة للمرور كما يلي:

  • مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة في هذا القانون أو بأية عقوبة أشد في أي قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قاد أو حاول قيادة مركبة وهو تحت تأثير المشروبات المسكرة أو المخدرات أو المؤثرات العقلية أو أية مادة أخرى تؤثر في قوى الشخص الطبيعية.
  • تأمر المحكمة بسحب رخصة القيادة مدة لا تتجاوز سنة، وفي حالة العودة للمحكمة أن تأمر بسحب رخصة القيادة مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات.
الرقم  الرمز  وصف التهمة  المرور  المحكمة 
الصلح  النقاط  الحبس لا يزيد  الغرامة لا تزيد 
283 38011 قيادة مركبة آلية تحت تأثير المشروبات المسكرة لا يجوز سنة 500 دينار كويتي
284 38012 قيادة مركبة آلية تحت المخدرات لا يجوز سنة 500 دينار كويتي
285 38013 قيادة مركبة آلية تحت تأثير المؤثرات العقلية لا يجوز سنة 500 دينار كويتي
286 38013 قيادة مركبة آلية تحت تأثير مواد تؤثر في قوى الشخص الطبيعية. لا يجوز سنة 500 دينار كويتي

نص المادة 38 من قانون المرور الكويتي

اقرأ أيضًا: عقوبة تجاوز الإشارة الحمراء في الكويت

تفاصيل تغليظ عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت

شهدت الساعات القليلة الماضية الإعلان عن اقتراح من أجل تعديل نص المادة 38 من المخالفة والعقوبات في قانون المرور الكويتي وتغليظ العقوبة، ووردَ في تفاصيل المقترح ما يلي:[2]

  • أعلن النائب الكويتي -سعد الخنفور- عن تقديم اقتراح لتعديل نص المادة 38 من قانون المرور الكويتي  لاعتبار القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت جريمة، وليست جنحة إلى جانب تغليظ العقوبات على مرتكبيها.
  • أضاف الخنفور في اقتراحه مادة جديدة مع تعديلٍ شامل على نص المادة 38 من قانون المرور الكويتي مشيرًا إلى أنًّ العقوبات الحالية لا تعتبر رادعًا كافيًّا لمن يتم ضبطه يقود سيارته تحت تأثير المشروبات الكحولية والمخدرات، لا سيما إن تسبب في إصابة أشخاص ووفيات.
  • نصًّت المادة الأولى من اقتراح النائب الكويتي -سعد الخنفور- على الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تزيد عن 5000 دينار كويتي أو إحدى هاتين العقوبتين المذكورتين لكل شخص قاد أو حاول قيادة مركبة وهو تحت تأثير المشروبات المسكرة أو المخدرات أو المؤثرات العقلية أو أية مادة أخرى تؤثر في قوى الشخص الطبيعية.
  • تضمنت المادة الأولى كذلك سحب رخصة القيادة مدة ثلاث سنوات، وفي حال العودة للمحكمة مرة ثانية تُرفع المدة إلى خمس سنوات.
  • بينما أشار اقتراح تغليظ عقوْبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت إلى السجن مدة لا تقل عن 10 سنوات، مع غرامة مالية لا تقل عن 20 ألف دينار كويتي أو إحدى هاتين العقوبتين، في حال نجم عن قيادة السيارة تحت تأثير المخدرات والمؤثرات العقلية إصابات أو وفيات أو أضرار مادية جسيمة.
  • تُغلط عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت كذلك وصولًا إلى سحب رخصة القيادة مدة 7 سنوات، على أن تُرفع مدة السحب إلى 15 عام في حال التكرار.
  • تضمن مقترح النائب الخنفور وضع ضوابط من أجل إحالة المتهمين بكونهم تحت تأثر المخدر وفقًا للاختبارات الأولية إلى معامل وزارة الصحة من أجل إجراء اختبارات الدوم اللازمة.

بذلك تمَّ توضيح ما هي عقُوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت وفقًا لقانون المرور الكويتي المعمول بها في الوقت الراهن، مع تبيان القرارات الأخيرة الصادرة حول تغليظ عقوْبة القِيادة تحت تأثير المُخدر في الكويت.

أسئلة شائعة

  • كم غرامة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت؟

    تبلغ غرامة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت ما لا يزيد عن 500 دينار كويتي.

  • كم غرامة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت المقترحة؟

    تبلغ غرامة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت المقترحة من قبل النائب الكويتي سعد الخنفور غرامة مالية لا تزيد عن 5000 دينار كويتي على أن تصل إلى مبلغ لا يقل عن 20 ألف دينار كويتي في حال نجم إصابات أو وفيات.

  • ما سبب اقتراح تغليظ عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت؟

    يعود اقتراح تغليظ عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت إلى حادثة فاطم المؤمن المأساوية التي وقعت في الكويت، والتي تسببت فيه في وفاة شخصين، وإصابة آخرين بسبب قيادتها السيارة بسرعة جنونية وتجاوزها للإشارة الحمراء، علمًا أنَّها تواجه تهمة القتل الخطأ وتجاوز إشارة المرور، ولا تزال قيد الاحتجاز حتى الآن.

  • كم مدة سحب رخصة القيادة في عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت؟

    مدة سحب رخصة القيادة في عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت هي سنة واحدة، وتزيد إلى 3 سنوات في حال العودة مرة ثانية للمحكمة. 

المراجع

  1. ^kuwaitplatform.com , أسعار المخالفات المرورية , 04/03/2024
  2. ^alanba.com.kw , وكالة الأنباء الكويتية , 04/03/2024

منصة متى ، مخالفات المرور الكويت ، الاستعلام برقم القضية الآلي الكويت ، الاستعلام بالرقم المدني عن منع السفر ، استعلام عن قضية بالرقم المدني ، الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بالرقم المدني ، عسل بلاك بوت ta35 ، حجز موعد البصمة البيومترية الكويت  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *