ما هي عقوبة تنظيم الانتخابات الفرعية في الكويت 2024

ما هي عقوبة تنظيم الانتخابات الفرعية في الكويت 2024

ما هي عقوبة تنظيم الانتخابات الفرعية في الكويت 2024، والتي خضع لأحكامها عدد من منظميها والمشاركين فيها، إلا أن ذلك لم يكن رادعًا للبعض ظنًا منهم أن إجراء مثل هذه الانتخابات هو نوع من أنواع الديموقراطية، ويهتم موقع ويكي الكويت بالتعريف ما هو قانون تجريم الفرعيات في الكويت والعقوبة التي نص عليها.

ما هي الانتخابات الفرعية في الكويت

الانتخابات الفرعية في الكويت هي انتخابات يجريها أبناء بعض القبائل قبيل موعد انتخابات مجلس الأمة لتحديد مرشحهم في الانتخابات البرلمانية، وذلك لضمان نجاحه ووجود من يمثل القبيلة في مجلس الأمة، وقد دعيت هذه الانتخابات بالتشاوريات، علمًا أنها كانت قانونية قبل عام 1988، إلا أنها أصبحت جريمة يعاقب عليها القانون بعد أن تم إضافة بند إلى المادة 45 من القانون رقم 35 لسنة 1962.[1]

ما هي الانتخابات الفرعية في الكويت

اقرأ أيضًا: تفاصيل قضية الانتخابات الفرعية لبني غانم في الكويت

ما هي عقوبة تنظيم الانتخابات الفرعية في الكويت

إن عقوبَة تنظيم الانتخابات الفرعية في الكويت تتضمن الحبس لمدة لا تزيد عن خمس سنوات ودفع غرامة مالية تتراوح بين ألفي دينار كويتي وخمسة آلاف دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك وفقًا لما ورد في المادة 45 من القانون رقم 35 لسنة 1962 وتعديله بالقانون رقم 9 لسنة 1998.

ما هي عقوبة تنظيم الانتخابات الفرعية في الكويت

اقرأ أيضًا: قانون الانتخاب الكويتي الجديد 

نص قانون تجريم الانتخابات الفرعية في الكويت

فيما يلي نص قانون تجريم الانتخابات الفرعية في الكويت الوارد في المادة 45 من القانون رقم 35 لسنة 1962 وتعديله بالقانون رقم 9 لسنة 1998 الذي أضاف بندًا خامسًا:

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن ألفي دينار، ولا تزيد على خمسة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين:

  • أولًا: كل من اختلس أو أخفى أو اعدم أو افسد جدول الانتخاب أو أي ورقة أخرى تتعلق بعملية الانتخاب أو غير نتيجة الانتخاب بأي طريقة أخرى.
  • ثانيًا: كل من أخل بحرية الانتخاب أو بنظامه باستعمال القوة أو التهديد أو بالاشتراك في تجمهر أو صياح أو مظاهرات.
  • ثالثًا: من خطف الصندوق المحتوى على أوراق الانتخاب أو أتلفه.
  • رابعًا: من أهان لجنة الانتخاب أو أحد أعضائها أثناء عملية الانتخاب.
  • خامسًا: كل من نظم أو اشترك في تنظيم انتخابات فرعية، أو دعى إليها، وهي التي تتم بصورة غير رسمية قبل الميعاد المحدد للانتخابات لاختيار واحد أو أكثر من بين المنتمين لفئة أو طائفة معينة.

ختامًا عرفنا ما هي عقوبة تنظيم الانتخابات الفرعية في الكويت 2024، والتي شكلت جدلًا واسعًا بين مؤيد للديموقراطية ومعارض لانتخابات يجدها تستند على الطائفية أو القبلية لا على الديموقراطية.

أسئلة شائعة

  • متى صدر قانون تجريم الانتخابات الفرعية في الكويت؟

    صدر قانون تجريم الانتخابات الفرعية في الكويت عام 1998.

  • متى أصبحت الانتخابات الفرعية في الكويت جريمة يعاقب عليها القانون؟

    أصبحت الانتخابات الفرعية في الكويت جريمة يعاقب عليها القانون عام 1998 عندما تم إضافة بند إلى المادة 45 من القانون رقم 35 لسنة 1962.

  • ما هي عقوبة انتخابات فرعية شمر؟

    تم الحكم على المتهمين في انتخابات فرعية شمر بالحبس لمدة عامين ومن ثم صدر مرسوم عفو بحقهم.

المراجع

  1. ^aljarida.com , جريمة الانتخابات الفرعية , 01/03/2024

منصة متى ، مخالفات المرور الكويت ، الاستعلام برقم القضية الآلي الكويت ، الاستعلام بالرقم المدني عن منع السفر ، استعلام عن قضية بالرقم المدني ، الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بالرقم المدني ، عسل بلاك بوت ta35 ، حجز موعد البصمة البيومترية الكويت  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *