عقوبة نشر اخبار كاذبة عن سلوك مرشحين مجلس الامة 2023

عقوبة نشر اخبار كاذبة عن سلوك مرشحين مجلس الامة 2023

عقوبة نشر اخبار كاذبة عن سلوك مرشحين مجلس الامة 2023 حيث تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون الكويتي، حيث انتشرت مؤخرًا ظاهرة تناقل الأخبار الكاذبة من قبل الناخبين بغرض التأثير في نتائج انتخابات مجلس الأمة التي ستقام في اليوم السادس من شهر يونيو القادم، ومن خلال هذه السطور التي يقدمها موقع ويكي الكويت سيتم إيضاح ما هي عُقوبة نَشر أخبَار كَاذبة عن سُلوك مرشَّحين مَجلس الأُمة 2023 م.

عقوبة نشر اخبار كاذبة عن سلوك مرشحين مجلس الامة 2023 

إن عُقوبة نَشر أخبَار كَاذبة عن سُلوك مرشَّحين مَجلس الأُمة لعام 2023 م هي الحبس لمدة لا تزيد عن خمس سنوات، وغرامة مالية لا تقل عن ألفي دينار كويتي، ولا تزيد عن خمسة آلاف دينار كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ينشر أخبارًا مغلوطة في حق المرشحين إن كانت شفوية أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة أخرى، وذلك وفق المادة أربعة وأربعين من قانون الانتخاب الكويتي، والذي أكده الدكتور فيصل الكندري أستاذ قانون الجزاء في كلية الحقوق في جامعة الكويت، ومن الجدير بالذكر هنا أن قانون الانتخاب يبيح قول المعلومات الصادقة فقط في سلوك وأخلاق المرشح فقط في فترة الانتخابات.

عقوبة نشر اخبار كاذبة عن مرشحين مجلس الامة

اقرأ أيضًا: ما هي عقوبة شراء الاصوات الانتخابية في الكويت

نص المادة 44 من قانون الانتخاب الكويتي لعام 1962 

حدد قانون دولة الكويت قوانين الانتخابات من أجل الحفاظ على سلامة العملية الانتخابية، وتأتي المادة أربعة وأربعين من الباب الخامس في الجرائم الانتخابية لقانون الانتخابات رقم خمسة وثلاثين لعام 1962 م على النحو التالي:

يعاقب بالخمس مدة لا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن ألفي دينار، ولا تزيد عن خمسة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين:

  • كل من استعمل القوة أو التهديد لمنع ناخب من استعمال حقه لغيره ليحمله على التصويت على وجه معين، أو على الامتناع عن التصويت.
  • كل من تحايل علانية بأي وسيلة من وسائل الإعلام أو النشر، أو خفية برسائل أو اتصالات هاتفية أو عن طريق وسطاء لشراء أصوات الناخبين إغراء بالمال، أو أعطى أو عرض أو تعهد بأن يعطي ناخبًا شيئًا من ذلك ليحمله على التصويت على وجهٍ معينٍ، أو على الامتناع عن التصويت.
  • كل من قبل، أو طلب فائدة من هذا القبيل لنفسه أو لغيره.
  • كل من نشر أو أذاع بين الناخبين أخبارًا غير صحيحة عن سلوك أحد المرشحين أو أخلاقه بقصد التأثير في نتيجة الانتخاب.
  • من دخل في المكان المخصص لاجتماع الناخبين حاملا سلاحا بالمخالفة لأحكام المادة 30 من هذا القانون.
  • كل من دخل القاعة المخصصة للانتخاب ومعه جهاز ظاهر أو مخفي لتصوير ما يثبت إعطاء صوته لمرشح معين.

وبهذا القدر من الحديث، نكون قد وصلنا إلى الختام بعد أن تم إيضاح عُقوبة نَشر اخبَار كَاذبة عن سلوك مُرشحين مَجلس الامَّة 2023، بالإضافة إلى الاطلاع على نص المادة أربع وأربعين من قانون الانتخاب الكويتي.

أسئلة شائعة

  • كم العمر المطلوب للتصويت في انتخابات مجلس الامة 2023؟ 

    إن السن القانوني الذي يمنح للمواطن الكويتي حق الانتخاب هو الواحد وعشرين عامًا.

  • ما هي عقوبة نشر الاخبار الكاذبة؟

    إن عقوبة نشر الأخبار الكاذبة في دولة الكويت هي بالسجن لمدة لا تقلُّ عن ثلاث سنوات، وذلك حسب المادة 15 من القانون رقم (31) لسنة 1970 م. 

  • متى انتخابات مجلس الامة 2023؟ 

    من المقرر أن تقام انتخابات مجلس الأمة الكويتي في اليوم السادس من شهر يونيو في عام 2023 م.

المراجع

  1. ^twitter.com , كـــــــــــونا KUNA , 18/05/2023

منصة متى ، مخالفات المرور الكويت ، الاستعلام برقم القضية الآلي الكويت ، الاستعلام بالرقم المدني عن منع السفر ، استعلام عن قضية بالرقم المدني ، الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بالرقم المدني ، عسل بلاك بوت ta35 ، حجز موعد البصمة البيومترية الكويت  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *