قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة 2024

قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة 2024

قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة هو القانون الذي يحدد قضايا الطلاق والزواج وحضانة الأطفال والميراث في دولة الكويت، وذلك بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، إذ يصدر عن وزارة العدل الكويتية، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على قانون الاحوال الشخصية الكويتي، ورابط تحميل قانون الأحوال الشخصية مشتملا المواد المتعلقة بحضانة الأطفال في الكويت.

قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة

جاءت المواد والأحكام الخاصة بالحضانة في قانون الأحوال الشخصية الكويتي على النحو التالي:[1]

  • يسقط الحق بالحضانة عند سكوت من له حق لمدة عام – دون عذر – بعد علمه بالدخول، والجدير بالذكر أن ادعاءه الجهل لا يعد عذرًا.
  • يكون حق الحضانة للأم ثم لأم الأم، وإن علت ثم يكون للخالة ثم خالة الأم ثم عمة الأم ثم الجدة لأب ثم الأب ثم الأخت ثم العمة ثم عمة الأب ثم خالة الأب ثم بنت الأخ ثم بنت الأخت ثم لأم ثم لأب بالجميع.
  • تنتقل الحضانة إلى الوصي المختار ثم الأخ ثم الجد العاصب ثم الجد الرحمي ثم ابن الأخ ثم العم ثم ابنه ثم لأم ثم لأب في حال عدم وجود مستحق للحضانة منهم، وفي حال تساوي المستحقين للحضانة، يقوم القاضي باختيار الأصلح منهم.
  • يجب أن يكون مستحق الحضانة بالغًا عاقلًا أمينًا قادرًا على التربية، كما يشترط أن يكون محرمًا للأنثى وعنده من النساء من يصلح للحضانة، وإذا تزوجت الحاضنة بغير محرم المحضون، ودخل بها الزوج، تسقط حضانتها.
  • لا يسمح للحاضنة بالسفر رفقة المحضون للإقامة في دولة أخرى إلا بإذن من وليه أو وصيه، كما ينطبق هذا الشرط على الولي أبًا كان أو غيره.
  • إن حق الحضانة لا يسقط بالإسقاط، بينما يمتنع بموانعه ويعود بزوالها.
  • تنتهي حضانة المرأة للغلام ببلوغه، وتنتهي للأنثى عند زواجها ودخول الزوج بها.
  • لا يسمح للحاضن بمنع والأجداد والأبوين من رؤية المحضون، وإذا منعهم أو في حال عدم الرغبة برؤية الولد عند الآخر، يحدد القاضي موعد ومكان مناسب لرؤية الولد بشكل دوري.
  • لا تستحق الحاضنة أجرة الحضانة إذا كانت زوجة للأب، أو معتدة وتستحق النفقة منه، كما تجب للحاضنة أجرة حتى بلوغ الصغير 7 أعوام والصغيرة 9 أعوام.

تحميل قانون الاحوال الشخصية الكويتي pdf

يمكن تنزيل القانون الخاص بالأحوال الشخصية في الكويت بصيغة pdf من خلال الملف “من هنا“، وذلك للمواطنين الراغبين بالتعرف على شرح مواد هذا القانون بالتفصيل، والاطلاع على كل باب وفصل، إذ يوضح قانون الأحوال الشخصية جميع الأمور المتعلقة بالزواج والطلاق والنفقة والحضانة وغيرها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة ، كما تعرفنا على الرابط الخاص بتحميل قانون الأحوال الشخصية الكويتي كاملًا.

أسئلة شائعة

  • هل تسقط الحضانة عن الام اذا سافرت؟

    إن سفر الحاضنة خارج بلد ولي المحضون يسقط الحضانة عنها.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل , 03/01/2024