قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات 2024

قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات 2024

جدول المحتويات

قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات أحد الفصول المتضمنة في الباب الثالث من قانون العمل الكويتي رقم (6) لعام 2010، والذي يشرح أحكام انتهاء عقد العمل وطريقة منح مكافأة نهاية الخدمة، ويعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي حالات إنهاء الخدمات للعاملين في القطاعين العام والأهلي في الكويت، مرورًا بعرض مجموعة الشروط والضوابط التي تحدد آلية منح مكافأة نهاية الخدمة للعاملين الذين تم إنهاء خدماتهم.

قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

حدد قانون العمل الكويتي الضوابط والأحكام الخاصة بإنهاء الخدمات للعاملين في القطاعين العام والأهلي في الكويت، وذلك بالعلاقة مع الأسباب التي تقود إلى إنهاء هذه الخدمات، والتي قد تضمن عدة حالات تشمل تقديم الاستقالة الصريحة أو تقديم الاستقالة الاعتبارية أو بلوغ السن القانوني والإحالة إلى التقاعد أو حالات الأمراض والإصابات والغيابات وغير ذلك من الأسباب التي تنهي خدمة العامل، كما نظم القانون أيضًا آلية استحقاق العامل في القطاعين العام والخاص لمكافأة نهاية الخدمة، والتي ترتبط أيضًا بشكل مباشر بأسباب إنهاء الخدمات.

 قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات في القطاع العام

يتم إنهاء خدمات العاملين في القطاع العام في الكويت لعدة أسباب يرتبط بعضها برغبة العامل بإنهاء خدماته، في حين يتم بعضها الآخر بقوة القانون بغض النظر عن رغبة العامل، وتشمل حالات إنهاء الخدمات للعاملين في القطاع العام ما يلي:[1]

إنهاء الخدمات في حالة الاستقالة الصريحة

يقوم الموظف الراغب بإنهاء خدمته بتقديم طلب خطي يوجهه لمسؤوله المباشر أثناء مدة خدمته مع تحديد التاريخ، وفي حال وجود شرط ضمن الطلب يتوجب الحصول على موافقة الجهة المختصة على هذا الشرط، ولا يجوز تأجيل قبول الاستقالة لأكثر من (6) أشهر، وتعتبر الاستقالة مقبولة بانقضائها.

إنهاء الخدمات في حالة الاستقالة الاعتبارية

وفي هذه الحالة ينقطع الموظف عن العمل بدون إذن وبدون تقديم إجازة قانونية لمدة (15) يومًا متصلة، أو لمدة (30) يومًا غير متصلة، فإذا كان ذلك أنهيت خدمات الموظف على اعتباره مستقيلًا بشكل اعتباري بحكم القانون.

إنهاء الخدمات في حالة الإحالة إلى التقاعد

يتم إنهاء خدمات الموظف وإحالته إلى التقاعد بناءً على طلب خطي منه أو بناءً على طلب جهة عمله، وفي كلتا الحالتين لا بد من مراجعة التأمينات الاجتماعية للتأكد من استحقاق العامل للراتب التقاعدي، وفي حالة تقاعد المعاقين أو المكلفين برعاية ذوي الإعاقة يتوجب إحضار كتاب من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لتأكيد استحقاق المعاش التقاعدي.

إنهاء الخدمات في حالة الفصل بقرار تأديبي

يتم إنهاء خدمات العامل في القطاع العام بعد انتهاء التحقيقات وصدور توصية الإدارة القانونية بفصل العامل من العمل كعقوبة تأديبية، وفي مثل هذه الحالة لا يجوز إعادة تعيين العامل إلا بعد انقضاء (3) سنوات على الأقل على صدور قرار الفصل.

إنهاء الخدمات في حالة صدور حكم قضائي

في حال صدور حكم قضائي بحق الموظف العامل في القطاع العام يتم بموجبه إنزال عقوبة مقيدة للحرية في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة العامة يتم إنهاء خدمات الموظف في جهة العمل على أن يكون الحكم الصادر عن المحكمة حكمًا نهائيًا.

إنهاء الخدمات في حالة بلوغ السن القانوني

يتم إنهاء خدمات الموظف العامل في القطاع العام بمجرد بلوغه السن القانوني (65) عامًا، فإذا بلغ الموظف هذا السن، ولم يقم بتقديم طلب خطي لإنهاء خدماته قامت جهة العمل بإنهاء خدمته بحكم القانون بسبب بلوغه (65) عامًا.

إنهاء الخدمات في حالة عدم اجتياز فترة التجربة

من الممكن إنهاء خدمات العاملين في القطاع العام في حال ثبوت عدم صلاحيتهم للعمل، وذلك بناءً على كتاب وارد من جهة العمل خلال فترة التجربة (12) شهرًا، أو خلال شهر بعد انقضاء السنة، كما يفصل بقوة القانون الموظف الذي يحصل على ثلاثة تقارير قياس كفاءة بمعدل ضعيف.

إنهاء الخدمات في حالة سحب الجنسية الكويتية

يتم إنهاء خدمات الموظف العامل في القطاع العام عند صدور قرار بسحب الجنسية الكويتية أو إسقاطها عنه، ويتم إنهاء الخدمات اعتبارًا من تاريخ صدور مرسوم إسقاط الجنسية الكويتية.

إنهاء الخدمات في حالة عدم الليقة الصحية للعمل

يتم في هذه الحالة إحالة الموظف إلى المجلس الطبي بناءً على طلبه أو بناءً على طلب من جهة العمل، ويصدر قرار بإنهاء الخدمات للموظف العامل في القطاع العام اعتبارًا من تاريخ قرار المجلس الطبي العام الذي يظهر عدم لياقة الموظف من الناحية الصحية لأداء العمل.

إنهاء الخدمات في حالة استنفاذ الإجازات المرضية

يتم إنهاء خدمات الموظف العامل في القطاع العام عند استنفاذ إجازاته المرضية المستحقة، أو عن استنفاذه الإجازات المرضية المقرة من المجلس الطبي ولمدة لا تزيد على سنتين أيهما أقل.

إنهاء الخدمات في حالة الوفاة

يتم إنهاء خدمات الموظف العامل في القطاع العام في حالة وفاته، ويعتبر قرار إنهاء الخدمة ساريًا اعتبارًا من تاريخ الوفاة المثبت في شهادة وفاة العامل الصادرة عن وزارة الصحة في الكويت.

قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات في القطاع الأهلي

تختلف الأحكام والضوابط الناظمة لعملية إنهاء الخدمة للعاملين في القطاع الأهلي عن تلك المعتمدة للعاملين في القطاع الحكومي، ويمكن تصنيف حالات إنهاء خدمات العامل في القطاع الخاص على النحو الآتي:[2]

إنهاء الخدمات في حالة الفصل بدون تعويض

يحق لصاحب العمل إنهاء خدمات العامل بدون تعويض، ودون إخطاره بذلك في الحالات التالية:

  • عند ارتكاب العامل لخطأ يترتب عليه خسارة كبيرة لصاحب العمل.
  • عند ثبوت حصول العامل على العمل؛ بسبب الغش أو التدليس.
  • عند قيام العامل بإفشاء أسرار خاصة بالمنشأة التي يعمل فيها أو أي موضوع قد يتسبب لها بالخسارة.

إنهاء الخدمات في حالة الفصل مع تعويض

يمكن لصاحب العمل فصل العامل لديه في الحالات التالية:

  • عند صدور حكم نهائي على العامل بجريمة ماسة بالشرف أو الأخلاق أو الأمانة العامة.
  • عند ارتكاب العامل أي عمل مخل بالآداب العامة في مكان العمل.
  • عند قيام العامل بالاعتداء على أحد زملائه، أو على صاحب العمل، أو على من ينوب عنه أثناء العمل أو بسببه.
  • عند إخلال العامل أو تقصيره في أداء الالتزامات المطلوبة منه والمنصوص عليها في العقد.
  • عند مخالفة العالم المتكررة لتعليمات صاحب العمل.

إنهاء الخدمات في حال التغيب عن العمل

يحق لصاحب العمل إنهاء خدمات العامل بحكم القانون في حال تغيبه عن العمل بدون عذر مقبول لمدة (7) أيام متصلة، أو لمدة (20) يومًا غير متصلة خلال العام، ويعتر العامل في مثل هذه الحالة مستقيلًا، وتسري عليه أحكام المادة (53) من قانون العمل رقم (6) لعام 2010 فيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة.

إنهاء الخدمات في حالة عقد غير محدد المدة

يمكن للعامل ولصاحب العمل إنهاء الخدمات إذا كان العقد غير محدد المدة بعد إخطار الطرف الآخر بذلك وفق الآتي:

  • يتم الإخطار قبل إنهاء العقد بـ (3) أشهر على الأقل من أجل العمال العاملين بأجر شهري.
  • يتم الإخطار من أجل العمال الآخرين قبل إنهاء العقد بمدة (1) شهر على الأقل.
  • يحق للعامل التغيب يوم كامل مدفوع الأجر في الأسبوع للبحث عن عمل آخر في حال كان قرار إنهاء الخدمة صادر عن صاحب العمل.

إنهاء الخدمات بقرار من العامل

يمكن للعامل إنهاء عقد العمل مع استحقاقه لمكافأة نهاية الخدمة ودون إخطار صاحب العمل في الحالات التالية:

  • عند مخالفة صاحب العمل لبنود العقد المبرم مع العامل أو لأحكم قانون العمل في الكويت.
  • عند وقوع اعتداء على العامل من صاحب العمل أو من ينوب عنه أو من أي شخص آخر بتحريض منهما.
  • عندما يكون الاستمرار في العمل يشكل خطرًا على سلامة العامل أو صحته وفي هذه الحالة يتوجب استخراج قرار من لجنة التحكيم الطبي في وزارة الصحة يثبت ذلك.
  • عند اكتشاف العامل قيام صاحب العمل أو من ينوب عنه بغش أو تدليس أثناء التعاقد حول شروط العمل.
  • عند قيام صاحب العمل باتهام العامل بارتكاب فعل يعاقب عليه جزائيًا، وتم صدور حكم نهائي ببراءته.
  • عند ارتكاب صاحب العمل أو من ينوب عنه أية أعمال مخلة بالآداب العامة نحو العامل.

إنهاء الخدمات في حالة وفاة العامل

يتم إنهاء الخدمات للعاملين في القطاع الأهلي والخاص عند وفاة العامل، أو عند ثبوت عدم قدرته على تأدية العمل المكلف به، أو عند إصابته بمرض استنفذ بموجبه كامل إجازاته المرضية وذلك بموجب شهادة معتمدة صادرة عن الجهات الطبية المختصة الرسمية.

إنهاء الخدمات في حالات أخرى

يتم إنهاء خدمات العامل لدى صاحب المنشأة في الحالات التالية:

  • إصدار حكم نهائي بإشهار إفلاس صاحب العمل.
  • إغلاق المنشأة بشكل نهائي، أما في حال انتقال المنشأة لمالك آخر يستمر العامل في العمل، ويتوجب على صاحب العمل الجديد الالتزام بحقوق العامل المنصوص عليها في العقد.

قانون العمل الكويتي مكافأة إنهاء الخدمات

يستحق العاملون في القطاع الأهلي في الكويت مكافأة نهاية الخدمة في إطار مجموعة من الضوابط والأحكام التي يمكن تلخيصها على النحو الآتي:

مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بأجر شهري

يُصرف للعاملين بأجر شهري في القطاع الخاص أجر (15) يومًا عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر (1) شهر عن كل سنة من السنوات التالية بحيث لا تتجاوز قيمة المكافأة الإجمالية أجر سنة ونصف السنة.

مكافأة نهاية الخدمة للعاملين الآخرين

يُصرف للعاملين بأجر يومي أو أسبوعي أو بالساعة أو بالقطعة أجر (10) أيام عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر (15) يومًا عن كل سنة من السنوات التالية على ألا تزيد قيمة المكافأة الإجمالية عن أجر سنة واحدة.

مكافأة نهاية الخدمة لعقد غير محدد

يستحق العاملون بموجب عقود عمل غير محددة، والذين تم إنهاء خدماتهم على مكافأة نهاية خدمة وفق الآتي:

  • نصف مكافأة نهاية الخدمة: إذا كانت مدة الخدمة (3) سنوات وأقل من (5) سنوات.
  • ثلثي مكافأة نهاية الخدمة: إذا كانت مدة الخدمة (5) سنوات وأقل من (10) سنوات.
  • كامل مكافأة نهاية الخدمة: إذا كانت مدة الخدمة (10) سنوات فأكثر.

شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

حددت المادة (52) من قانون العمل الكويتي رقم (6) لعام 2010 م حالات استحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة على النحو الآتي:

  • قيام صاحب العمل بإنهاء خدمات العامل في منشأته.
  • انتهاء مدة العقد المحدد المدة، دون أن يتم تجديده.
  • انتهاء مدة العقد بما ينسجم مع أحكام المواد (48)، و(49)، و(50) من قانون العمل الكويتي.
  • إنهاء العقد من قبل العاملة بسبب زواجها، وذلك خلال سنة من تاريخ الزواج.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى موضوع قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات حيث تم استعراض الحالات التي يتم فيها إنهاء خدمات العاملين في القطاعين العام والأهلي في الكويت، مرورًا بعرض تفاصيل وأحكام منح مكافأة نهاية الخدمة للعمال الذين تم إنهاء خدماتهم.

أسئلة شائعة

  • هل يتم إنهاء الخدمات عند انتقال ملكية المنشأة؟

    لا يتم إنهاء الخدمات عن انتقال ملكية المنشأة وذلك بموجب ما نصت عليه المادة (50) من قانون العمل الكويتي والتي جاء فيها "في حالة بيع المنشأة أو إدماجها في غيره أو انتقالها بالميراث أو الهبة أو غير ذلك من التصرفات القانونية، فإن عقد العمل يسري في مواجهة الخلف بالشروط ذاتها الواردة فيه، وتنتقل التزامات وحقوق صاحب العمل السابق تجاه العامل إلى صاحب العمل الذي حل محله".

  • هل يتم إنهاء الخدمات في حال حبس العامل؟

    لا يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العامل الموجود في الحبس الاحتياطي أو لتنفيذ حكم قضائي إلا بعد صدور حكم نهائي يدينه، وفي حال صدور حكم ببراءة المتهم يلتزم صاحب العمل بدفع رواتبه عن مدة إيقافه في الحبس وذلك في حال كانت التهمة موجهة للعامل من قبل صاحب العمل، كما يلتزم بدفع تعويض عادل تقدره المحكمة.

  • هل يحق للعامل الاعتراض على إنهاء خدماته؟

    نعم يملك العامل المفصول من قبل صاحب العمل الحق في الطعن بقرار الفصل أمام الدائرة العمالية المختصة وفق الإجراءات المنصوص عليها في قانون العمل، وفي حال ثبوت أن قرار الفصل الصادر عن صاحب العمل هو قرار تعسفي يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة، إضافةً إلى تعويض عما لحق به من أضرار مادية وأدبية.