قانون المجاهرة بالافطار في الكويت

قانون المجاهرة بالافطار في الكويت

تطبَّق وزارة الداخلية قانون المجاهرة بالافطار في الكويت سنويًا خلال شهر رمضان الكريم، تجنبًا لعقوبة المجاهرة بالافطار خلال شهر رمضان في الكويت التي أجازها القانون المذكور احترامًا للصائمين ومراعاةً لمشاعرهم، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي تفاصيل قانونِ رقم 44 لسنة 1986 في شأن المجاهرةِ بالإفطارِ في رمضان.

قانون المجاهرة بالافطار في الكويت

نصَّ القانونُ رقم 44 لسنة 1986 في شأن المجاهرة بالإفطار في نهار رمضان في مكانٍ عامٍ في الكويت على ما يلي:

  • المادة الأولى: يعاقب كل ما جاهر بالإفطار في مكانٍ عامٍ خلال نهار رمضان بغرامة ماليةٍ بمئة دينار كويتي كحدٍ وبالسجن لشهرٍ كحدٍ أقصى أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويعاقب بنفس العقوبة المذكورة آنفًا كل من ساعد أو أجبر أو حرَّض على المجاهرة بالإفطار، مع جواز غلق المحل العام لمدة شهرين كحدٍ أقصى.
  • المادة الثانية: يصدر وزير الداخلية الكويتي قرارات إغلاق المحال العامة خلال نهار رمضان في الكويت وفق ما يراه ضروريًا عملًا بقانون المجاهرة بالإفطار في الكويت، ويعاقب كل من يخالف قرار وزير الداخلية بهذا الشأن بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من القانونِ.
  • المادة الثالثة: يلزم بتنفيذ القانون رئيس مجلس الوزراء والوزراء، ويصدر وزير الداخلية الكويتي القرارات، ويعمل بها حال نشرها في الجريدة الرسمية.

اقرأ أيضًا: أسماء الجمعيات التي منعت الوافدين الدخول إليها الكويت

عقوبة المجاهرة بالافطار في الكويت

استنادًا إلى المادة الأولى من القانونِ رقم 44 لسنة 1986 في شأن المجاهرة بالإفطار في رمضان، تتمثَّل عقوبة المجاهرة بالإفطار في مكانٍ عام في نهار رمضان بدفع غرامة مالية لا تتجاوز الـ 100 دينار كويتي، أو سجن المخالف لمدة شهر كحدٍ أقصى، ويقصد بالمخالف من جاهر بالإفطار في مكان عامٍ، أو من ساعد أو أجبر أو حرَّض على ذلك، وتضاف لهذه العقوبة عقوبة إغلاق المحل العام لمدة شهرين كحدٍ أقصى.[1]

بذلك تمَّ توضيح تفاصيل قانونِ المجاهرةِ بالافطارِ في الكويت، الذي تعمل به وزارة الداخلية الكويتية، بالإضافة إلى عقوبة المجاهرة بالإفطار كما جاءت في القانونِ المذكور.

أسئلة شائعة

  • ما عقوبة المجاهرة بالإفطار في الكويت؟

    يعاقب كل ما جاهر بالإفطار في مكانٍ عامٍ خلال نهار رمضان بغرامة ماليةٍ قيمتها 100 دينار كويتي كحدٍ وبالسجن لشهرٍ كحدٍ أقصى أو بإحدى هاتين العقوبتين المقررتين.

  • هل قانون المجاهرة بالإفطار في الكويت دستوري؟

    قررت المحكمة الكويتية الدستورية أن قانون المجاهرة بالإفطار في الكويت دستوري.

  • من يطبق قانون المجاهرة بالإفطار في الكويت؟

    تقوم وزارة الداخلية بتطبيق قانون المجاهرة بالإفطار في الكويت، ويصدر وزير الداخلية الكويتي القرارات اللازمة لذلك.

المراجع

  1. ^twitter.com , وزارة الداخلية الكويتية , 25/03/2023