قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت pdf

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت pdf

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت pdf والذي يتضمن مجموعة من الشروط التي تتيح للمواطنين المتجنسين في الكويت إمكانية ممارسة حقهم في التصويت لمرشحيهم في انتخابات مجلس الأمة الكويتي، ويعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي مجموعة من المعلومات حول قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 مع إرفاق الرابط الخاص تحميل نسخة من القانون بصيغة pdf.

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت

يشكل قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت جزءًا من قانون الانتخاب الكويتي رقم (35) لسنة 1962 م وما طرأ عليه من تعديلات خلال العقود اللاحقة، حيث تم إدراج حق الانتخاب للمتجنسين ضمن المادة الأولى من قانون الانتخاب الكويتي بعد طرح هذا الحق للتصويت في مجلس الأمة الكويتي عام 1986 م والموافقة عليه بأغلبية 24 عضوًا، ورفض عضو واحد وامتناع (17) عضوًا عن التصويت، ومنذ ذلك الحين أصبح بإمكان المواطنين المتجنسين المشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي في إطار مجموعة من الشروط والأحكام.

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت pdf

نرشح لك المقالات التالية:

أحكام قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت

نص قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت على أنه يتوجب على المواطن المتجنس الراغب بالمشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي أن يكون قد حصل على الجنسية منذ ما لا يقل على (30) عامًا، إلا أن التعديلات اللاحقة للقانون خفضت هذه المدة حتى (20) عامًا كحد أدنى مع ضرورة استيفاء الشروط العامة للمشاركة في الانتخابات كشرط العمر وعدم الإدانة بتهمة التعرض للذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية وغيرها من شروط الانتخاب.

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت pdf

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت pdf

لمعرفة المزيد حول تفاصيل وأحكام قَانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت قبل التعديل، وبعد التعديل يمكن الاطلاع على نص المادة (1) من قَانون الانتخاب الكويتي، كما يمكن تحميل هذا القَانون بصيغة pdf من خلال الضغط على الرابط التالي:

  • قَانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت pdf:من هنا“.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع قَانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت pdf حيث تم عرض مجموعة من المعلومات والأحكام المتضمنة في هذا القَانون مع إرفاق الرابط الخاص بتحميل نسخة من القَانون بصيغة pdf.

أسئلة شائعة

  • ما هو قانون قانون حق الانتخاب للمتجنسين؟

    يمثل قانون حق الانتخاب للمتجنسين الجزء من قانون الانتخاب الكويتي المتعلق بمنح المواطنين حاملي الجنيسية الكويتية بموجب القانون رقم 15 لسنة 1959 م حق المشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي.

  • ما شروط انتخاب المتجنسين في الكويت؟

    تتحدد شروط انتخاب المتجانسين في الكويت بالشروط العامة المتعلقة بالعمر (لا يقل عن 21 عامًا)، وبعدم الإدانة بجريمة مخلة بالشرف والأمانة، وبعدم الإدانة بجريمة المساس بالذات الإلهية أو بالأنبياء أو بالذات الأميرية، إضافةً إلى شرط مرور ما لا يقل عن (20) عامًا للحصول على الجنسية.

  • اين ينتخب المتجنس في الكويت؟

    ينتخب المواطنين المتجنسون في الكويت في الدوائر الانتخابية التي ينتخب فيها المواطنون الكويتيون الأصليون تبعًا لأماكن تواجدهم في الكويت.

المراجع

  1. ^aljazeera.net , قانون الانتخاب الكويتي , 01/03/2024