قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت، والذي تم بموجبه منح الكويتيين المجنسين حق التصويت والمشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي في إطار مجموعة من الشروط والأحكام المتعلقة بمدة حصولهم على الجنسية الكويتية، ويعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي مجموعة من المعلومات حول قَانون حق الانتخاب للمتجنسين في الكويت مع إرفَاق الرابط الخاص بتحميل نص القَانون بصيغة pdf.

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت

تم التصويت على قَانون حق الانتخاب للمتجنسين في مجلس الأمة الكويتي عام 1986 م، وأُقِرَّ القَانون بموافقة 24 عضوًا وامتناع (17) عضوًا عن التصويت، وبموجب القَانون أصبح بإمكان الكويتيين المتجنسين الحاصلين على الجنسية الكويتية المشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي على أن يكون قد مضى على تجنيسهم مدة لا تقل عن (30) عامًا، هذه المدة التي تم تعديلها فيما بعد لتبلغ (20) عامًا في قَانون الانتخاب الكويتي الجديد.

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986

اقرأ أيضًا: قانون الانتخاب الكويتي الجديد

التصويت على قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986

جاءت نتائج التصويت على قَانون حق الانتخاب للمتجنسين عام 1986 م في مجلس الأمة الكويتي على النحو الآتي:

  • عدد الأعضاء الذين وافقوا على القانون: 24 عضوًا.
  • عدد الأعضاء الذين رفضوا القانون: عضو واحد.
  • عدد الأعضاء الذين امتنعوا من التصويت على القانون: 17 عضوًا.
  • عدد الأعضاء الذين تغيبوا عن الجلسة: 7 أعضاء.

اقرأ أيضًا: قانون الانتخاب الكويتي pdf

نص قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986

تضمنت المادة الأولى من قانون الانتخاب الكويتي رقم (35) لسنة 1962 م نص قانون حق الانتخاب للمجنسين، والذي جاء على النحو الآتي:[1]

لكل كويتي من الذكور بالغ من العمر 21 سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب، ويستثنى من ذلك المتجنس الذي لم تمض على تجنسه 30 سنة ميلادية وفقا لحكم المادة 6 من القانون رقم 15 لسنة 1959 في شأن الجنسية الكويتية.

قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986

اقرأ أيضًا: طريقة الاستعلام عن مكان تصويت الناخب في الكويت

تعديل قانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986

تم تعديل قَانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت لتكون مدة التجنيس التي تؤهل للمشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي (20) عامًا بدلًا من (30) عامًا، وجاء نص قَانون حق الانتخاب للمتجنسين بعد التعديل على النحو الآتي:

لكل كويتي بالغ من العمر إحدى وعشرين سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب، ويستثنى من ذلك المتجنس الذي لم تمض على تجنسه عشرون سنة ميلادية وفقا لحكم المادة (6) من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959م بقانون الجنسية الكويتية، ويشترط للمرأة في الترشيح والانتخاب الالتزام بالقواعد والأحكام المعتمدة في الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط التصويت لانتخابات مجلس الامه

تحميل قانون حق الانتخاب للمتحنسين 1986

يمكن الحصول على نسخة من قَانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت قبل التعديل، وبعد التعديل بصيغة pdf من خلال الضغط على الرابط التالي:

  • تحميل قَانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986:من هنا“.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع قَانون حق الانتخاب للمتجنسين 1986 في الكويت حيث تم عرض مجموعة من المعلومات حول القَانون الذي منح الكويتيين المتجنسين حق الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الأمة الكويتي.

أسئلة شائعة

  • هل يحق للمجنسين انتخاب مجلس الامة؟

    نعم يحق للمجنسين في الكويت الإدلاء بأصواتهم والمشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي في دوائرهم الانتخابية على أن يكون قد مضى على تجنيسهم أكثر من 20 عامًا.

  • ما شروط مشاركة المجنسين في الانتخابات؟

    يتوجب على المتجنسين الراغبين بالإدلاء في أصواتهم في انتخابات مجلس الأمة الكويتي استيفاء الشروط العامة الخاصة بالمشاركة في الانتخابات إضافةً إلى الشرط الخاص بمرور أكثر من 20 عامًا على حصولهم على الجنسية.

  • متى منح المتجنسون حق المشاركة في الانتخابات؟

    تم منح المتجنسين في الكويت حق المشاركة في انتخابات مجلس الأمة عام 1986 م شريطة أن يكون قد مضى على تجنيسهم (30) عامًا كحد أدنى.

المراجع

  1. ^aljazeera.net , قانون الانتخاب في الكويت , 01/03/2024