متى تنتهي حضانة الولد في الكويت 2024

متى تنتهي حضانة الولد في الكويت 2024

متى تنتهي حضانة الولد في الكويت 2024 وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الكويتي الذي أقرَّ ضوابط استحقاق حضانة الأطفال، وأسباب سقوط الحضانة عن الحاضن، ويجيب المقال التالي من موقع ويكي الكويت بدقة حول متى تنتهي الحضانة في الكويت 2024 للولد وللبنت.

متى تنتهي حضانة الولد في الكويت 2024

تنتهي حضانة الولد في الكويت 2024 مع بلوغه سن الرشد في الكويت (21 عامًا) وفقًا للمادة 194 من الباب الخامس لقانون الأحوال الشخصية في الكويت الذي يشرح مواد وأحكام الحضانة، حيث نصَّت المادة 194 في انتهاء حضانة الولد على التالي: تنتهي حضانة النساء للغلام بالبلوغ، وللأنثى بزواجها، ودخول الزوج بها.

متى تنتهي حضانة الولد في الكويت 2024

متى تنتهي حضانة البنت في الكويت 2024

وفقًا للمذكور أعلاه في نص المادة 194 من قانون الأحوال الشخصية للحضانة تنتهي حضانة البنت في الكويت 2024 مع زواجها ودخول الزوج عليها، علمًا أنَّ حق الحضانة في الكويت للأم، من ثم لأم الأم، ثم الخالة، خالة الأم، عمة الأم، جدة الأب، وفي حال عدم استحقاق أحد هذه الأطراف تمنح الحضانة للأب، وتمتد أحقية الحضانة لعدة أطراف في العائلة مع عدم وجود مستحق، إذ يختار القاضي الأصلح منها للحضانة بناءً على المادة 189 من قانون الأحوال الشخصية.

ما هي شروط استحقاق الحضانة في الكويت 2024

نصَّ قانون الأحوال الشخصية الكويتي في الباب الخامس (الحضانة) تحديدًا المادة 190 على شروط استحقاق الحضانة كما يلي:

  • يُشترط في مستحق الحضانة أن يكون بالغ، وأن يتصف بالعقل، والأمانة، والقدرة على تربية الطفل المحضون وحمايته صحيًّا وعقليًّا.
  • يُشترط في الحاضن إن كان ذكرًا أن يكون محرمًا على الطفل المحضون في حال كانت أنثى، وأن يكون لديه في المنزل من يصلح للحضانة من النساء.

قانون الحضانة في الكويت 2024 pdf

نرفق فيما يلي قانون الحضانة في الكويت 2024 بصيغة ملف pdf “من هنا“، والذي يتضمن مواد قانون الحضانة المحددة في قانون الأحوال الشخصية الكويتي ضمن الباب الخامس موزعةً على إحدى عشرة مادة تنظم فيها أحقية الحضانة، وشروط استحقاق الحضانة، ومتى تسقط الحضانة، كذلك متى تنتهي حضانة الولد والبنت في الكويت 2024.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بذلك تمَّ توضيح متى تنتهِي حضانة الولد في الكويت 2024، بالإضافة إلى بيان شروط استحقاق الحضانة في الكويت 2024 وفقًا للوارد في قانون الأحوال الشخصية الكويتي.

أسئلة شائعة

  • متى تنتهي فترة الحضانة؟

    تنتهي فترة الحضانة عندما يبلغ الولد (الغلام) سن الرشد (21) عامًا والفتاة عندما تتزوج ويدخل عليها الزوج.

  • متى يسقط حق الحضانة الكويت 203؟

    لا يسقط حق الحضانة بالإسقاط بل يمتنع بموانعه ويعود مع زوالها.

  • هل يحق للحاضنة السفر بالولد إلى خارج الكويت 2023؟

    لا يحق للحاضنة السفر بالولد إلى خارج الكويت 2023 للإقامة إلَّا بإذن وليه أو وصي الطفل كما لا يحق لولي الطفل السفر خارج الكويت إلَّا بإذن من حاضنته.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل الكويت , 04/10/2023