ما معنى الوزير المحلل في الكويت

ما معنى الوزير المحلل في الكويت

ما معنى الوزير المحلل في الكويت، عرِف منصب الوزير المحلل منذ تأسيس مجلس الأمة الكويتي 1963م، ففي كل تشكيل وزاري جديد يشارك أحد أعضاء مجلس الأمة الكويتي في الحكومة الجديدة، ولمزيدٍ من التوضيح يقدم موقع ويكي الكويت في المقال التالي معنَى الوزير المحلل في الكويت بالتفصيل.

ما معنى الوزير المحلل في الكويت

الوزير المحلل في الكويت، هو عضو في مجلس الأمة يتم اختياره من نواب مجلس الأمة ليكون وزيرًا في الحكومة (السلطة التنفيذية) إلى جانب منصبه كنائب في مجلس الأمة (السلطة التشريعية)، ويتم تعيينه عند إعادة تشكيل الوزارة، أي يكون الوزير المحلل نائبًا في السلطة التشريعية ووزيرًا في السلطة التنفيذية يستلم حقيبة وزارية في التشكيل الحكومي، وبذلك يؤدي الوزير المحلل دوره كوزير ونائب.[1]

ما معنى الوزير المحلل في الكويت

اقرأ أيضًا: كم مدة العطلة البرلمانية الكويت 

من هو الوزير المحلل في الكويت 2023

رفض أكثر من 10 نواب في مجلس أمة 2023 التوزير، الأمر الذي تسبَّب بتأخر إعلان التشكيل الوزاري الجديد الذي كان من المتوقع إعلانه مساء يوم السبت السابع عشر من يونيو / حزيران 2023م، وقد عزت المصادر رفض النواب للوزير إلى انخفاض عدد الأصوات الانتخابية التي نالها الوزراء المحللون في الحكومات السابقة، وفي حال رفض جميع النواب للتوزير يتم حل مجلس الأمة أو تغيير رئيس الوزراء وهو الخيار الأسهل لحلِّ هذه القضية.

وبذلك تمَّ توضيح ما معنى الوزير المحلل في الكويت، وسبب تأخر إعلان التشكيل الحكومي؛ بسبب عدم اختيار وزير محلل إلى الآن؛ بسبب رفض نواب مجلس الأمة للتوزير.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الوزراء في الكويت؟

    تتكون الحكومة الكويتية من أربعة عشر وزيرًا.

  • ما هو حل مشكلة الوزير المحلل؟

    في حال استمرار مشكلة الوزير المحلل يتم حل مجلس الأمة الكويتي، أو تغيير رئيس مجلس الوزراء وهو الخيار المحتمل لأن تغيير رئيس مجلس الوزراء أسهل من حل مجلس الأمة الكويتي.

  • متى إعلان التشكيل الوزاري الكويت 2023؟

    كان من المترقب إعلان التشكيل الوزراي الجديد في الكويت مساء يوم السبت الثامن عشر من يونيو / حزيران 2023، إلا أن مشكلة عدم اختيار الوزير المحلل سبب تأخر إعلان التشكيل الوزاري الجديد.