من يحق له التصويت في الكويت

من يحق له التصويت في الكويت

حدَّد قانون الانتخاب الكويتي رقم 35 لسنة 1962 من يحق له التصويت في الكويت في انتخابات مجلس الأمة، كما أشار إلى طريقة سير إجراءات الانتخاب وفرز الأصوات وإعلان النتائج وكل ما يخصُّ شروط وضوابط العملية الانتخابية، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي، شروط الناخب الكويتي، أي من يحقُّ له التصويت في الانتخابات.

من يحق له التصويت في الكويت

حسب المادة الأولى والثانية من قانون الانتخاب الكويتي رقم 35 لسنة 1962 جاءت شروط التصويت لانتخابات مجلس الأمة الكويتي على النحو الآتي:[1]

  • يحق لكل مواطن كويتي بلغ إحدى وعشرين سنةً ميلاديةً كاملةَ الحق في التصويت في الانتخابات في الكويت، باستثناء المتجنس الذي لم يمضِ على مدة تجنسه 20 سنة ميلادية كاملةً بناءً على المادة السادسة من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 من قانون الجنسية الكويتية، ويشترط بالنسبة للمرأة بالنسبة للمشاركة في التصويت أن تلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية، المادة الأولى.
  • في حين يحرم من التصويت في الانتخابات في الكويت المحكوم بعقوبة جناية أو جريمة مخلة بالأمانة والشرف إلى أن يرد إليه اعتباره، كما يحرم من التصويت كل من أدين بحكم نهائي بجريمة المساس بالذات الإلهية، الأنبياء، الذات الأميرية، المادة الثانية.
  • كما يوقف حق التصويت في الانتخابات بالنسبة لرجال الشرطة والقوات المسلحة في الكويت.

من يحق له التصويت في الكويت

اقرأ أيضًا: شروط الترشح لمجلس الامة

كم صوت للناخب في الكويت

للناخب في الكويت صوت واحد، يدلي به في الدائرة الانتخابية التي أدرج اسمه به لأحد مرشحي مجلس الأمة عن هذه الدائرة الانتخابية، وذلك بناءً على المادة الخامسة من قانون الانتخاب الكويت التي تنص على ألا يجوز للناخب في الكويت إعطاء صوته أكثر من مرة في الانتخاب الواحد.

المادة الخامسة: لا يجوز للناخب أن يعطي رأيه أكثر من مرة في الانتخابات الواحد.

اقرأ أيضًا: قانون حق الانتخاب للمتجنسين

قانون الانتخاب الكويتي pdf

لمزيد من التفاصيل حول ضوابط الانتخاب في الكويت، يمكن تحميل قانون الانتخاب الكويتي رقم 35 لسنة 1962 “من هنا“، والاطلاع على القوانين المعمول بها بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة الكويتي المتعلقة بمشاركة الناخبين أو المرشحين في الانتخابات وما يرتبط بذلك من نتائج الانتخابات والطعن بصحتها، بالإضافة إلى جرائم الانتخاب التي تطبق على المخالفين للقانون.

وبذلك تمَّ توضيح من يحق له التصويت في الكويت، كما نص عليه قانون الانتخاب في الكويت بشأن انتخاب أعضاء مجلس الأمة الكويتي في مواده الثلاثة الأولى.

أسئلة شائعة

  • كم عمر التصويت في الكويت؟

    عمر التصويت في الكويت إحدى وعشرين سنة ميلادية كاملةً.

  • متى يحق للمتجنس التصويت في الكويت؟

    يحق للمتجنس التصويت في الكويت بعد مضي 20 عامًا على تجنسه.

  • كيف يتم التصويت في الكويت؟

    يتم التصويت في الكويت عن طريق شهادة الجنسية الكويتية الأصلية، ولا يسمح بالتصويت من غير وجودها، أو باستخراج بدل فاقد أو تالف عنها.

المراجع

  1. ^kna.kw , مجلس الأمة , 04/04/2024