موعد التقدم بأوراق الترشح لانتخابات مجلس الامة الكويتي 2024

موعد التقدم بأوراق الترشح لانتخابات مجلس الامة الكويتي 2024

موعد الترشح لانتخابات مجلس الامة الكويتي، حيث صدر مرسوم رقم 4 الذي من شأنه تنظيم عملية الانتخابات، بالتالي سنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على موعد التقدم بأوراق الترشح لانتخابات المجلس، والموعد المقرر لإجراء الانتخابات.

موعد التقدم بأوراق الترشح لانتخابات مجلس الامة الكويتي

تم الإعلان عن بدء موعد التقدم بأوراق الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي ابتداءً من يوم الأحد 3 مارس 2024، وتستمر عملية التسجيل لمدة 10 أيام متتالية، وذلك ضمن إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية، حيث شهد اليوم الأول تسجيل 42 مرشح، من بينهم نواب من مجلس الأمة المنحل 2023، أبرزهم رئيس المجلس السابق أحمد السعدون، كما تم تحديد آخر يوم للتنازل عن الترشيح يوم الخميس 28 مارس 2024.[1]

موعد التقدم بأوراق الترشح لانتخابات مجلس الامة الكويتي

موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي 

وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم الحكومة الكويتية الذي حدد موعد إجراء انتخابات مجلس الأمة الكويتي يوم الخميس 4 أبريل 2024 الموافق ل 25 رمضان 1445ه‍، وذلك وفق إعلان الناطق الرسمي باسم الحكومة عامر العجمي رئيس قطاع الشؤون المحلية في 27 فبراير 2024، على أن يُنشر مرسوم الدعوة للانتخابات في الجريدة الرسمية يوم الأحد 3 مارس 2024.

كيفية الترشح لانتخابات مجلس الامة الكويتي 

تم تحديد آلية وكيفية الترشيح في المادة رقم 9 من قانون انتخابات مجلس الأمة الجديد، وذلك وفق الخطوات التالية: 

  • يتوجه المرشّح لاستلام طلب الترشيح من إدارة شؤون الانتخابات في المقر الكائن بمنطقة الشويخ.
  • يجب على المرشّح أن يصطحب معه شهادة الجنسية الأصلية والبطاقة المدنية الأصلية، إلى جانب دفع مبلغ تأميني (50 دينار كويتي)، والذي يُخصص للأعمال الخيرية.
  • يجب على المرشّح تقييد طلبه في دفتر الترشيحات، وإلا يعتبر طلبه لاغياً، لذا يجب التوجه إلى مخفر الشرطة بمقر الدائرة الانتخابية خلال ساعات العمل الرسمي.
  • يمكن للمرشح أن يتنازل عن حقه في الترشيح عبر تقديم طلب مكتوب إلى مخفر الشرطة الخاص بالدائرة المرشح بها، وذلك قبل موعد إجراء الانتخاب بسبعة أيام على الأقل.

شروط الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي 

تم تحديد الشروط الواجب توفّرها للترشّح إلى عضوية مجلس الأمة الكويتي لعام 2024، وذلك وفق المادة رقم 8 من قانون انتخابات مجلس الأمة الجديد، حيث ندرجها كما يلي:

  • أن يحمل المرشح الجنسية الكويتية أو بصفة أصلية، وفقاً لما ورد في المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية والقوانين المعدلة له.
  • أن تتوافر في المرشّح شروط الناخب وفقاً لهذا القانون.
  • أن يكون اسم المرشّح مدرجاً في أحد جداول الانتخاب.
  • أن يجيد المرشح قراءة اللغة العربية وكتابتها.
  • ألا يقل عمر المرشّح يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية.
  • ألا يكون سبق الحكم عليه بحكمٍ بات في عقوبة جناية، أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو في جريمة المساس بالذات الإلهية، أو الأنبياء أو الذات الأميرية، ما لم يرد إليه اعتباره.

شروط الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي 

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بذلك نكون قد وضحنا موعد الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي بالتفصيل، حيث ذكرنا المعلومات المتوفرة حول موعد التقدم بأوراق الترشح، كما سلطنا الضوء على الشروط المطلوبة للترشّح وآلية الترشيح.

أسئلة شائعة

  • كم عدد اعضاء مجلس الامة؟

    يبلغ عدد أعضاء مجلس الأمة الكويتي 50 عضوًا يتم انتخابهم في 5 دوائر انتخابية بواقع 10 أعضاء عن كل دائرة.