نص المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 بشأن انتخابات  أعضاء مجلس الأمة في الكويت

نص المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 بشأن انتخابات  أعضاء مجلس الأمة في الكويت

نص المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة في الكويت، حيث صدر المرسوم رقم 4 مساء يوم الأربعاء 21 فبراير 2024، بالتالي سنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على تفاصيل مرسوم قانون رقم 4 سنة 2024. 

نص المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة في الكويت

أصدرت وزارة الداخلية بيان للمواطنين عبر قنواتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعلنت الوزارة عن صدور المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، والذي تم نشره في جريدة (الكويت اليوم) الرسمية ملحق العدد رقم (1675) الموافق 22 فبراير 2024، حيث نصّ المرسوم على وقف العمل مؤقتاً بأحكام القانون رقم 120 لسنة 2023 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة حتى تاريخ 1 أكتوبر 2024.[1]

نص المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة في الكويت

تفاصيل نص المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة في الكويت

يضمّ نص المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، المواد التالية:

  • المادة الأولى: “وقف العمل مؤقتاً بأحكام القانون رقم 120 لسنة 2023 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة حتى تاريخ 1 أكتوبر 2024”.
  • المادة الثانية: “تجري الانتخابات وفقاً للمرسوم بقانون المشار اليه أعلاه”.
  • المادة السادسة: “تجري الانتخابات بعد صدور هذا المرسوم بقانون وفق الجداول المنشورة بالجريدة الرسمية بملحق العدد (1630) في 11 أبريل 2023 مع مراعاة وقف نقل القيد الانتخابي من تاريخ صدور المرسوم رقم (16) لسنة 2024 بحل مجلس الأمة”.
  • تعدّ الهيئة العامة للمعلومات المدنية هي المسؤولة عن إعداد كشوف أسماء الكويتيين ممن تجاوزوا عمر 21 سنة ميلادية كاملة، والمتوفرة فيهم الشروط المطلوبة لاستلام حقوقهم الانتخابية المنصوص عليها في القانون.
  • ترسل الهيئة العامة للمعلومات المدنية كشوف الأسماء في خلال يومين من تاريخ صدور المرسوم إلى إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية، والتي تعمل بدورها على تقييد الأسماء كلٍ في دائرته الانتخابية، لتولي حقوقهم الانتخابية، وذلك بعد التحقق من استيفاء جميع الأسماء الشروط المطلوبة قانوناً فيهم.
  • تقوم إدارة شؤون الانتخابات في خلال يومين من تاريخ تسلم الكشوف بنشرها في الجريدة الرسمية.
  • يجوز للناخب أن يعترض على جداول الكشوف خلال يومين من تاريخ نشرها، عبر تقديم طلب إلى إدارة شئون الانتخابات، والتي بدورها تُصدر القرار بخصوص الاعتراض وتنشره في الجريدة الرسمية خلال يومين من تاريخ تقديمه.
  • يجوز لصاحب العلاقة الطعن في قرار الإدارة خلال موعد أقصاه (24) ساعة من تاريخ نشر القرار، عبر تقديم طلب إلى مخفر الشرطة.
  • يتم إحالة هذه الطعون إلى المحكمة الكلية المختصة، ويتم الفصل فيها في موعد لا يتجاوز يومين من تاريخ تقديمها، حيث يفصل بها قاض من قضاة المحكمة الكلية يندبه رئيسها، ويجوز ندب عدد من القضاة يوزع عليهم العمل على حسب الدوائر الانتخابية.
  • يتم تعديل جداول الانتخاب بعد تطبيق الأحكام السابقة، ويتم نشر التعديلات في الجريدة الرسمية خلال (24) ساعة.
  • نوهّت وزارة الداخلية إلى قيام ادارة شؤون الانتخابات بنشر جداول الناخبين في جريدة (الكويت اليوم) الرسمية، كي يطّلع عليها الناخبين، وتقديم الاعتراضات إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

تفاصيل نص المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة في الكويت

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بذلك نكون قد وضحنا نص المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة في الكويت بالتفصيل، حيث ذكرنا نصّ المرسوم  بقانون رقم 4، كما سلطنا الضوء على تفاصيل المرسوم المتعلقة بشأن انتخابات مجلس الأمة في الكويت.

المراجع

  1. ^twitter.com , وزارة الداخلية , 23/02/2024