الاثراء بلا سبب في القانون المدني الكويتي

الاثراء بلا سبب في القانون المدني الكويتي

يعتبر نظام الاثراء بلا سبب في القانون المدني الكويتي مصدرًا عامًا منشئًا للالتزام بنفس المستوى مع العقد، وقد أخذ قانون التجارة الكويتي بنظام الاثراءِ دون سبب كمصدر عام منشئ للالتزام من القانون المصري، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي الإثراءَ دون سببٍ في القانون المدني الكويتي المنصوص عليه في المادة 262 من القانون المدني الكويتي.

الاثراء بلا سبب في القانون المدني الكويتي

بناءً على نص المادة 262 من القانون المدني الكويتي فإنَّ المبدأ العام للإثراءِ ينصُّ على أنَّ كل من يثري على حساب شخصٍ آخر من غير سببٍ مشروعٍ يلتزم أن يعوض له بحدودِ ما أثرَى به بما يرفع الخسارة عنه، بينما تتمثَّل شروط إعمال نظام الإثراءِ دون سبب، إثراءَ شخص محدد يصبح نتيجة هذا الإثراءِ مدينًا بالالتزام الذي ينشأ، وافتقار شخص آخر يصبح دائن بالالتزام بما يرفع عنه الافتقار ولو بشكلٍ جزئي، بالإضافة إلى توافر علاقة ارتباط أو تقابل بين الإثراءِ والافتقار بحيث يمكن القول إن لولا هذا لما نتج ذاك.

"‪‪</p

اقرأ أيضًا: القانون المدني الكويتي pdf

نص المادة 262 من القانون المدني الكويتي

تنصُّ المادة 262 من القانون المدني الكويتي نظام الإثراءِ بلا سبَب أو كما يطلق عليه نظام الإثراءِ غير المشروع على فكرة وشروط  وأثر الإثراءِ دون سببٍ على حساب الغير:

كل من يثري دون سبب مشروع، على حساب آخر، يلتزم في حدود ما أثرى به، بتعويض هذا الشخص الآخر عما ألحقه من ضرر، ويبقى هذا الالتزام قائمًا، ولو زال لإثراء بعد حصوله.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن القانون المدني الكويتي:

بذلك تمَّ توضيح مبدأ الاثراء بلا سبب في القانون المدني الكويتي وشروطه وأثره، وهو ما نصَّت عليه المادة 262 من القانون المدني الكويت حول الإثراءِ دون سببٍ على حساب الغير.

أسئلة شائعة

  • متى تسقط دعوى الإثراء؟

    تسقط دعوى الإثراء بمرور ثلاث سنوات من يوم معرفة المفتقر بحقه في تعويض الخسارة، أو بمرور خمسة عشر عامًا من تاريخ نشأة هذا الحق، أي المدتين أقرب.

  • كيف تتحدد دعوى الإثراء؟

    تتحدد دعوى الغثراء بمقدار ما يعود على المثري من فائدة، وما يلحق المفتقر من خسارة، أي القيمتين أقل.

  • ما هي شروط الإثراء بلا سبب في القانون المدني الكويتي؟

    يشترط اعمال نظام الاثراء إثراء شخص معيَّن يلتزم بتعويض المفتقر بما يرفع عنه الخسارة بمقدار ما عاد على المثري من فائدةٍ.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل , 12/07/2023