نص المادة 442 من القانون المدني الكويتي

نص المادة 442 من القانون المدني الكويتي

نص المادة 442 من القانون المدني الكويتي، وهي خاصة بحقوق التجار والصناع المستحقة، وحقوق أصحاب الفنادق والمطاعم، وحقوق خدم المنازل ومن في حكمهم مثل السائق أو الطاهي أو الحارس يوردها المقال التالي من موقع ويكي الكويت، بالإضافة إلى شرح المادةِ 442 من القانونِ المدنيِّ الكويتيِّ.

نص المادة 442 من القانون المدني الكويتي

تنصُّ المادةُ 442 من القانونِ المدنيِّ الصادر بالمرسوم رقم (67) لعام 1980م على ما يلي:[1]

1: لا تسمع عند الإنكار الدعوى بانقضاء سنة واحدة إذا كانت بحق من الحقوق الآتية:

أ: حقوق التجار والصناع عن أشياء، وردوها لأشخاص لا يتجرون فيها، وحقوق أصحاب الفنادق والمطاعم عن أجر الإقامة وثمن الطعام، وكل ما صرفوه لحساب عملائهم.

ب: حقوق خدم المنازل ومن في حكمهم.

2: ويجب على من يتمسك بعدم سماع الدعوى في الفقرة السابقة أن يحلف اليمين بأنه أدى الدين فعلًا، فإن كان وراثا للمدين أو نائبًا قانونيًا عنه أو عن ورثته حلف اليمين بأنه لا يعلم بوجود الدين، أو أنه يعلم بوفائه، وتوجه المحكمة هذه اليمين من تلقاء نفسها.

نص المادة 442 من القانون المدني الكويتي

اقرأ أيضًا: نص المادة 198 من القانون المدني الكويتي

شرح المادة 442 من القانون المدني الكويتي

تخصُّ المادةُ 442 من القانونِ المدنيِّ الكويتيِّ ما للتجار والصناع من حقوق مستحقة عن أشياء، وردوها لآخرين لا يتجرون فيها، وما لأصحاب الفنادق والمطاعم من مستحقات عن ثمن الطعام، وأجر الإقامة، وكل ما تمَّ صرفه لحساب العملاء، وكذلك حقوق الخدم ومن في حكمهم، وبناءً عليها يستوجب للحكم بعدم سماع الدعوى بتركها مدَّة عام بأن يحلف المدين بأنه أدَّى الدين، وفي حال كان من تمسك بعدم سماع الدعوى غي المدين (الوارث أو النائب القانوني)، عليه أن يحلف بأنه لا يعلم بهذا الدين، أو أنَّه يعلم بوفاء الدين.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن القانون المدني الكويتي:

بذلك تمَّ توضيح نص المادةِ 442 من القانونِ المدنيِّ الكويتي بما يتعلق بالحكم بعدم سماع الدعوى بانقضاء عام إذا كانت بحق من حقوق التجار والصناع أو حقوق أصحاب المطاعم والفنادق أو حقوق الخدم.

أسئلة شائعة

  • هل يسقط الدين بالتقادم في الكويت؟

    يسقط الدين بالتقادم في الكويت مع الزمن، وتختلف المدة حسب نوع الحق.

  • ما هو القانون المدني الكويتي؟

    القانون المدني الكويتي مجموعة قواعد تنظم علاقات الأفراد بما يضمن الحقوق والواجبات، وهو المرجع لأغلب العقود التي يتم تنفيذها.

  • متى يسقط الحق في المطالبة بالدين؟

    يسقط الحق بالمطالبة بحق من الحقوق الشخصية بمرور خمسة عشر عامًا، ما عدا الأحوال التي يقر فيها القانون فترة أخرى والأحوال الأخرى المنصوص عليها في القانون.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل , 12/07/2023