نص المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي

نص المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي

نص المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي الذي صدر بموجب الأمر الأميري رقم 61 لعام 1976م، حيث تعتبر المَادة 80 من هذا القَانون أحد الضوابط التي تنظم عمل مؤسسة التَأمينات الاجتماعية في دولة الكويت، ويهتم موقع ويكي الكويت بعرض نص المادة 80 من هذا القانون.

قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي

صدر أول قوانين التأمينات الاجتماعية الكويتية عام 1960، وتم العمل به بتاريخ 1 أبريل 1960، حيث كان يشمل الموظفين الحكوميين المدنيين والعسكريين، ومن ثم صدر عام 1961 قانوناً خاصاً بمعاشات العسكريين، كما صدر آخر قانون متكامل للتأمينات الاجتماعية عام 1976 الذي يكفل للمواطنين الحصول على الخدمات الاجتماعية في حالات الشيخوخة والعجز والمرض والوفاة.[1]

قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي

نص المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي

تنص المَادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي الصادر بموجب الأمر الأميري رقم 61 لعام 1976 على التالي:

(يجوز بقرار من مجلس الوزراء منح معاشات أو مكافآت استثنائية للمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم أو لغيرهم من الكويتيين، ولو كانوا غير خاضعين لأحكام هذا القانون، ومع عدم الإخلال بما يقرره مجلس الوزراء من أحكام خاصة تسري على هذه المعاشات والمكافآت الاستثنائية أحكام هذا القانون).

نص المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي

إلغاء المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي

تقدم النائب رياض العدساني في وقت سابق بمقترح قانون لإلغاء المَادة 80 من القانون رقم 61 لسنة 1976 بحيث يشمل قانون الإلغاء جميع المواطنين بما فيهم أعضاء مجلس الأمة، وذلك بهدف تطبيق العدالة والمساواة بين أبناء الشعب الكويتي، ولكي لا تكون قرارات مجلس الوزراء مطلقة بدون أي ضوابط أو أحكام واضحة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على نص المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي التي طالب البعض بإلغائها بهدف تحقيق مبدأ العدل والمساواة بين جميع المواطنين.

أسئلة شائعة

  • من هم المستفيدون من المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي؟

    يستفيد من المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي هم أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم، وبعض المواطنين غير الخاضعين لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية.

  • متى صدر‏ قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي؟

    صدر‏ قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي عام 1976.‏

  • ما هي قيمة المعاشات والمكافآت الممنوحة بموجب المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي؟

    لا يوجد أي نص قانوني يحدد قيمة المعاشات والمكافآت الممنوحة بموجب لمادة 80 من قانون التأمينات ‏الاجتماعية الكويتي.‏