جريمة دخول مسكن في قانون الجزاء الكويتي الجديد

جريمة دخول مسكن في قانون الجزاء الكويتي الجديد

تُعد جريمة دخول مسكن في قانون الجزاء الكويتي الجديد واحدة من الجرائم التي تختلف عقوبتها حسب الممارسات التي صحبت هذا الدخول غير المصرح به إلى المسكن، ويبين ويكي الكُويت العقوبات التي يتم إيقاعها عند ارتكاب هذه الجريمة، بالإضافة إلى توضيح طريقة تحميل قانون الجزاء للاطلاع على جميع العقوبات التي يتضمنها.

جريمة دخول مسكن في قانون الجزاء الكويتي الجديد

نصت العديد من مواد قانون الجزاء الكويتي على جريمة دخول المسكن، ويبين الجدول الآتي تفاصيل هذه المواد.[1]

رقم المادة التفاصيل
المادة 122 كل موظّف عام دخل مسكن أحد الأفراد دون رضائه، في غير الأحوال التي يحددها القانون، أو بغير مراعاة الإجراءات المبينة فيه، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز 2,250 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين.
المادة 221 يعاقَب على السرقة بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز 225 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت السرقة في مكان مسكون أو معد للسكنى، أو في ملحقاته.
المادة 227 يعاقب على السرقة بالحبس المؤبد، ويجوز أن تضاف إليه غرامة لا تتجاوز 1,125 ديناراً، إذا كان الجناة قد دخلوا دارًا مسكونة أو معدة للسكنى بوساطة تسور جدار أو كسر باب أو نحوه أو استعمال مفاتيح مصطنعة أو أية وسيلة أخرى غير مألوفة للدخول مع اجتماع الشروط الآتية:

  • أن تكون هذه السرقة قد ارتكبت ليلًا.
  • أن تكون السرقة وقعت من شخصين فأكثر.
  • أن يوجد مع واحد على الأقل من الجناة سلاح ظاهر أو مخبّأ.
  • أن يرتكب الجناة السرقة بطريق الإكراه أو التهديد باستعمال سلاحهم.
المادة 255 كل من دخل مكانا مسكونا أو معدا للسكنى دون رضاء حائزه قاصدا منع حيازته بالقوة أو ارتكاب جريمة فيه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تتجاوز 150 دينارًا أو بإحدى هاتين العقوبتين. فإذا ارتكب الفعل ليلا، كانت العقوبة الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وغرامة لا تتجاوز 225 ديناراً أو إحدى هاتين العقوبتين، أما إذا ارتكب ليلًا بوساطة كسر أو تسور، أو كان الجاني حاملا سلاحا، كانت العقوبة الحبس مدة لا تتجاوز خمس 5 سنوات وغرامة لا تتجاوز 375 ديناراً أو إحدى هاتين العقوبتين.

تحميل قانون جريمة دخول مسكن في الكويت PDF

فيما يأتي خطوات تحميل قانون الجزاء الذي يتضمن تفاصيل جريمة دخول المسكن في الكُويت:

  • الذهاب إلى مستند قانون الجزاء “من هنا” عبر جوجل كروم.
  • الضغط على زر التحميل من الجزء العلوي.
  • اختيار المساق المناسب ثم كتابة الاسم.
  • الضغط على زر الحفظ لتحميل القانون.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

تصل عقوبة جريمة دخول مسكن في قانون الجزاء الكويتي الجديد إلى غرمة مالية تزيد عن ألفي دينار كويتي، بالإضافة إلى الحبس في بعض الأحيان، ونص القانون المذكور على العديد من الحالات التي يتم فيها دخول المسكن بغير إذن مع بيان عقوباتها، وربما يتم تغليظ العقوبة عندما تكون معها أفعال أخرى.

المراجع

  1. ^e.gov.kw , قانون الجزاء , 09/09/2023