ما هي عقوبة القتل الخطأ في القانون الكويتي

ما هي عقوبة القتل الخطأ في القانون الكويتي

ما هي عقوبة القتل الخطأ في القانون الكويتي التي تحدده التشريعات الكويتية، وذلك وفق قانون الجزاء والقوانين المكملة التي ارتأت إليها وزارة العدل في دولة الكويت، ومن خلال هذه السطور التي يقدمها موقع ويكي الكويت سيتم إيضاح ما هِي عُقوبة القَتل الخَطأ في القَانون الكُويتي.

ما هي عقوبة القتل الخطأ في القانون الكويتي 

إن عُقوبة القَتل الخَطأ في القَانون الكُويتي هي الحبس لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، ودفع غرامة مالية قدرها مائتين وخمسة وعشرين دينار كويتي، أو بأحد هاتين العقوبتين، وذلك وفق الكتاب الثالث من قانون الجزاء الكويتي، في فصل الجرائم الواقعة على الأفراد، من الباب الأول.

ما هي عقوبة القتل الخطأ في الكويت

اقرأ أيضًا: ما هي عقوبة تجاوز الاشارة الحمراء في الكويت

كم مدة الحبس في القتل الخطأ في القانون الكويتي

إن مدة الحبس في عُقوبة القَتل الخَطأ حسب القَانون الكُويتي لا تتجاوز الثلاث سنوات، كما أن الغرامة لا تتجاوز 225 دينار كويتي، ويمكن أن تكون العقوبة إما بالحبس، أو دفع الغرامة، أو الاثنين معًا، وذلك حسب المادة 154 من قانون الاجزاء في دولة الكويت.

اقرأ أيضًا: ما هي عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت

نص المادة 154 في القانون الكويتي

فيما يلي نص المادة 154 من قانون الجزاء الكويتي، في فصل الجرائم الواقعة على الأفراد، من الباب الأول:

من قتل نفسا بالخطأ أو تسبب في قتلها من غير قصد، بان كان ذلك ناشئا عن رعونة أو تفريط أو إهمال أو عدم انتباه أو عدم مراعاة اللوائح، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز مئتان وخمسة وعشرين دينار كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اقرأ أيضًا: عقوبة فعل فاضح في السيارة الكويت

شرح المادة 154 في القانون الكويتي

تقضي المادة رقم 154 من قانون الجزاء الكويتي، في فصل الجرائم الواقعة على الأفراد، من الباب الأول، على كلٍ من قتل أي شخص غير متعمد، أو تسبب في قتل أرواح عن غير قصد، أي بسبب أي إهمال أو رعونة، أو عدم مراعاة اللوائح، بأن يعاقب كالتالي:

  • الحبس لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.
  • دفع غرامة مالية قدرها 225 دينار كويتي.
  • أو بأحد هاتين العقوبتين.

وبهذا القدر من الحديث، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تم إيضاح ما هِي عُقوبة القَتل الخَطأ في القَانون الكويتي ، بالإضافة إلى معرفة نص هذه المادة، وشرحها أيضًا.

أسئلة شائعة

  • ماذا يترتب على القتل بالخطأ في الكويت؟

    حسب قانون الجزاء الكويتي إن ما يترتب على القتل الخطأ هو الحبس لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، ودفع غرامة مالية قدرها 225 دينار كويتي، أو بأحد هاتين العقوبتين.

  • كم غرامة القتل الخطأ في القانون الكويتي؟

    يغرم الشخص الذي قتل بالخطأ بمبلغ مالي لا يزيد عن مائتين وخمسة وعشرين دينار. 

  • ما الفرق بين القتل العمد والقتل الخطأ في القانون الكويتي؟

    إن عقوبة القتل العمد مع سبق الإصرار هي الإعدام وفق القانون الكويتي، أما عقوبة القتل الخطأ فهي الحبس لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، ودفع غرامة مالية قدرها 225 دينار كويتي، أو بأحد هاتين العقوبتين.

المراجع

  1. ^e.gov.kw , قانون الجزاء , 28/08/2023