عقوبة ترويج المواد المسكرة في القانون الكويتي

عقوبة ترويج المواد المسكرة في القانون الكويتي

توجد عقوبة ترويج المواد المسكرة في القانون الكويتي باعتباره في الممنوعات نصَّت عليها المادة 206 من القانون رقم 46 لعام 1964، وتسري هذه العقوبة على كل من يستورد المواد المسكرة من كحول وخمور في الكويت ويروِّجها، ويوضح موقع ويكي الكويت من خلال المقال التالي ما هي عقوبة بيع الكحول في الكويت.

عقوبة ترويج المواد المسكرة في القانون الكويتي

تنص المادة 206 من القانون رقم 46 للسنة 1946 على المعاقبة بالسجن لمدَّة لا تتجاوز عشر سنوات كل من أقدم على استيراد أو جلب خمرًا أو شرابًا مسكرًا للكويت أو صنعه بغرض الاتجار به، ويعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامةٍ ماليةٍ لا تتجاوز ثلاثمائة دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أقدم على بيع أو شراء أو تناول، أو وافق على التنازل، أو حاز بأي شكل على خمرٍ أو مواد مسكرةٍ بقصد الترويج والتجارة.[1]

اقرأ أيضًا: عقوبة القيادة تحت تأثير الخدر في الكويت

عقوبة تعاطي المواد المسكرة في القانون الكويتي

ونصَّت المادة 206 مكرر (2) من القانون رقم 46 لسنة 1946 على المعاقبة بالسجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر وبدفع غرامة مالية لا تزيد عن خمسين دينارًا كويتيًا أو بإحدى العقوبتين كل من تعاطى خمرًا أو شرابًا مسكرًا في مكانٍ عامٍ، أو في مكان يمكن مشاهدته من كان في مكانٍ عام، أو تعاطى في نادٍ خاص، وكل من أقدم على إحضار الخمر أو الشراب المسكر للمكان لشخص بقصد تناوله، ويعاقب أيضًا بذات العقوبة كل من وجدَ في حالة سكرٍ وأقلق راحة الآخرين بسبب ذلك.

عقوبة تعاطي المواد المسكرة في القانون الكويتي

اقرأ أيضًا: عقوبة تعاطي حبوب ليريكا في الكويت

نص المادة 206 من القانون رقم 46 لسنة 1946

وقد جاء نص المادة 206 من القانون رقم 46 لسنة 1946، والمادة 2026 مكرر 1 بشأن عقوبة ترويجِ وبيعِ المواد المسكرة في الكويت على النحو الآتي:

المادة 206: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على عشر سنوات، كل شخص جلب أو استورد أو صنع بقصد الاتجار خمرًا أو شرابًا مسكرًا. أما إذا لم يكن القصد من الجلب او الاستيراد أو الصنع الاتجار او الترويج، يعاقب بغرامة لا تجاوز مئة دينار كويتي، فإذا عاد إلى هذا الفعل تكون العقوبة الحبس لمدة لا تزيد على ستة شهور وبغرامة لا تزيد عن مائة دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

المادة 206 مكرر 1: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على 300 دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من باع أو اشترى او تناول، أو قبل التنازل، أو حاز بأي صورة كانت بقصد الاتجار أو الترويج خمرًا أو شرابًا مسكرًا.

وبذلك تمَّ توضيح عقوبة ترويج المواد المسكرة في القانون الكويتي، وعقوبة تعاطي الخمر أو الشاب المسكر في أماكنٍ عامةٍ وفق قانون الجزاء الكويتي.

أسئلة شائعة

  • ما عقوبة جلب واستيراد المواد المسكرة في الكويت؟

    عقوبة جلب واستيراد المواد المسكرة بقصد الاتجار هو بالسجن لمدَّة لا تتجاوز عشر سنوات، لكن في حال لم يكن القصد من الاستيراد أو الجلب الترويج أو الاتجار يعاقب الشخص بدفع غرامةٍ ماليةٍ لا تتعدَّى مئة دينارٍ كويتي، وإذ كرَّر هذا الفعل يعاقب بالسجن لستة أشهر كحدٍ أقصى وبغرامة لا تتجاوز مئة دينار كويتي أو بإحدى العقوبتين.

  • ما عقوبة بيع الكحول وتداولها في الكويت؟

    يعاقب كل من يقدم على بيع أو تداول الكحول في القانون الكويتي بالسجن لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامةٍ ماليةٍ لا تتجاوز ثلاثمائة دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • ما عقوبة السكر بالقانون الكويتي؟

    عقوبة السكر في القانون الكويتي هي بالسجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر وبدفع غرامة مالية لا تزيد عن خمسين دينارًا كويتيًا.

  • هل يسمح بشرب الخمر في الكويت؟

    يحظر شرب الخمر في الكويت في مكانٍ عامٍ أو في مكان يمكن مشاهدته من كان في مكانٍ عام أو في نادٍ خاص.

  • ما عقوبة تعاطي الكحول في الكويت؟

    يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر وبدفع غرامة مالية لا تزيد عن خمسين دينارًا كويتيًا أو بإحدى العقوبتين كل من تعاطى خمرًا أو شرابًا مسكرًا في مكانٍ عامٍ أو في مكان يمكن مشاهدته من كان في مكانٍ عام أو تعاطى في نادٍ خاص

المراجع

  1. ^قانون الجزاء الكويتي , e.gov.kw , 10/09/2023