عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام الكويت

عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام الكويت

عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام الكويت والتي تعتبر جريمةَ خطرٍ لا ضررٍ لِما يترتب عليها من نشاطٍ فاضحٍ علنيٍّ وملحوظ يتبلور فيها في وقوع فعلٍ أو تصرفٍ يخلُّ بالآداب العامة ينجمُ عنه جانٍ ومجني عليه، وفي هذا الصدد يستعرض المقال التالي من موقع ويكي الكويت إجابةً حول وش معنى فعل فاضح في الكويت، وعقوبة فاعله.

عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام الكويت

عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام الكويت هي عقوبة الحبس لمدةٍ لا تزيد عن عامٍ واحدٍ، والغرامة المالية المحددة بما لا يزيد عن 1000 دينارٍ كويتيٍّ، أو تطبيق أحد هاتين العقوبتين بناءَ على نصِّ المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي الذي جرَّم ارتكاب الأفعال الفاضحة علانيةً لِما ينجمُ عنها من خدشٍ للحياء العام سواءً أكان حياء العين أو حياء الأذن.[1]

اقرأ أيضًا: المادة 153 من قانون الجزاء الكويتي

نص المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي

نص المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي يتضمن تعريفًا بالفعل الفاضح في الكويت، وعقوبة ارتكابه وفق الآتي:

كل من أتى إشارةً أو فعلًا فاضحًا مخلًّا بالحياء في مكان عام، أو بحيث يراه أو يسمعه من كان في مكان عام، أو تشبَّه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة واحدة وبغرامة لا تتجاوز ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

نص المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي

اقرأ أيضًا: قانون الجزاء الكويت الجديد

شرح المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي

يُطبق نص المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي على كلِّ شخصٍ صدر عنه سلوكٍ خادشٍ للحياء علانيةً عن قصدٍ وإرادةٍ منه، وإدراكٍ بكونه في مكان عامٍ يتمكن فيها الناس من رؤيته أو سماعه في حال تشارك الفعل الفاضح مع أحد الأطراف سواءً برضاه أو برفضٍ منه، علمًا أنَّ عقوبة الفعل الفاضح تُطبق على مرتكبها حتَّى لو اعتقد أنَّه في مكانٍ عامٍ ولن يراه أحد كون العلانية هنا حكمية وليست فعلية، كما تُطبق عقوبة الفعل الفاضح من قانون الجزاء الكويتي على كل من تعمّد الإشارة أو القول أو الإيماءات الجنسية والإباحية في مكانٍ عامٍ أو حاول التشبه بالجنس الآخر في صورٍ مخلِّة للآداب العامة ومخالفة لأعراف البلاد، يُذكر أنّ عقوبة الفعل الفاضح تشترط خدش الحياء في العلانية؛ ويقصد بها الأماكن العامة على مرأى ومسمع من الناس.

اقرأ أيضًا: جريمة دخول مسكن في قانون الجزاء الكويتي

عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام الكويت pdf

فيما يلي عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام الكويت بصيغة ملف pdf “من هنا“، والمتمثلة بما نصَّ عليه قانون الجزاء الكويتي في المادة رقم 198 بشأن تجريم ارتكاب الأفعال الفاضحة، والذي تمَّ تعديلها عام 2007م بموجب القانون رقم 36 المادة الأولى منه.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

بذلك تمَّ توضيح ما هي عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام الكويت وفقًا لقانون الجزاء الكويتي والتي تضمنت حبسًا أو غرامةً ماليةٍ أو كلتا العقوبتين، علمًا أنَّ المجني عليه في هذه الجريمة هو الحياء العام.

أسئلة شائعة

  • وش معنى فعل فاضح في الكويت؟

    معنى فعل فاضح في الكويت هو كل فردٍ صدر عنه إشارة أو فعلًا فاضحًا يخلُّ بالحياء في الأماكن العامة في الكويت، حيث يستطيع أن يراه ويسمعه أي شخصٍ في نفس المكان، أو حتَّى تشبه الفرد بالجنس الآخر بأي صورةٍ كانت من الصور التي تخرق الآداب والقواعد العامة في البلاد.

  • وش معنى فعل فاضح في قانون الجزاء الكويت؟

    معنى فعل فاضح في قانون الجزاء الكويت هو كل من أتى إشارةً أو فعلًا فاضحًا مخلًّا بالحياء في مكان عام، أو بحيث يراه أو يسمعه من كان في مكان عام، أو تشبَّه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور.

  • ما عقوبة الفعل الفاضح في قانون الجزاء الكويتي؟

    عقوبة الفعل الفاضح في قانون الجزاء الكويتي بناءً على نص المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي الحبس لمدة سنة والغرامة المالية بما لا يزيد عن 1000 دينار كويتي أو إحدى هاتين العقوبتين.