قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي 2024

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي 2024

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي 2024 هو القانون المعتمد في المحاكم الجعفرية في دولة الكويت، حيث يسمح القانون الكويتي للمسلمين من المذهب الشيعي بالاحتكام بالمحاكم الخاصة والمعروفة بالمحاكم الجعفرية، وذلك بموافقة مجلس الأمة الكويتي، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على أبرز ما جاء في قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي.

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي

إن قانون الأحوال الشّخصية الجعفريّ الكويتي هو مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم علاقة الأفراد ببعضهم البعض، وذلك بالأمور المتعلقة بالحضانة والولادة والميراث والطلاق والزواج، حيث يحدد حقوق وواجبات كافة الأطراف بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.[1]

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي للزواج

جاءت الأحكام والمواد الخاصة بالزواج في قانون الأحوال الشّخصية الجعفريّ الكويتي على النحو التالي:

  • إن أركان الزواج ثلاثة أركان، هي: صيغة العقد، والمتعاقدان، والمهر، حيث يعرّف هذا القانون الزواج بأنه عقد يتقوم بالإيجاب والقبول الكاشفين عن القصد والإرادة، ولا عبرة بعقد الهازل والساهي والنائم والسكران، كما يشترط في توثيق العقد حضور شاهدين مسلمين بالغين عاقلين ذكرين، ويشترط في العاقد البلوغ والعقل وعدم الإكراه على الزواج، وعلى المتزوجين أن يكون كل منهما عاقلًا بالغًا رشيدًا، وأسباب فسخ العقد هي: العيب، والتدليس، والشرط.
  • إن الأب والجد من طرف الأب لهما الولاية على الطفل والطفلة والمجنون، وتزول ولايتهما بالارتداد عن الإسلام، ولا ولاية للأم والجد من طرف الأم ولا من قبل أم الأب أو الأخ والعم والخال وأولادهم، ولا ولاية لولد المرأة عليها حتى ولو كان بالغًا.
  • إن البالغة الرشيدة البكر، سواء كانت مالكة لأمرها ومستقلة أم لا، ليس لها أن تتزوج إلا مع إذن الأب أو الجد، وليس لأحد من الأرحام الولاية على البالغة بعد فقد الأب والجد، بل تستقل في الولاية بنفسها.

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي للمهر

فيما يلي أبرز ما جاء بمواد قانون الأحوال الشّخصية الجعفريّ الكويتي المتعلقة بالمهر:

  • يعرّف قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي المهر بأنه ما تستحقه المرأة بجعله في العقد أو تعيينه بعده، ويصح أن يكون كل ما تراضى عليه الطرفان من قليل أو كثير، على أن يكون مما يصح تملكه كأرض أو دار أو نقود أو منفعة أو تعليمها صنعة أو سورة من القرآن الكريم.
  • يجب أن يكون المهر معينًا بالجملة من حيث صفته أو حقيقته أو عدده أو مقداره، فإذا كان مبهمًا كنصيب أو شيء أو حصة بطل المهر، واستحقت الزوجة مهر أمثالها مع الدخول، ولا يصح أن يكون المهر؛ مما حرّم بالشريعة الإسلامية، كالخمر أو الخنزير أو مال الربا.
  • يحق للزوجة ألا تسلم نفسها لزوجها قبل أن يدخل بها حتى قبض مهرها الحال، ويجوز جعل المهر كله حالًا أو مؤجلًا أو بعضه حالًا وبعضه مؤجلًا، على أن يتم تعيين الأجل، كما يجوز خلو عقد الزواج من ذكر المهر ويصح بدونه.
  • تستحق الزوجة نصف المهر في حال موت الزوج قبل الدخول، وإذا ماتت قبله فلورثتها نصف المهر، وإذا كان المهر مؤجلًا إلى مدة محددة، ومات الزوج قبل انقضاء هذه المدة، يصبح المهر حالًا، ويحق للزوجة المطالبة به قبل انقضاء المدة، وفي حال موت الزوجة قبل انقضاء أجل المهر، فلا يصبح حالًا، ولا يحق لورثتها مطالبة الزوج بالمهر قبل انقضاء المدة.

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي للطلاق

جاءت الأحكام والمواد الخاصة بالطلاق في قانون الأحوال الشّخصية الجعفريّ الكويتي على النحو التالي:

  • للطلاق ثلاثة أنواع، هي: الطلاق الرجعي والبائن، والطلاق الخلعي، وطلاق المباراة، وأركان الطلاق أربعة، هي: الصيغة، والمطلق، والمطلقة، والإشهاد، ولا تكون صيغة الطلاق إلا بلفظ اسم الفاعل المشتق من لفظ الطلاق، ولا يقع بالإشارة أو بالكتابة إلا مع العجز عن النطق.
  • للزوج الحق في توكيل غيره بطلاق زوجته حاضرًا كان أم غائبًا، ويجوز له توكيل زوجته بطلاق نفسها، ويحق للأب أو الجد أن يطلق عن ولده المجنون، إذ يعتبر في المطلق أن يكون بالغًا عاقلًا مختارًا غير مكره، وأن يكون قاصدًا مريدًا للطلاق، كما يعتبر في المطلقة أن تكون معنيةً بما يرفع الاحتمال، وأن تكون طاهرةً من النفاس والحيض، باستثناء غير المدخول بها، والحامل، والزوجة الغائب عنها زوجها.
  • من شروط الطلاق الصحيح هو الإشهاد، إذ يجب إيقاع صيغة الطلاق بحضور شاهدين عدلين ذكرين مجتمعين في مجلس واحد.

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي للحضانة

فيما يلي أبرز ما جاء بمواد قانون الأحوال الشّخصية الجعفريّ الكويتي المتعلقة بالحضانة:

  • إن الأحق بالحضانة هي الأم، سواء كان ولدها ذكرًا أم أنثى، وذلك حتى بلوغه السبعة أعوام قبل أن يكون للأب حتى البلوغ الشرعي، ولا يبيت الحاضن إلا عند حاضنه، والحضانة حق للولد عليهم، ولو امتنعوا أجبروا عليها، والجدير بالذكر أنه يحق للأبوين التنازل عن الحضانة للآخر.
  • إن حق الأم في الحضانة لا يسقط لو فارقها الأب بطلاق أو فسخ إلا في حال زواجها بغيره خلال مدة الحضانة، كما تنتهي الحضانة ببلوغ الولد رشيدًا ليصبح مالكًا لنفسه ذكرًا كان أم أنثى، ويصبح له الخيار بالانضمام إلى من شاء.
  • في حال موت الأب بعد انتقال الحضانة إليه كانت الأم هي الأولى بها متزوجة كانت أم لا، وإذا ماتت الأم خلال حضانتها اختص الأب بالحضانة.
  • أن يكون الحاضن من الأبوين أو غيرهما مسلمًا عاقلًا أمينًا على سلامة الولد.

تحميل قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي pdf

يمكن تحميل قانون الأحوال الشّخصية الجعفريّ الكويتي بصيغة pdf عن طريق الملف “من هنا“، وذلك للراغبين بالاطلاع على شرح مواد هذا القانون بشكل مفصل، والتعرف على كل باب وفصل، حيث يوضح هذا القانون كل الأمور المتعلقة بالزواج والطلاق والنفقة والحضانة بالمحاكم الجعفرية.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي ، كما تعرفنا على الرابط الخاص بتحميل قانون الأحوال الشّخصية الجعفريّ الكويتي.

أسئلة شائعة

  • هل تسقط حضانة الام اذا تزوجت في القانون الكويتي؟

    نعم، تسقط حضانة الأم بالقانون الكويتي في حال زواجها.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل , 03/01/2024