ما هو قانون تجريم الفرعيات في الكويت

ما هو قانون تجريم الفرعيات في الكويت

ما هو قانون تجريم الفرعيات في الكويت، الذي مضى على إقراره ما يزيد عن 20 عامًا، ولا يزال إلى الآن موضعًا للجدل بين مؤيدٍ للانتخابات الفرعية لإيصال مفاهيم القبائل حول الديمقراطية وبين معارضٍ للعقلية الطائفية والقبلية، يوضح ذلك موقع ويكي الكويت في المقال التالي الذي يبيِّن ما هي الانتخابات الفرعية، وقانون تجريم الانتخابات الفرعية في الكويت.

ما هي الفرعيات في الكويت

الانتخابات الفرعية انتخابات تجريها القبائل في وقتٍ سابقٍ لموعد الانتخابات الرسمية، لاختيار ممثل أو أكثر عنها لخوض الانتخابات الرسمية، بغرض توفير التأييد والدعم لهم، وقد كانت هذه الانتخابات قانونية في الكويت، إلا أن تعتبر حاليًا جريمة يعاقب عليها القانون باعتبارها تمس بنزاهة الانتخابات، وتتنافى مع إرادة الشعب، ومع ذلك لا تزال هذه الانتخابات نقطة خلاف في الكويت.

اقرأ أيضًا: قانون الانتخاب الكويتي

ما هو قانون تجريم الفرعيات في الكويت

جرَّم البند الخامس من المادة 45 من القانون رقم 35 لسنة 1962، الذي أضافه مجلس الأمة بالقانون رقم 9 لسنة 1998م بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، الانتخابات الفرعية، وقد نصَّ هذا البند المضاف على المعاقبة بالحبس لكل من نظَّم الانتخابات الفرعية، أو شارك في تنظيمها، أو دعا إليها، وهي الانتخابات التي تجري بشكلٍ غير رسمي قبل موعد الانتخابات المحدد بغرض اختيار مرشح أو أكثر عن طائفة أو فئة معينة لدعمه في الانتخابات.[1]

اقرأ أيضًا: قانون الترشح لمجلس الأمة الكويت

ما هي عقوبة الفرعيات في الكويت

وبحسب المادة 45 من القانون رقم 35 لسنة 1962 المتعلقة بجرائم الانتخابات يعاقب كل من نظم انتخاباتٍ فرعية في الكويت، أو شارك في التنظيم، أو دعا للمشاركة فيها بالحبس لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات وبغرامةٍ ماليةٍ لا تقل عن 2000 دينار كويتي، ولا تتجاوز 5000 دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبذلك تمَّ توضيح ما هو قانون تجريم الفرعيات في الكويت، الذي أضافه مجلس الأمة الكويتي بشأن انتخابات أعضاءه حفاظًا على نزاهة الانتخابات، كما تمَّ توضيح عقوبة هذه الجريمة.

أسئلة شائعة

  • هل قانون تجريم الفرعيات دستوري؟

    نعم، قانون تجريم الفرعيات دستوري إذ رفضت المحكمة الدستورية في الدعوى المقامة بما يتعلق بالطعن بعدم دستورية المادة 45 من القانون رقم 35 لسنة 1992 بشأن تجريم الفرعيات في الكويت.

  • من يحق لهم التصويت في الكويت؟

    يحق التصويت في الكويت لكل مواطن كويتي بلغ 21 سنةً كاملةً، باستثناء المتجنس الذي لم يمضي على تجنسيه 20 عامًا، والمحكوم بقضية مخلة بالشرف أو الأمانة، كما لا يحق لمنسوبي القوات المسلحة والشرطة التصويت في الكويت.

  • ما هو النظام الانتخابي في الكويت؟

    تقسم الكويت إلى 5 دوائر انتخابية، تشمل كل دائرة عدة مناطق، من كل دائرة انتخابية يتم اختيار 10 أعضاء لمجلس الأمة الكويتي، بحص يحق للناخب التصويت لمرشح واحد من الدائرة الانتخابية المقيد فيها الناخب.

المراجع

  1. ^alqabas.com , القبس , 06/05/2023