متى تنتهي حضانة الام للبنت في القانون الكويتي

متى تنتهي حضانة الام للبنت في القانون الكويتي

أوضح قانون الأحوال الشخصية متى تنتهي حضانة الام للبنت في القانون الكويتي إذ تمنح الأم الكويتية الأولوية في الحضانة وفق ترتيب الحضانة بالقانون الكويتي قبل الأب، لكن هذه الحضانة تنتهي مع انتهاء مدة حضانة الأم للبنت، وبناءً على ذلك يوضَّح موقع ويكي الكويت متى تنتهي حضانة الأم للبنت في الكويت.

متى تنتهي حضانة الام للبنت في القانون الكويتي

تنتهي حضانة الأم للبنت في قانون الأحوال الشخصية الكويتي للحضانة في المذهب السني بزواج البنت، حيث يعتمد المذهب السني بموضوع حضانة البنت المادة 194 من قانون الأحوال الشخصيَّة التي تنصُّ على نهاية حضانة النساء للذكر عند بلوغه وللأنثى عند زواجها، بينما تنتهي حضانة الأم للبنت بالمذهب الجعفري حتَّى بلوغها السبع سنوات هلالية، حيث تنتقل الحضانة عندها للأب، ويتحمَّل كامل نفقاتها، حتَّى تتمَّ البنت سن التاسعة، ومتى بلغت البنت سن التاسعة تخيِّر للعيش كما تشاء مع أمها أو والدها.[1]

في القانون الكويتي

متى يأخذ الأب حضانة البنت في القانون الكويتي

كما ذكرنا سابقًا تختلف مدة حضانة الأم للبنت حسب المذهب، حيث يأخذ الأب حضانة البنت وفق المذهب الجعفري بعد بلوغها سبع سنوات هلاليات، إذا تنتهي حضانة الأم للبنت عند بلوغها هذا العمر، وحتَّى عمر التاسعة، إذا تخيِّر البنت ذو التاسعة عامًا بين العيش مع الأب أو الأم، أمَّا في المذهب السني فحق الحضانة للأم حتى زواج البنت، وفق ما جاء في المادة 194 من قانون الأحوال الشخصية.

ما هي شروط الحضانة في القانون الكويتي

حدَّدت المادة 190 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي شروط استحقاق الحضانة لكل من النساء والرجال كما يلي:

  • أن يكون بالغًا عاقلًا، فالصغير في العر والمجنون والمعتوه يحتاج لمن يعتني به، وليس بمقدوره العناية بغيره.
  • أن يكون أمينًا بحفظ الدين والمال، وفق المتبع من فقه المالكية.
  • إمكانية تربية الطفل المحضون والاعتناء به صحيًا وخلقيًا، فإذا كان بالمرأة أو الرجل ما يمنعه من الحضانة فلا يحقُّ له ذلك، وكذلك الكبر في السن يمنع من العناية بالمحضون والاهتمام بشؤونه.
  • فيما لا يشترط الإسلام للحاضنة، إذا أن الحضانة تقوم على الرحمة والشفقة، ولا يؤثر اختلاف الدين في ذلك ما لم يشكل خطرًا على دين المحضون، في هذه الحالة يسقط حقها الحضانة.
  • اشترطت الفقرة (ب) أن يكون الحاضن محرمًا، أي ليس للرجل الحق في حضانة ابنة عمه نظرًا لعدم المحرمية بين الاثنين.
  • كما يشترط القانون الكويتي أن يكون لدى الحاضن، زوجة أو أم أو خالة أو عمة؛ أي من يصلح للحضانة من النساء؛ نظرًا لعدم صبره على تربية الأطفال، وإن لم يكن لديه من يصلح من النساء يسقط حق الحضانة عنه.

مقالات مقترحة:

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبذلك تمَّ توضيح متى تنتهي حضانة الام للبنت في القانون الكويتي، بالإضافة على الشروط الواجب توفُّرها في الشخص الحاضن، سواء كان رجلًا أم امرأةً.

أسئلة شائعة

  • متى تنتهي فترة الحضانة للأم في الكويت؟

    تنتهي فترة الحضانة للأم في الكويت بالمذهب الجعفري عند بلوغ الذكر أو البنت سن السابعة، وفي المذهب السني تنتهي حضانة البنت عند زواجها البنت، وتنتهي حضانة الذكر عند بلوغه.

  • متى تسقط الحضانة عن الأم في الكويت؟

    تسقط الحضانة عن الأم في الكويت إذا تزوجت بأجنبي، ولا تعود لها الحضانة بعد الطلاق؛ لأن المانع كان اختياريًا، أمَّا إذا كان المانع أمرًا اضطراريًا كالمرض أو السفر للحج تعود لها الحضانة بزوال المانع.

  • هل تسقط الحضانة عن الأم في حال زواجها؟

    نعم، تسقط الحضانة عن الأم في حال زواجها.

المراجع

  1. ^e.gov.kw , قانون الأحوال الشخصية الكويت , 23/10/2023