متى يسقط الحق في التقاضي في القانون الكويتي

متى يسقط الحق في التقاضي في القانون الكويتي

متى يسقط الحق في التقاضي في القانون الكويتي، إذ منح القانون المدني بالكويت صاحب الحق مدةً زمنيةً معينةً للمطالبة بحقه عبر رفع دعوى من خلال المحكمة، وبعد انقضاء هذه المدة يحق للخصم إنكار هذا الحق، وحول ذلك يوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي مدة التقادم في القانون المدني الكويتي.

متى يسقط الحق في التقاضي في القانون الكويتي

حسب المادة (438) من القانون المدني الكويتي يسقط الحق في التقاضي بشكلٍ عامٍ بمرور خمسة عشر عامًا على نشوء الحق، باستثناء الحالات التي يحدد فيها القانون مدةً أخرى، بالإضافة إلى الحالات التالية:[1]

  • يسقط الحق بالتقاضي بمرور خمس سنوات إذا كان الحق دوري متجدِّد، مثل المرتبات والأجور والمعاشات وأجرة المباني وأجرة الأراضي الزراعية، ما لم يوجد نص قانوني يقضي بخلاف ذلك، المادة (439).
  • يسقط حق من يزاولون المهن الحرة مثل الأطباء والصيادلة والمهندسين والمحامين والسماسرة والمعلمين والخبراء بمرور خمس سنوات في حال كانت هذه الحقوق تجب لهم مقابل ما أنفقوه أو ما أدوه من أعمال مهنهم، المادة (440).
  • بالنسبة للضرائب والرسوم المستحقة للدولة تسقط بعد مرور خمس سنوات، ويبدأ سريان هذا المدة من نهاية السنة التي تستحق فيها الرسوم والضرائب، وتبدأ من تاريخ انتهاء المرافعة بالدعوى بالنسبة للرسوم المستحقة عن الأوراق القضائية، المادة (441).
  • ويسقط الحق في التقاضي بانقضاء سنة إذا كان بحق من الحقوق الآتية، على أن يحلف المتمسك بعدم سماع الدعوى بأنَّه وفي الدين فعلًا:
    • حقوق التجار والصناع عما وردوه من أشياء لأشخاصٍ لا يتجرون فيها، وحقوق المطاعم والفنادق عن ثمن الطعام والإقامة، وكل ما صرف للعملاء.
    • حقوق خدم المنازل، ومن في حكمهم كالسائق والمزارع، والحارس.

اقرأ أيضًا: التقادم في القانون المدني

المادة 438 من القانون المدني

توضح المادة 438 من القانون المدني الزمن المانع من سماع الدعوى، أي المدة التي يسقطُ بعدها الحق في التَّقاضي عن إنكار الدعوى من الخصم، وهي تنص على ما يلي:

لا تسمع عن الإنكار الدعوى بحق من الحقوق الشخصية بمضي خمس عشرة سنة، وذلك فيما عدا الأحوال التي يعين القانون مدة أخرى والأحوال المنصوص عليها في المواد التالية.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن القانون المدني الكويتي:

وبذلك تمَّ توضيح متى يسقط الحق في التقاضي في القانون الكويتي، بناءً على أحكام القانون المدني الكويتي الذي وضَّح المدة التي يسقط فيها الحق في المطالبة للتقادم.

أسئلة شائعة

  • متى يبدأ مدة حساب التقادم؟

    يبدأ حساب مدة التقادم من اليوم الذي يصبح فيه الدين مستحق الأداء ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.

  • كيف تحسب مدة التقادم؟

    تحسب مدة التقادم بأليان لا بالساعات، ولا يحسب اليوم الأول، فيما تكتمل المدة بانقضاء آخر يوم منها.

  • ما معنى سقوط الحق بالتقادم؟

    سقوط الحق بالتقادم، يعني مرور المدة الزمنية التي يحق خلالها لصاحب الحق بالمطالبة بحقه وتحدَّد هذه المدة وفق القانون.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل , 12/07/2023