هل تم إدراج إعاقة العين الواحدة بقانون المعاقين الجديد

هل تم إدراج إعاقة العين الواحدة بقانون المعاقين الجديد

هل تم إدراج إعاقة العين الواحدة بقانون المعاقين الجديد، فلطالما كان هذا القرار مطلبًا لإنصاف الأشخاص من ذوي إعاقة العين الواحدة ومنحهم بطاقة الإعاقة البصرية مع صرف كافة الحقوق ومنح كافة المزايا المستحقة، يوضح ذلك موقع ويكي الكويت في المقال التالي حول إنصاف من لديه إعاقة بعين واحدة.

هل تم إدراج إعاقة العين الواحدة بقانون المعاقين الجديد

تندرجُ إعاقة العين الواحدة بقانون المعاقين الجديد، ويعتبر أصحابها من ذوي الإعاقة، إلا أن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة استبعدت الأشخاص ذوي الإعاقة في العين الواحدة من قائمة ذوي الإعاقة باعتبار أن اللجنة الطبية لا تعتمد إعاقة العين الواحدة، من جهة أخرى فإن الجهات الحكومية والوزارات بالكويت لا تتعامل مع أصحاب الإعاقة الواحدة كأشخاص أصحاء فهم محرومين من شغل الوظائف العسكرية والوظائف الحكومية الشاقة، إلى جانب حرمانهم من العديد من المزايا التي يتمتع بها أصحاب الإعاقة بالكويت.[1]

اقرأ أيضًا: مزايا قانون المعاقين الجديد

محكمة التمييز تنصف من لديه إعاقة بعين واحدة

حديثًا أصدرت محكمة التمييز بالكويت قرارًا يعتبر الأشخاص من ذوي إعاقة العين الواحدة من فئة المعاقين، وفي حال رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لطلب صاحب العلاقة يقوم بتقديم تظلم من القرار وفي حال رفض التظلم يرفع صاحب العلاقة دعوى قضائية، وبذلك يجب معاملة فاقد البصر في عين واحد معاملة المعاق وفق أحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 وعليه يحصل على بطاقة إعاقة بصرية متوسطة دائمة وما يترتب على ذلك من حقوق وإعفاءات وفق القانون.

محكمة التمييز تنصف من لديه إعاقة بعين واحدة

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن قانون المعاقين:

وبذلك تمَّ توضيح هل تم إدراجُ إعاقة العين الواحدة بقانون المعاقين الجديد، وهو الأمر المنتظر من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة إرساءً لقرار محكمة التمييز باعتبار إعاقة العين الواحدة إعاقة في القانون.

أسئلة شائعة

  • هل العين الواحدة تعتبر إعاقة في الكويت؟

    وفق القانون رقم 8 لعام 2010 تعتبر العين الواحدة إعاقة بالكويت، إلا أن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لا تعتمدها كإعاقة.

  • ما هي الأمراض التي تعتبر إعاقة في الكويت؟

    الأمراض التي تعتبر إعاقة بالكويت هي كل اعتلال يؤثر على قدرات لشخص العقلية أو البدنية أو الجسمية ويمنعه من تأمين مستلزمات حياته والاندماج بالمجتمع مثل اعتلالات الجهاز التنفسي، اعتلالات الأعصاب، اعتلالات عقلية، اعتلالات الجهاز الهضمي.

  • ما هي شروط الإعاقة البصرية؟

    يشترط في إدراج الحالات البصرية بفئة الإعاقة، الاعتلال الدائم الذي يمنع صاحبها من تأمين مستلزمات معيشته اليومية والمشاركة في المجتمع كالآخرين.

المراجع

  1. ^twitter.com , المجلس , 17/08/2023