هل زواج المسيار يسجل في المحكمة الكويت

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة الكويت

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة الكويت ؟ وما الفرق بينه وبين الزواجي العرفي؟ حيث يعتبر زواج المسيَار أحد أنواع الزواج المنتشرة في الكويت والتي اختلفت فيها الآراء بين مؤيد ومعارض، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على معنى زواج المسيَار وهل يتم تسجيله في المحاكم الشرعية الكويتية.

ما هو زواج المسيار في الكويت

زواج المسيار أو ما يدعى لدى البعض بزواج الإيثار هو أحد أنواع الزواج المنتشرة في بعض الدول العربية والإسلامية يتم فيه عقد الزواج بشكل شرعي مكتمل الأركان ولكن يتم فيه تنازل الزوجة عن السكن والنفقة علمًا أن هذا الزواج مستمر بشكل دائم ولا ينقضه إلا الطلاق كما أنه من أنواع الزواج المحللة لدى أهل السنة والجماعة.[1]

ما هو زواج المسيار في الكويت

اقرأ أيضًا: قانون محكمة الاسرة الكويتي الجديد 

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة الكويت

إن زواج المسيار يمكن تسجيله في المحاكم الكويتية المختصة وإن عدم تسجيله يعتبر من المخالفات القانونية، علمًا أن عدم تسجيله لا يعني بطلان الزواج، حيث يعتبر زواج المسيار زواج شرعي مكتمل الأركان ولكن يتم فيه موافقة الزوجة على التنازل عن السكن والنفقة والتي تعتبر من حقوقها الشرعية.

اقرأ أيضًا: مواد قانون العنف الأسري في الكويت 

ما الفرق بي زواج المسيار والزواج العرفي في المحكمة الكويت

يعتبر زواج المسيار والزواج العرفي في الكويت من أنواع الزواج الشرعية ولكن يوجد بينها بعض وجوه الاختلاف، ففي الزواج العرفي لا يتم تسجيل عقد الزواج في المحاكم الشرعية المختصة على عكس زواج المسيار الذي يتم فيه تسجيل عقد الزواج، كما أنه في الزواج العرفي تحتفظ الزوجة بكامل حقوقها من مبيت ونفقة على عكس زواج المسيار الذي تتنازل فيه الزوجة عن هذين الحقين.

ختامًا عرفنا هل زواج المسيار يسجل في المحكمة الكويت كما تعرفنا على الفرق بين زواج المسيار والزواج العرفي واللذان يعتبران أحد أنواع الزواج المنتشرة في الكويت.

أسئلة شائعة

  • هل يسجل زواج المسيار على البطاقة العائلية؟

    إن زواج المسيار يسجل على البطاقة العائلية طالما تم تسجيله في المحكة.

  • ما هي حقوق الزوجة التي تتنازل عنها في زواج المسيار؟

    تتنازل الزوجة في زواج المسيار عن حق المسكن والنفقة.

  • هل يسجل زواج المسيار من غير الكويتي في محاكم الكويت؟

    إن زواج الكويتية من غير الكويتي زواج مسيار يتم تسجيله في محاكم بلد الزوج.

المراجع

  1. ^awqaf.gov.kw , وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية , 08/09/2023