التقاعد المبكر بسبب العجز الصحي

التقاعد المبكر بسبب العجز الصحي

التقاعد المبكر بسبب العجز الصحي يتم وفق مجموعة من الإجراءات والشروط تنتهي بإصدار اللجنة المختصة التابعة لمجلس التقاعد الطبي في وزارة الصحة الكويتية قرارها النهائي بإحالة الموظف إلى التقاعد، ويقدم موقع ويكي الكويت في المقال التالي مجموعة من المعلومات المرتبطة بمفهوم التقاعد المبكر نتيجة العجز الصحي مع بيان قيمة المعاش التقاعدي الذي يحصل عليه المتقاعد طبيًا من التأمينات الاجتماعية.

التقاعد المبكر بسبب العجز الصحي

يجب الانتباه عند الحديث عن التقاعد المبكر نتجية العجز الصحي في الكويت إلى عدم خلط بين هذا المفهوم مع المفاهيم والإجراءات المرتبطة بقانون التقاعد المبكر المعتمد من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فبينما يكون التقاعد المبكر في المؤسسة اختياريًا ومحدودًا ببلوغ سن (50) عامًا للرجال و(45) عامًا للنساء مع الحصول على معاش مخفض تبعًا لعدد سنوات الخدمة، يكون التقاعد المبكر نتجية الحالة الصحية غير محدود بعمر أو بمدة خدمة، كما أن قيمة المعاش التقاعدي تكون مرتبطةً بنسبة العجز الممنوحة من قبل المجلس الطبي في وزارة الصحة الكويتية.

كم راتب التقاعد بسبب العجز الصحي

ترتبط قيمة راتب التقاعد بسبب العجز الصحي بنسبة العجز الممنوحة من قبل المجلس الطبي بناءً على كتاب موجه من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفي النهاية يحصل العامل في الجهات الحكومية، وفي الشركات المملوكة بشكل كامل للدولة عند إحالته إلى التقاعد على الراتب التالي:[1]

  • حالة نسبة العجز أقل من (50%): يحصل الموظف المتقاعد طبيًا على راتب لقاء عدد سنوات خدمته أو لقاء (15) عامًا أيهما أكبر.
  • حالة نسبة العجز (50%) فأكثر: تتم تسوية معاش الموظف المتقاعد من خلال إضافة المدة المكلمة لسن التقاعد القانوني (60) عامًا ومنحه راتب تقاعد كامل.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن التقاعد الطبي في الكويت:

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى موضوع التقاعد المبكر بسبب العجز الصحي حيث تم إيضاح الفرق بين مفهومي التقاعد المبكر في قانون للتأمينات الاجتماعية والتقاعد المبكر الناجم عن العجز الصحي مع بيان قيمة راتب التقاعد الطبي.

أسئلة شائعة

  • ما هو التقاعد المبكر؟

    التقاعد المبكر هو أن يقوم الموظف العامل في الجهات الحكومية أو في الشركات المملوكة بالكامل للدولة بتقديم طلب تقاعد مبكر عند بلوغه سن (50) عامًا للرجال، و(45) عامًا للنساء مع الحصول على راتب تقاعدي من التأمينات الاجتماعية يرتبط بعدد سنوات الخدمة، أما التقاعد المبكر بسبب العجز الصحي فهو مرتبط بتعرض العامل للإصابة وبقرار المجلس الطبي.

  • كم عدد سنوات التقاعد المبكر؟

    إن عدد سنوات التقاعد المبكر بحسب قانون التأمينات الاجتماعية هو (50) عامًا للرجال، و(45) عامًا للنساء، أما عدد سنوات التقاعد المبكر بسبب العجز الصحي فهو غير محدد ويرتبط بتاريخ وقوع الإصابة للعامل.

  • من يستحق التقاعد المبكر بسبب العجز الحصي؟

    يستحق الموظف العامل في المؤسسات الحكومية وفي الشركات المملوكة بالكامل للدولة التقاعد المبكر بموجب قرار صادر عن المجلس الطبي في وزارة الصحة الكويتية بعد تقييم الحالة الصحية للعامل.

  • ما هي شروط التقاعد المبكر بسبب العجز الصحي؟

    • إصابة العامل بحادث أو حالة مرضية أدت به إلى حالة العجز الكلي. • إصابة العامل بمرض أو حادث أدى إلى عدم لياقته من الناحية الصحية للخدمة أو للعمل في الموقع. • استنفاذ العامل مدة الإجازات المرضية أو المدة تم إقرارها من المجلس الطبي لفترة لا تزيد عن سنتين أيهما أسبق. • معاناة العامل من مرض مشمول ضمن قائمة الأمراض التي تحيل إلى التقاعد الطبي في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *