تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf

تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf

تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf والذي جاء بتعديلات عديدة على القانون القديم الذي وصف بأنه ينحاز إلى المستأجر على حساب المالك، بحيث أصبح القانون الجديد ينصف حقوق الطرفين، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على قانون الايجارات الكويتي الجديد ورابط تحميله.

قانون الايجارات الكويتي الجديد

صدر قانون الايجارات الكويتي الجديد بموجب القانون رقم ١٥ لسنة ٢٠٢٠ الذي عمل على تعديل بعض مواد قانون الايجارات رقم 35 لعام 1978، حيث تمت إضافة فقرة جديدة إلى البند رقم 1 من المادة 20 كما تم إضافة مادة جديدة برقم (26 مكرر) إليه، كما استبدل نص الفقرتين الأولى والثانية من المادة 24 من القانون رقم 35 لعام 1978.[1]

قانون الايجارات الكويتي الجديد

تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf

يمكن تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد بصيغة pdf مباشرةً “من هنا” والذي يتضمن 29 مادة تنظم عمل هذا القانون، وتعالج الثغرات الموجودة في القانون القديم، حيث حرص القانون رقم ١٥ لسنة ٢٠٢٠ على إضافة بعض المواد الجديد وتعديل بعض الفقرات والبنود لبعض مواد قانون الايجارات القديم قم 35 لعام 1978.

تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf

تعديلات قانون الايجارات الكويتي الجديد

تم تعديل بعض فقرات أو مواد قانون الإيجارات القديم، وفيما يلي نصوص هذه التعديلات:

  • تعديل البند الأول من المادة 20 حيث أصبحت كالآتي:

عدم جواز الحكم بإخلاء العين المؤجرة في حالة تخلف المستأجر عن سداد الأجرة خلال الفترة التي يقرر مجلس الوزراء تعطيل أو وقف العمل خلالها في جميع المرافق العامة للدولة حماية للأمن أو السلم العام أو الصحة العامة التي تقتضيها المصلحة العليا للبلاد، وتقوم المحكمة المختصة بتحديد طريقة سداد الأجرة المتأخرة لصالح المؤجر ومدة التقسيط وقيمة كل قسط وفقا للحالة المالية للمستأجر وظروف كل دعوى.

  • استبدل الفقرتين الأولى والثانية من المادة 24 من المرسوم بالقانون رقم 35 لسنة 1978 لتصبح على الشكل التالي:

تشكل دائرة إيجارات من قاض واحد بالمحكمة الكلية، وتشتمل على غرفة أو أكثر حسب الحاجة، وذلك للعمل على زيادة عدد الدوائر المختصة بالفصل في المنازعات المتعلقة بالإيجارات، أيا كانت قيمتها والتعويضات المترتبة على هذه المنازعات.

  • إضافة مادة جديدة برقم (26 مكررا د) تنص على ما يلي:

عدم احتساب مدة التعطيل أو الوقف التي يقررها مجلس الوزراء ضمن المواعيد المنصوص عليها في هذا القانون، على أن يستأنف حسابها اعتبارًا من اليوم الذي يعينه مجلس الوزراء للعودة إلى العمل، وتسري أحكام مشروع القانون بأثر رجعي من تاريخ 12 مارس 2020.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على رابط تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf كما تعرفنا على التعديلات التي تضمنها القانون الجديد.

أسئلة شائعة

  • متى صدر قانون الايجارات الكويتي الجديد؟

    صدر قانون الايجارات الكويتي الجديد عام 2020.‏

  • ما رقم قانون الايجارات الكويتي القديم؟

    رقم قانون الايجارات الكويتي القديم 35 لسنة 1978.‏

  • ما سبب تعديلات قانون الايجارات الكويتي؟

    تم تعديل قانون الايجارات الكويتي في ظل انتشار وباء كورونا، وصدور قرارات بتعطيل المرافق العامة ‏مما أدى إلى تعطيل بعض الانشطة التجارية وتضرر المستأجرين من هذه القرارات بدل الحكم عليهم ‏بإخلاء العقارات المؤجرة.‏

المراجع

  1. ^cmgs.gov.kw , الأمانة العامة لمجلس الوزراء , 08/09/2023