نص قانون علاوة الاولاد في الكويت الجديد 2024

نص قانون علاوة الاولاد في الكويت الجديد 2024

نص قانون علاوة الاولاد في الكويت الجديد 2024 والذي حدد مقدار العلاوة التي تمنح لأولاد العاملين في القطاع العام والخاص وأصحاب المهن والحرف مع التطرق لعدد الأولاد المستحقين لهذه العلاوة، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على النص القَانوني لعلاوة الأولاد في الكويت.

قانون علاوة الاولاد في الكويت

حددت علَاوة الأولاد في الكويت والعلاوة الاجتماعية وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم ( 1 ) لسنة 1979 وتعديلاته، ومع قرار مجلس الوزراء رقم ( 390 ) لسنة 2001 والذي حدد كيفية احتساب العلاوة ومقدارها والعدد الأقصى للأولاد الذين يستحق عنهم العلاوة، وكيفية معاملة الأولاد المعاقون.[1]

قانون علاوة الاولاد في الكويت

اقرأ أيضًا: قانون الاسرة الكويتي رقم 12 لسنة 2015

نص قانون علاوة الاولاد في الكويت الجديد 2024

نص قَانون علاوة الاولاد في الكويت على التالي:

يمنح الذكر من العاملين في الجهات المنصوص عليها في المادة السابقة علاوة أولاد قيمتها ( 50 د.ك) عن كل ولد وحتى الولد السابع، وتزاد هذه العلاوة عن كل ولد من الأولاد ذوي الإعاقة الشديدة والمتوسطة بنسبة (100 %) من قيمتها ويستثنوا من الحد الأقصى لعدد الأولاد.

ويستمر صرف علاوة الأولاد لمن يتقاضاها حالياً من العاملين في تلك الجهوات عن أكثر من سبعة أولاد، وذلك بصفة شخصية.

ومع مراعاة ما ورد في الفقرتين السابقتين تسري باقي القواعد والأحكام المعمول بها حاليًا في شأن هذه العلاوة على الجهات المذكورة.

اقرأ أيضًا: ما هو رد الاعتبار في القانون الكويتي

تعديل قانون علاوة الاولاد في الكويت

أقرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة الكويتي زيادة علاوة الأولاد إلى 100 دينار كويتي مع عدم تحديد سقف لعدد الأولاد المستحقين لها والمحدد سابقًا بسبعة أولاد، وذلك بالنسبة لأولاد موظفي القطاع العام والقطاع الخاص وأصحاب المهن والحرف، والتي وجدها البعض عادلة في ظل الظروف الاقتصادية والتضخم في الأسعار.

اقرأ أيضًا: قانون محكمة الاسرة الكويتي الجديد 

قانون علاوة الاولاد في الكويت الجديد pdf

يمكن تحميل نص قَانون علاوة الاولاد في الكويت بصيغة pdf مباشرةً “من هنا” والذي حدد فيه مقدار العلاوة لأولاد موظفي الجهات الحكومية والخاصة وأصحاب المهن والحرف بمقدار 50 دينار كويتي من الولد الأول حتى الولد السابع، وبمقدار 100 دينار كويتي للأولاد المعاقين على أن يتم استثناءهم من اجمالي عدد الأولاد.

ختامًا تم التعرف على نص قَانون علاوة الاولاد في الكويت الجديد 2024 وعلى رابط تحميله بصيغة pdf بالإضافة إلى إقرار لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الامة بهذا الشأن.

أسئلة شائعة

  • كم مقدار علاوة الاولاد في الكويت؟

    تبلغ قيمة علاوة الاولاد في الكويت 50 دينار كويتي.

  • لكم ولد تمنح علاوة الاولاد في الكويت؟

    تمنح علاوة الاولاد في الكويت حتى الولد السابع.

  • كم مقدار علاوة الاولاد المعاقين في الكويت؟

    تبلغ قيمة علاوة الاولاد المعاقين في الكويت 100 دينار كويتي.

المراجع

  1. ^twitter.com , شبكة الكويت , 03/01/2024