قانون الايجارات الكويتي الجديد

قانون الايجارات الكويتي الجديد

قانون الايجارات الكويتي الجديد هو القانون المعتمد في دولة الكويت، والذي يضمن حق المستأجر والمؤجر على حد سواء، ويوضح واجبات كل طرف من الأطراف لتفادي النزاعات والخلافات التي قد تحصل بين الطرفين، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على تفاصيل هذا القانون، وعلى الرابط الخاص بتحميل قانون الإيجارات الكويتي الجديد بصيغة PDF.

قانون الايجارات الكويتي

يضم قانون الإيجارات الكويتي الجديد 29 مادة توضح جميع الضوابط والأحكام المتعلقة بتأجير العقارات في دولة الكويت، وفيما يلي أبرز النقاط التي جاءت في هذا القانون:[1]

  • إن أحكام هذا القانون تسري على العقارات، وللحكومة حق إخلاء العقارات إداريًا في بعض الحالات، كالعقارات المنزوعة ملكيتها للمنفعة العامة، والعقارات المملوكة لها، والأموال العامة وأملاك الدولة الخاصة، والعقارات التي تخصصها الحكومة للغير.
  • إن الإيجار هو عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه، حيث يمكن المستأجر من الانتفاع مدة محددة لقاء أجر محدد، على أن تكون عقود الإيجار المبرمة بعد هذا القانون ثابتة بالكتابة، وفي حال تعدد المستأجرين لعين واحد، يتم تفضيل من سبق منهم ووضع يده دون غش.
  • التزام المؤجر بتسليم المستأجر العقار المؤجر في التاريخ المحدد للتسليم، كما يلتزم المؤجر بصيانة العقار، ويقوم بالترميمات الضرورية، ولا يجوز للمستأجر منع المؤجر من القيام بالترميمات المستعجلة والضرورية، ويجب على المستأجر دفع الأجرة في المواعيد المتفق عليها بالعقد.
  • تكون الأجرة المتفق عليها في العقد ملزمة للطرفين، ولا يمكن تعديلها إلا باتفاقهما، على أن يلتزم المستأجر باستخدام العقار على النحو المتفق عليه، ولا يجوز إجراء أي تغيير دون إذن المؤجر، كما يجب أن يحافظ على العقار قد الإمكان، وعليه القيام بالإصلاحات المتعلقة بالاستعمال العادل، كالأدوات الصحية أو الأبواب، أو التوصيلات الكهربائية، أو النوافذ في حال عدم وجود اتفاق غير ذلك.
  • إن مالك العين المنزوعة ملكيتها يعتبر مستأجرًا في حال كان مستغلًا أو شاغلًا لها، إذ تحدد القيمة الإيجارية بأجر مثلها، وتنقطع صلته بالعين من تاريخ الإنذار الرسمي بالإخلاء.
  • إن عقد الإيجار ينتهي بانتهاء المدة المحددة، وفي حال بقاء المستأجر بعلم المؤجر وبرضاه، اعتبر الإيجار قد تجدد بشروطه لمدة تساوي المدة المعينة لدفع الأجرة، وفي حال رغب أحد الطرفين بالإخلاء، يجب أن يخبر الطرف الآخر برغبته بالإخلاء قبل 15 يومًا في العقد الذي لا تزيد مدته عن 3 أشهر، وبشهر واحد في العقد التي تزيد مدته عن 6 أشهر.
  • إن عقد الإيجار لا ينتهي بموت المؤجر أو المستأجر، لكن في حال موت المستأجر يجوز لورثته المطالبة بإنهاء العقد.
  • عند انتهاء العقد لأي سبب من الأسباب، يجب رد العين المؤجرة من المستأجر، وفي حال بقائه يجب أن يدفع عن المدة الزائدة ما يعادل ضعف الأجرة، كما يجب أن يرد العقار في الحالة التي تسلمه عليها، ويجوز للمؤجر في العقارات المؤجرة للسكن إنهاء العقد بعد مرور 5 أعوام من تاريخ العقد، وذلك في حال عدم اتفاق الطرفين على مدة أطول من ذلك.

تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf

يمكن تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد بصيغة PDF مباشرةً “من هنا“، وذلك للاطلاع على التفاصيل الكاملة لمواد هذا القانون، والتي توضح جميع الحالات المتعلقة بالإيجارات، بما يضمن حق المستأجر والمؤجر، مع توضيح واجبات كل منهما.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أبرز ما جاء في قانون الايجارات الكويتي الجديد، كما تعرفنا على الرابط الخاص بتحميله بصيغة PDF.

أسئلة شائعة

  • هل يحق للمالك الجديد طرد المستأجر في الكويت؟

    لا يحق للمالك طرد المستأجر إلا بأمر قضائي، ووفقًا لشروط محددة.

المراجع

  1. ^cmgs.gov.kw , مجلس الوزراء - دولة الكويت , 08/09/2023