متى يتم سحب الجنسية الكويتية

متى يتم سحب الجنسية الكويتية

من الضروري معرفة متى يتم سحب الجنسية الكويتية حتى يضمن جميع المواطنين عدم ارتكاب أي من الأفعال التي تؤدي إلى إسقاط الجنسية وإيقاف تمتعهم بأي من مميزات المواطنين الكويتيين، ويوضح ويكي الكُويت حالات إسقاط الجنسية الكويتية سواءً بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية أو  رئيس مديريات الشرطة والأمن العام.

متى يتم سحب الجنسية الكويتية بمرسوم من وزير الداخلية

يتم سحب الجِنسية الكُويتية بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية في الحالات الآتية:[1]

  • إذا تم منح الجنسية الكويتية للمواطن بطريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة، وفي هذه الحالة يجوز سحب الجنسية الكويتية ممن كسبها بطريق التبعية بعد حصول الأصل على الجنسية.
  • في حالة عُزِل من وظيفته الحكومية تأديبيًا لأسباب تتصل بالشرف أو الأمانة خلال عشر سنوات من منحه الجنسية الكويتية.
  • إذا توافرت الدلائل لدى الجهات المختصة على قيامه بالترويج لمبادئ من شأنها تقويض النظام الاقتصادي أو الاجتماعي في البلاد، أو على انتمائه إلى هيئة سياسية أجنبية، ويجوز في هذه الحالة سحب الجنسية الكويتية ممكن كسبها معه بطريق التبعية.
  • في حالة حُكِم على الشخص خلال خمس عشرة سنة من منحه الجنسية الكويتية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
  • إذا استدعت مصلحة الدولة العليا أو أمنها الخارجي إسقاط الجنسية عمن اكتسبها، ويجوز في هذه الحالة سحب الجنسية الكويتية ممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية.

متى يتم سحب الجنسية الكويتية بمرسوم من رئيس الشرطة والأمن العام

يتم سحب الجِنسية الكُويتية بمرسوم بناءً على عرض رئيس مديريات الأمن العام والشرطة في الحالات الآتية:

  • إذا دخل الشخص الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية، وبقي في هذه الخدمة، بالرغم من الأمر الذي يصدر له من حكومة الكويت بتركها.
  • إذا عمل الشخص لمصلحة دولة أجنبية وهي في حالة حرب مع الكويت، أو كانت العلاقات السياسية قد قُطِعَت معها من قبل دولة الكويت.
  • إذا كانت إقامة الفرد العادية في الخارج، وانضم إلى هيئة من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي للكويت، أو صدر حكم بإدانته في جرائم ينص الحُكْمُ على أنها تمسّ ولاءه لبلاده.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن الجنسية الكويتية:

يرغب كثير من المواطنين بمعرفة متى يتم سحب الجنسية الكويتية لضمان عدم ارتكابهم أي من الأفعال التي نص القانون على إسقاط الجنسية بسببها، سواءً ارتكبها المواطن داخل أراضي دولة الكُويت أو خارجها بما في ذلك الانضمام إلى الهيئات التي من أغراضها تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي للكويت.

أسئلة شائعة

  • هل يُمكن إسقاط الجنسية عن المواطن الكويتي؟

    نعم، نصّت عدة من مواد قانون الجنسية الساري على حالات إسقاط الجنسية عن المواطنين الكويتيين.

  • متى يكون العمل مع دولة أجنبية سببًا في إسقاط الجنسية الكويتية؟

    يكون العمل مع دولة أجنبية سببًا في إسقاط الجنسية الكويتية في الحالتين الآتيتين: 1. إذا دخل الشخص الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية وبقي في هذه الخدمة بالرغم من الأمر الذي يصدر له من حكومة الكويت بتركها. 2. إذا عمل الشخص لمصلحة دولة أجنبية وهي في حالة حرب مع الكويت أو كانت العلاقات السياسية قد قُطِعَت معها من قبل دولة الكويت.

  • كيف يتم سحب الجنسية من المواطن الكويتي؟

    يتم سحب الجنسية من المواطن الكويتي بعد صدور مرسوم بذلك بناء على عرض وزير الداخلية أو رئيس دوائر الشرطة و الأمن العام.

المراجع

  1. ^globalcit.eu , قانون الجنسية الكويتي , 02/08/2023